أعلنت استوديوهات وارنر عن اختيارها للمخرج أنخيل مانويل سوتو Angel Manuel Soto لإخراج فيلمها الخاص بعالم DC Comics عن شخصية الجعران الأزرق Blue Beetle، واختيار شخصية خايمي رييز Jaime Reyes البطل الشاب الذي يمتلك قوة بلو بيتل مثلما ظهر بالقصص المصورة كأول فيلم سينمائي لبطل خارق من أصول لاتينية. ولكن ما هو تاريخ خايمي رييز؟ ولماذا تم اختياره بدلًا من معلمه السابق تيد كورد Ted Kord الحامل الثاني لهوية بلو بيتل ؟ هذا ما ستحاول السطور التالية أن تجيب عليه.

اقرأ أيضًا:  من هو سايبورج الآلي الخارق؟

بدايات خايمي رييز

الشخصية من ابتكار كيث جيفن Keith Giffen وجون روجرز John Rogers وكولي هامنر Cully Hamner، ليظهر خايمي للمرة الأولى على صفحات العدد Infinite Crisis #3 الصادر بفبراير 2006، ليصبح بعدها في العدد Infinite Crisis #5 الصادر بمارس 2006 هو البلو بيتل الثالث، إذ أنه أتى بعد تيد كورد Ted Kord ومن قبله دان جاريت Dan Garret.

بدأت سلسلة خايمي رييز الخاصة بالإصدار في مايو 2006 واستمرت حتى العدد 36 في فبراير 2009 لتنتهي بعدها بعد انخفاض معدل مبيعاتها بالرغم من بدايته القوية.

بلو بيتل
بلو بيتل

أصول خايمي رييز

كان خايمي رييز مجرد طالب أمريكي عادي بالثانوية من أصول مكسيكية بمدينة إل باسو El Paso بولاية تكساس الأمريكية، والده ألبرتو امتلك ورشة لإصلاح السيارات، بينما عملت والدته بمجال الإسعاف والرعاية الطبية، ليحيا في المنزل برفقة اخته الصغيرة الشقية، وأراد خايمي مساعدة والده بالورشة لكن والده رفض ذلك كي لا يتسبب في شقاء ابنه مبكرًا بمجال العمل، وليحافظ على رغبته الشخصية بأن يصبح طبيبًا للأسنان بعد الدراسة الجامعية.

تحول خايمي رييز

أعطى تيد كورد الجعران السحري Scarab للساحر شازام كي يدرس أسباب قوته الغريبة، ثم تعرض تيد كورد للقتل على يد ماكسويل لورد فيما بعد، وفي أحداث قصة Day of Vengeance يتسبب سبيكتر في تدمير صخرة الآبدية مقر الساحر شازام وقتله، ليطير الجعران السحري بعيدًا مع شظايا الصخرة المشتتة عبر أنحاء العالم، ويصل الجعران في النهاية إلى مدينة إل باسو حيث يقطن خايمي، وبالفعل يجده على الأرض أثناء عودته من المدرسة للمنزل برفقه صديقيه باكو وبريندا ،فيلتقطه ويحتفظ به في حقيبة ظهره.

في المساء، يستيقظ الجعران أثناء نوم خايمي، واندمج بجسده عبر الالتصاق بقاعدة عموده الفقري أثناء نومه.

 

خايمي ضد Brother-Eye

علم بوستر جولد Booster Gold بوصول الجعران لهذا المكان، فذهب إلي منزل خايمي ليسترده، ولكنه فوجئ باندماج الجعران مع جسد خايمي ،فأخذه معه لينضما في حملة باتمان على القمر الصناعي الضخم للكيان الآلي Brother Eye،إذ أن بوستر جولد عرف المستقبل وأن باتمان سيفشل في العثور على القمر الصناعي، ولكنه قد ينجح بمساعدة بلو بيتل، إذ كان الجعران هو الشئ الوحيد القادر على رؤية القمر الصناعي المختفي.

بلوبيتل في فرقة باتمان
بلوبيتل في فرقة باتمان

 

وبالفعل، باستخدام قدرات الجعران استطاع خايمي كشف مكان القمر الصناعي لفريق باتمان،واتحد مع جرين أرو وبلاك كاناري في تدمير آلية اختفاء القمر، مما منعه من الهروب خارج أبعاد عالمنا مرة أخرى، وبذلك ساعدهم في هزيمته، ليستقر القمر في مداره الطبيعي حول الأرض، ويختفي خايمي بعدها من عالمنا إثر نقل الجعران له عن بعد كي يهرب من قبضة فرقة الجرين لانترن، إذ حدث توتر هائل بين الجعران وخاتم الجرين لانترن الخاص بجاي جاردنر Guy Gardner.

