أقوى أسلحة عالم دي سي
أقوى أسلحة عالم دي سي

يمتلئ عالم DC Comics بالكيانات بالغة القوة والخطورة التي قرأنا وشاهدنا مغامراتهم عبر السنين، ولذلك حاول المؤلفين أن يضعوا بعض الوسائل التي تساعد على إتزان كفتي الميزان، بابتكار بعض الأسلحة الخارقة التي يمكنها إيقاف هذه الكيانات والأبطال الفائقين، ولكي تتغلب الأسلحة على هذه الكيانات كان لابد من جعلها في أفضل الحالات وإمدادها بأعظم الصفات والإمكانيات.

تنوعت مصادر طاقة هذه الأسلحة، فمنها ما يعمل بالسحر القديم، ومنها ما هو أحدث الأجهزة العلمية، وبالسطور التالية نستعرض بعض من أقوى أدوات عالم دي سي كومكس التي صارت أسلحة قادرة على إنهاء أضخم المعارك بسهولة.

 

اقرأ أيضًا: كيف تحول أبطال دي سي كومكس إلى أشرار؟

 

رمح القدر Spear of Destiny

رمح القدر
رمح القدر

هو الرمح الذي استعمله الجنود الرومان لطعن جسد المسيح عند صلبه، ليعاود الظهور في عالم دي سي لأول مرة بعدما عثر عليه القائد النازي أدولف هتلر، فاستخدمه لتحويل أي بطل خارق لنسخة نازية تعمل تحت إمرته ، وبالرغم من فقدانه للسيطرة على الرمح في معركته ضد جماعة العدالة Justice Society of America، إلا أن هتلر تمكن من وضع لعنة على الرمح بأن يفسد شخصية كل من يستخدمه.

تم استخدامه مرات عديدة بعد ذلك إذ أنه من أقوى الأدوات السحرية القادرة على التلاعب بالواقع وتغيير أحداث الزمن.

 

السرج الفضائي Astro-Harness

السرج الفضائي
السرج الفضائي

السلاح المميز لشخصية أوريون Orion أحد الآلهة الجدد New Gods، وهو سلاح غامض يسمح لمن يستخدمه بأن يطير، يطلق دفقات من أشعة الطاقة الفضائية، يولد حقل من الطاقة حوله يساعده على امتصاص الأنواع الأخرى من الطاقة كوقود له،واختراق أنظمة الحواسب الآلية، كما باستطاعته ان يتداخل مع الـMother Box ليفتح بوابات الانتقال من مكان لآخر.

كذلك يمكن تعديل النظام الداخلي للسرج، وأن يعيد اصلاح نفسه عند تعرضه للضرر، ويستطيع أن يتحرك آليًا بالتحكم الذاتي لفترات قصيرة دون الحاجة لوجود أوريون. وعندما يستخدم أوريون السرج الفضائي، تتضاعف قوته البدنية لدرجات غير معلومة.

 

سوط الحقيقة Lasso of Truth

سوط الحقيقة
سوط الحقيقة

السلاح المميز لوندر وومان Wonder Woman، الذي صنعه لها الإله الإغريقي هيفاستوس Hephaestus، وكأغلب صناعاته فإن السوط لا يمكن قطعه ويمتلك عددًا من الخصائص السحرية، مثل التمدد لأي طول ممكن، ومناعته ضد جميع التعاويذ السحرية المضادة، وامتلاكه لبعض قدرات التنويم المغناطيسي.

ولكن تظل خاصيته الأشهر هي إجبار من يتقيد به على قول الحقيقة ورؤيتها، مما يساعد وندر وومان في مهماتها عند استجوابها للأعداء.

 

قاهر العدالة Justice- Buster

Justice- Buster
Justice- Buster

يعتبر باتمان هو العضو الوحيد بفرقة العدالة الذي لا يملك أي قدرات خارقة، لذلك كان تحديه الأكبر هو مواكبة بقية أعضاء الفرقة رغم قدراتهم الفائقة. ولذلك اخترع باتمان درع “قاهر العدالة” الذي صُنع خصيصًا لإيقاف فرقة العدالة بالكامل في معركة واحدة، فيتحول به باتمان إلى آلة ضخمة قادرة على تحطيم فرقة العدالة مع التمتع بإجراءات مضادة لأي هجوم يصيبه منهم.

يمتلك الدرع تجهيزاته الخاصة مثل قبضات معدنية مصنوعة من قلب نجم ميت، وبخاخات لغاز سام، ومدفع لإطلاق مادة لدنة ممتصة للماء، وغيرها من المميزات التي تكفل لباتمان الوقوف بقوة ضد فرقة العدالة.

 

قاتل الإله God Killer

godkiller
godkiller

في القصص المصورة نرى سيف قاتل الإله الذي صنعه هيفاستوس من أجل ديثستروك DeathStroke بعد الاتفاق معه على اغتيال أحد عمالقة الإغريق. ولأن هذا العملاق كان من شبه الخالدين، فاحتاج ديثستروك لسيف سحري كي يكمل مهمته. ويتمتع السيف بمميزات عديدة بخلاف قدرته على قتل الكائنات الخالدة، إذ يتغير حجم نصل السيف ووزنه كما يشاء حامله، ويمكنه إطلاق صدمات كهربية، وامتصاص الطاقة لإعادة إطلاقها بشكل مضاعف.

كما يمكن تغيير هيئة السيف، ليعيد ديثستروك استخدامه كسيف أو كحربة أو سوط، أو حتى قسمه إلى جزءين ليصبح خنجرين مزدوجين.

 

أعظم السيوف The All-Blades

The All-Blades
The All-Blades

تمت صناعة هذين السيفين بواسطة جماعة All Caste الغامضة كي يتمكن من قتل أي كائن سحري، ويمتاز هذان السيفان النحاسيان الملتهبان أنهما عديما الوجود في الأساس، إذ أنهما يختفيا بمجرد عدم استعمالهما، ولا يظهرا إلا عندما يواجه حاملهما عدوًا شريرًا.

وبالرغم من قوة هذين السيفين، إلا أن إمكانياتهما محدودة طبقًا لقوة روح حاملهما، ويعتبر أخر من حملهما هو جيسون تود Jason Todd الشهير بريد هوود RedHood عندما انضم لجماعة All Caste بعد عودته من الموت، واستطاع أن يتعلم كيفية استدعاء السيفين.

 

سيف قابض الأرواح The Soultaker Sword

The Soultaker Sword
The Soultaker Sword

يعتبر هذا السيف الخاص بشخصية كاتانا Katana من أشهر سيوف عالم دي سي، إذ يمكنه امتصاص روح كل من يقتله، ومنذ صناعته بالقرن الرابع عشر ووقوعه في ملكية محارب ساموراي شرير، تمكن السيف من حصد آلاف الأرواح عبر السنين، ومنهم ماسيو Maseo الزوج السابق لكاتانا.

ويمكن لكاتانا أن تتعامل مع الروح التي امتصها السيف طلبًا للنصيحة أو المعلومات أو للإمداد بالقوة. وتم الكشف لاحقًا أن الارواح الموجودة بالسيف يمكنها إطالة عمر كاتانا بشكل ما، وتساعدها على نيل المعرفة الحقيقية للعالم.

 

العصا الكونية The Cosmic Staff

The Cosmic Staff
The Cosmic Staff

صُنعت هذه العصا بواسطة تيد نايت Ted Knight كنسخة مطورة لسلاحه الخاص المسمى بعصا الجاذبية Gravity Rod، ليحملها العديدون من بعده على مر السنين.

تمتص العصا طاقة النجوم وتحولها إلى طاقة خاصة تساعد حامل العصا على الطيران، توليد حقول الطاقة، إطلاق دفقات الطاقة، وحتى صناعة تكوينات صغيرة من الطاقة.

كما تمتلك العصا قدرات خاصة أخرى، إذ يمكنها كشف الإشعاع، وتحريك بعض الأشياء عن بعد، وتوليد حرارة هائلة قادرة على صهر الحديد. وبالرغم  من تعدد هوية حامليها الخارقين، لكنها اشتهرت عند وقوعها في حيازة كورتني ويتمور Courtney Whitmore الشهيرة بستار جيرل Stargirl.

 

اسلحة المعدن التاسع Nth Metal Weapons

nth metal
nth metal

يعتبر المعدن التاسع مزيجًا عجيبًا من السحر والعلم، ليُصنع منه الأسلحة التي يستعملها جنس الثانجاريين Thangarians الفضائي، ويستخدموا الإمكانيات العديدة للمعدن مثل مقاومة الجاذبية مما يسمح لهم باستخدام أجنحتهم الضخمة للطيران، كما يمنح حامله قدرة على الشفاء السريع، ومناعة تامة ضد السحر، ومضاعفة للقوة والسرعة، وفي حالات معينة يمكنه إطلاق الطاقة الشمسية.