 

عودة خايمي رييز

يعود خايمي ويكتشف أنه انتقل خارج بُعد عالمنا لمدة دقيقتين فقط، ولكن بمواقيت عالمنا اختفى لمدة عام بأكمله، فوجد نفسه عاريًا في الصحراء ناحية مدينته، وبعدها تمكن من العودة لمنزله ليفاجأ بما حدث خلال هذا العام المنقضي، إذ وجد خايمي أن والده قد أصيب بشلل جزئي جعله مضطرًا للسير بعصا مشي، وانضمام صديقه باكو لجماعة تُدعى الـ Posse، وانتقال صديقته بريندا للعيش مع عمتها بعد وفاة والدها في حادث أثناء قيادته للسيارة مخمورًا.

 

يكشف خايمي عن هويته الخارقة لصديقيه ولعائلته، فصدقه الجميع ولكن أصيبت والدته بشكوك عديدة حول حقيقته، إذ أنها لم تصدق أنه خايمي ابنها بالفعل، بينما أصيبت اخته الصغيرة بخوف شديد منه، لكن مع مرور الوقت صارتا طبيعيتين معه.

 

خايمي وجماعة الـ Posse

حاول خايمي أن يتعلم المزيد عن أسرار الجعران السحري، فقاده طريقه إلى جماعة الـPosse المكونة من خارقين يعملون بالشارع، وتورط في حربهم الدائرة مع الزعيمة الاجرامية المدعوة بـ La Dama التي حاولت أن تتحكم بجميع الخارقين بالمدينة لمصالحها الشريرة الخاصة.

فيما بعد تواصل خايمي مع باربرا جوردن أثناء اتخاذها لهوية Oracle، ثم قابل الشخصية الغامضة فانتوم سترينجر Phantom Stranger أثناء بدايات مغامراته البطولية.

 

أسرار الجعران السحري

الجعران الازرق
الجعران الازرق

ظن خايمي أن الجعران أداة سحرية قديمة تعود لعصر المصريين القدماء، إلى أن وصل البطل المدعو Peacemaker ليكشف له أن الجعران هو قطعة تكنولوجية فائقة التطور جاءت من حضارات فضائية أخرى، فعاد خايمي ثانية لمكان رجوعه بالصحراء كي يحاول اكتشاف المزيد عما حدث بهذا العام المفقود، ثم بدأ في تتبع الخطوات السابقة لدان جاريت كي يعلم ما عرفه البلو بيتل الأول عن الجعران، فتوصل إلى حفيدة دان جاريت التي طالبته باستعادة الجعران كإرث يجب حصولها عليه، ولكنها عجزت عن ذلك بسبب اندماج الجعران بجسد خايمي.

 

يتوصل خايمي فيما بعد إلى أصل الجعران، وذلك أنه قادم من حضارة فضائية تُدعى The Reach التي كان أهلها جماعة ضخمة من الغزاة الفضائيين عبر المجرات، وأنهم قد تركوه على كوكب الأرض كي يضيفوا كوكبنا لقائمة أهدافهم بالغزو، ويكتشف خايمي أن الجعران قد تم برمجته كي يطيع هؤلاء الغزاة مهما تكلف الأمر حتى ولو بمخالفة إرادة جسد حامله،وسبب توتر الجعران مع الجرين لانترن بسبب حرب حضارة الغزاة قديمًا ضد الجرين لانترن والتي انتهت بهدنة ، وكانت خطة الغزاة هي جعل حامل الجعران بطلًا حاميًا للأرض، ثم استغلاله في التأثير على الأرض وسكانها لتسهيل الغزو.

 

خايمي ضد الغزاة الفضائيين

ولكن خلال القرون التي قضاها الجعران على الأرض، التحم مع بعض القوى السحرية التي أفسدت نظامه الداخلي ومنعته عن التواصل مع حضارة الغزاة، وأخرجته من سيطرتهم. وبمساعدة خايمي، بدأ الجعران في تطوير إرادته الخاصة واستقلاليته عن الجميع، فقضى على البرمجة الداخلية أخيرًا.

 

لكن لم يمنع هذا الغزاة من محاولاتهم لغزو الأرض، حتى بعد فقدانهم لمساعدة الجعران، ونجحوا في خداع الجميع بإيهامهم أنهم مجرد تجار فضائيين مسالمين لا دخل لهم بالغزو من قريب أو بعيد، فخبأوا قواعدهم السرية وتقنياتهم الخاصة بعيدًا عن الأنظار، ولكن كان خايمي هو الوحيد القادر على رؤيتهم.

حاول الغزاة أن يقضوا على خايمي والجعران كي لا يفسد عمل خططهم، بطلب المساعدة من أشرار الأرض الخارقين، بينما استمر خايمي في التحقيق بشأن ما ينوي الغزاة فعله، وكيفية إيقافه لهم.