كما للمعدن بعض الآثار الجانبية، إذ عندما تعرض له أحد الأمراء المصريين القدماء وزوجته، استعرض امامهم لدورة طويلة من الموت وإعادة الإحياء التي اندمجوا فيها بأنفسهم ليصبحا فيما بعد شخصيتي هوك مان Hawkman وهوك جيرل Hawkgirl.

 

الجعران الأزرق Khaji Da

khaji da
khaji da

ظهر الجعران الأزرق كأحد الأسلحة الالكترونية المتقدمة التابعة لحضارة فضائية متطورة تسمى بـThe Reach، الذين اطلقوا نسخًا عديدة منه عبر الفضاء لكواكب مختلفة. وعندما يتواصل الجعران مع كائن حي، سرعان ما يندمج به ليحوله إلى جندي تابع للغزاة أصحاب هذه الحضارة الفضائية.

الجعران الذي وصل لأرضنا يُدعى بـKhaja Da والذي تعرض لقوى سحرية عند وجوده بمصر القديمة أعادت برمجته الداخلية ليتخلص من جميع أهدافه الشريرة.

اندمج الجعران بجسد عالم الآثار دان جاريت Dan Garrett ثم من بعده بالطالب خايمي رييز Jaime Reyes، ليمدهم بجميع وسائل تكنولوجيا حضارة الـReach على هيئة بذلة خاصة تمنحهم القدرة على الطيران، إطلاق الموجات الصوتية، إطلاق النيران، علاج صاحب البذلة من الإصابات والجروح، امتصاص الضوء والتصرف بمفردها إن استلزم الأمر.

 

رمح نيبتون الثلاثي The Trident of Neptune

رمح نبتون
رمح نبتون

في الأساطير الإغريقية، امتلك إله البحر نبتون “بوسايدون” رمحًا ثلاثيًا. وفي عالم دي سي نرى نفس الرمح الذي انتقل عبر الأجيال والعصور بمملكة أتلانتس إلى أن وصل لملك أتلانتس الحالي أكوامان Aquaman.

يسمح الرمح لحامله بأن يتحكم تحكمًا تامًا بالتقنيات الأتلانتية، والسيطرة على مياة البحار والمحيطات والأنهار بمختلف كائناتها، وتبلغ قوة الرمح مدى واسعًا وهائلًا، إذ يسمح لمستخدمه بالتحكم في تيار المحيط بأكمله، بخلاف استخداماته في القتال كسلاح حاد للطعن والبتر وصد الضربات، إذ أن أطرافه حادة للغاية بما يسمح له باختراق بشرة دارك سايد الحجرية، كما يمكنه إطلاق بعض الصواعق الكهربية ، والتحكم في الطقس، أو حتى التحكم في المواد العضوية.

 

درع زيوس Zeus’s Armor

درع زيوس
درع زيوس

درع زيوس هو أحد الدروع الإلهية الأسطورية الذي كان من المفترض أن ترتديه وندر وومان كي تستخدمه في محاربة آلهة الظلام The Dark Gods، لكن بدلًا من ذلك وصل إلى أخيها جيسون Jason الذي تعلم كيفية استخدام الدرع كي يستعمل قدراته المأخوذة من آلهة الإغريق بأكملهم.

يحتوي الدرع على قوة آريس Ares  إله الحرب، وسرعة الإله هرميسHermes ، ورياح زيوس، وحكمة أثينا Athena، بالإضافة لأي قدرة أخرى نابعة من الآلهة الإغريقية.

 

الصناديق الأم Mother Boxes

Mother Boxes
Mother Boxes

الأداة المميزة لآلهة كوكب New Genesis، وهي صناديق صغيرة تحوي بداخلها ذكاءً اصطناعيًا حيًا يمكنه التعامل مع الحواسب الآلية الأخرى، وسائر الآلات وحتى بعض الكائنات الحية كي يمنح صاحبه عدة قدرات مختلفة.

من بين القدرات العامة لهذه الصناديق هو توليد بوابات الانتقال Boom Tubes، بالإضافة لعدد من القدرات الصوتية، الطيران، التخاطر عن بعد، تحريك الآلات عن بعد، وتوليد الطاقة والتلاعب بها.

ولسبب مجهول حتى عن صناعها، ترتبط الصناديق بعلاقة سحرية خاصة مع من يمتلكها، فتساعدهم على شفاء جراحهم، تهدئه نفوسهم وإبعاد الأوهام عن عقولهم. وعندما يتوفى مالكها، يتدمر الصندوق ذاتيًا وفاءً لصاحبه، ولكن هذا نادرًا ما يحدث إذ تستطيع الصناديق الأم أن تتلاعب بطاقة الحياة داخل أجساد أصحابها لتستمر بإبقائهم على قيد الحياة.

 

خواتم الطاقة

Power Rings
Power Rings

عادة يتم ذكر هذه الخواتم بأنها السلاح الأقوى في عالم دي سي، إذ تستطيع الخواتم باختلاف ألوانها المتعددة الآتية من درجات ألوان الطيف، بأن تستوعب بداخلها كمًا من الأحاسيس المرتبطة بكل لون.

معظم هذه الخواتم تتشارك في بعض القدرات الأساسية كالطيران، مضاعفة القوة والسرعة، البقاء حيًا في الفضاء الواسع، وعددًا ضخمًا من التكوينات الضوئية المجسدة، بينما تمتلك بعض الخواتم الأخرى قدرات إضافية.

فمثلًا، تمنح خواتم الغضب الحمراء حامليها القدرة على قذف البلازما الحارة من فمهم، والخواتم البنفسجية تمنح صاحبها تعاطفًا مع الآخرين والقدرة على شفائهم، بينما يمكن لخواتم الحب الوردية أن تنقل حامليها إلى حبهم الحقيقي، وخواتم الطمع البرتقالية تعيد صناعة نسخ لأرواح قتلاها، وتستطيع الخواتم السوداء أن تعيد إحياء جثث الموتى، بينما تتمكن الخواتم البيضاء من تقليد قدرات كل الخواتم الأخرى.

 

كرسي موبيوس

Mobius Chair
Mobius Chair

يعتبر الإله ميترون Metron هو الكيان الأذكى على الإطلاق بعالم دي سي، فبحوذته عرشه الطائر المسمى بكرسي موبيوس الذي يستطيع التنقل به عبر الزمان والمكان كما شاء، وبداخله المعرفة الكلية التامة التي يمتلكها سائر الآلهة الجدد، ولذلك فمن يستطيع الجلوس على هذا العرش سيمكنه استخدام موسوعات المعرفة التي تحتوي بداخلها كل شئ وأي شئ، بما فيها أحداث المستقبل البعيد، فعلى سبيل المثال تمكن باتمان عند جلوسه على هذا الكرسي بأن يعرف هوية الجوكر الحقيقية في قصة Darkseid War.

كذلك يمتلك الكرسي أشعة خاصة يمكنها تحريك كواكب بأكملها، وصنع حقول من الطاقة لا يمكن كسرها، والتحكم في الصناديق الأم.

 

معادلة ضد الحياة The Anti-Life Equation

The Anti-Life Equation
The Anti-Life Equation

السلاح الأخطر في عالم دي سي ليس سيفًا، أو مدفعًا، أو حتى مركبة فضائية، بل هو مفهوم معادلة ضد الحياة. هذه المعادلة الحسابية الوجودية التي تضمن عدم وجود الإرادة الحرة وتفرغ الحياة من معناها الحقيقي.

انقسمت هذه المعادلة واختبأت في عقول البشر، ولكن استطاع دارك سايد أن يكون أول من يجمعها و يكملها حتى النهاية، ليستعملها بشكل عام في السيطرة التامة على أي من سمع هذه المعادلة.

كذلك اكتشف دارك سايد قدرات هذه المعادلة على التلاعب بالواقع، فمنحته الخلود والقدرة على احياء الموتى، والتحكم في الكون المضاد AntiMatter Universe، ولكن بعد أحداث قصة Flashpoint، تم تعديل قدرات المعادلة فصارت أقل قوة ولا يمكن استخدامها إلا بواسطة عدد معين من الأشخاص.

 

المصادر: قائمة أقوى 20 سلاح بعالم دي سي في موقع CBR.COM