 

خايمي وفرقة الـ Teen Titans

استطاع الغزاة أن يستعينوا بالمأجور Lobo كي يمنع إطلاق صاروخ يحمل بداخله تقنيات مضادة للغزاة، فاتحد خايمي مع فرقة الـ Teen Titans ليتأكدوا من حماية الصاروخ ووصوله سالمًا لهدفه. بعدها حصل خايمي على دعوة من الفرقة كي ينضم لهم ويساعدوه في تعلم القتال والحصول على تدريبات كافية تجعله قادرًا على خوض المعارك الكبرى.

jaime reyes
jaime reyes

 

نجح بعد ذلك خايمي والجعران في كشف خطط الغزاة وإيقافها كليًا، وأصبح الجعران حرًا بشكل كامل، فأطلق على نفسه اسم Khaji Da ، وتعاونا سويًا من أجل وضع خطة لمنع مجئ الغزاة مرة أخرى، وذلك بالسماح لأنفسهم بالوقوع في قبضة الغزاة، ليتمكن الجعران من اختراق حواسب الغزاة ويبث خطط غزوهم عبر شاشات العالم أجمع، فسارع الغزاة بإعلان الحرب وتدمير الأرض، لكن نجح خايمي والجعران في إيقاف الأسلحة قبل تفعيلها، فأجبرهم على الانسحاب وترك الأرض.

 

خايمي في العصر الحالي

بعام 2011 بعد حدث Flashpoint الشهير، بدأ العالم الجديد لدي سي كومكس المُسمى بـNew 52، ليحصل بلو بيتل على سلسلته الجديدة، وفيها استكمل خايمي مغامراته بهوية بلو بيتل، ليتحد في بعضها مع الجرين لانترن وخصوصًا كايل راينر Kyle Rayner، وتتسع مغامراته إلى عالم الفضاء البعيد، وصولًا بقصة Future End التي يصبح فيها أحد أفراد المقاومة ضد نظام Brother Eye ومن معه من النسخ الآلية للأبطال الخارقين الموتى، ولكن يتم قتله على يدهم ليصبح واحدًا من الآليين الواقعين تحت سيطرة Brother Eye.

 

في عصر الريبرث الجديد، اتحد خايمي مع تيد كورد لدراسة أصول الجعران الملتصق بظهره ومحاولة انتزاعه، ويتم اعادة كتابة أصول الجعران مرة أخرى بظهور الساحر دكتور فيت Doctor Fate الذي يخبر تيد أن الجعران ليس فضائيًا، بل أداة سحرية، ليتشابه ذلك مع الأصول القديمة للجعران.

 

قدرات خايمي رييز

يمتلك خايمي الجعران الأزرق الذي التحم بعموده الفقري، فصار قادرًا على استعمال امكانياته كما يشاء،فيتولد منه درعًا زرقاء خاصة تحيط بجسد خايمي، وبالرغم من إرادة الجعران الحرة فبإمكان خايمي أن يتفاوض داخليًا معه ليجعله خاضعًا له في المواقف الخطيرة، وإذا وقع خايمي تحت السيطرة العقلية، فإن الجعران يتولى الأمور ويسيطر على الدرع.

الدرع الخاصة قادرة على حماية خايمي من الصدمات الكبرى، وتستطيع تحويل هيئتها بأي شكل واخراج الأسلحة المختلفة مثل مدفع الطاقة الضخم، أو السيوف والدروع، أو أجهزة التواصل الرقمية، أو النصال الحادة القادرة على اختراق الحديد الصلب بكل سهولة.

قدرات بلو بيتل
قدرات بلو بيتل

 

كذلك تستطيع الدرع أن ينبثق منها جناحان للطيران أو استعمالهما كدرعين متحركين، وتتمكن الدرع من إطلاق طاقة من اليدين يمكنها مواجهة التعاويذ السحرية نفسها، أو التخلص من اشعاع الكريبتونايت، والتلاعب بترددات الموجات القادمة من أبعاد أخرى لكشف اختفاء العناصر الآتية من هذه الأبعاد.

تمتلك الدرع نظامًا قتاليًا خاصًا يمكن لخايمي أن يفعله، وحينها يفقد السيطرة على الدرع لتصبح اضخم حجمًا وأكثر قوة، وتبرز منها الأسلحة لتقاتل بكل عنف بلا أي حدود تمنعها، ولكن قليلًا ما يستخدم خايمي هذا النظام.

 

مسلسلات وأفلام بلو بيتل

ظهر خايمي رييز في الموسم العاشر من المسلسل التليفزيوني الشهير Smallville، كشاب مراهق خجول يعيش بمدينة متروبوليس ويتعرض للتنمر بسبب خجله وهدوئه، ثم يتصل به الجعران الأزرق ويلتحم بظهره أثناء تعرضه لحادث سير أمام سيارة كان ستنقل الجعران لشركة تيد كورد.

بلو بيتل مسلسل سمولفيل
بلو بيتل مسلسل سمولفيل

كذلك ظهر خايمي بمسلسلات كرتونية عديدة منها Batman: The Brave and the Bold، و Young Justice: Invasion، و Justice League Action، وببعض أفلام الكرتون الخاصة بعالم دي سي مثل: Justice League vs Teen Titans و Teen Titans: The Judas Contract و Justice League Dark: Apokolips War.

كما سبق الذكر ببداية المقال، فإن فيلمًا سينمائيًا خاصًا بخايمي رييز قد تم الاعلان عن بدء العمل فيه قريبًا.