حقن رانيتيدين دواعي الاستعمال الأعراض الجانبية الجرعة المسموح بها
حقن رانيتيدين

حقن رانيتيدين هو دواء يستعمل للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، وقرحة المعدة، والحموضة، كما أنه يخفف من آلام البطن، وذلك لأنه يعمل على خفض نسبة الحمض الذي يساعد في تكون القرحة، لذلك يعد من العلاجات القوية والفعالة.

حقن رانيتيدين

حقن رانيتيدين

  • تتميز هذه الحقن بمفعولها القوي والسريع في علاج مشاكل المعدة من حموضة وقرحة وغير ذلك، وكذلك ارتجاع المريء، وغير ذلك من المشاكل الصحية التي تساعد هذه الحقن من في علاجها ولكن يجب أخذ الجرعة المناسبة، واستعمالها بطريقة صحيحة التي يقدمها لكم في هذا المقال.

دواعي الاستعمال

يستخدم هذا الدواء في علاج:

  • التهاب وارتجاع المريء.
  • بعض المشاكل الصحية الخاصة بالمعدة كالحموضة، والقرحة للأطفال والكبار.
  • فعال جدا في علاج النزلات المعوية.
  • الوقاية من ألم البطن الناتج عن عسر الهضم.
  • بعض الالتهابات في المريء التقرحي.

شاهد أيضًا: أقراص موزابرايد Mosapride لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

الجرعة المسموح بها

يجب اولاً أخذ هذا الدواء تحت إشراف الطبيب، الذي سيحدد الجرعة المناسبة، وعادة ما تكون الجرعة كالآتي:

  • أخذ من 150 إلى 300 ملجم وذلك في حالات الحموضة، وتؤخذ قبل النوم لمدة أسبوع، أخذ 150 ملجم تقسم خلال اليوم على مرتين، وذلك للحالات المصابة بارتجاع المريء، أخذ 150 ملجم مرتين في اليوم لحالات الإصابة بقرحة المعدة وخاصة الأطفال من سن 8 سنوات وحتى سن 18 سنة، وأقصى جرعة مسموح بها من هذا الدواء 150 ملجم مرتين في اليوم.

الآثار الجانبية

  • قد يصاب بعض الأشخاص ببعض الأعراض الجانبية عند أخذ هذه الحقن، مثل: الشعور بحساسية شديدة في الوجه والجلد، عدم الانتظام في النوم والارق، والشعور بالكسل والدوخة والدوار، وعدم الرؤية بشكل واضح، قد يسبب مشاكل في الرئة، اضطرابات في الجهاز الهضمي وينتج عنها حدوث إمساك أو اسهال، حدوث إلتهاب كبدي، أو التهاب رئوي حاد، نقص في الصفائح الدموية، الشعور بألم شديد في عضلات الجسم.

اقرأ أيضًا: موزابرايد أقراص Mosapride لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

موانع الاستعمال

  • ممنوع استخدام هذا الدواء للمصابين بمرض الكبد، أوالفشل الكلوي، وأيضا أثناء فترة الحمل والرضاعة لأنه قد يضر بالجنين أثناء الحمل أو قد يصل إلى الطفل عن طريق لبن الرضاعة ويسبب له مشاكل صحية، وعند الإصابة بحساسية شديدة من أي مكون من مكونات هذا الدواء.

الجرعة

  • يجب أخذ هذا الدواء تحت إشراف طبي، كما إنه يستخدم بحذر مع مرضى الكبد والكلى، ولكن عادة ما تكون الجرعة هي حقنة واحدة كل 8 ساعات يوميا ، أما بالنسبة لحالات مرضى الكلى فيتم أخذ حقنة واحدة في اليوم، وعند نسيان أخذ الجرعة في الميعاد المحدد لها تؤخذ فور التذكر إلا في حالة تبقي أقل من أربع ساعات على الجرعة التالية فيتم الانتظار وأخذ الجرعة التالية ، ويتم تخزين هذا الدواء بعيدا عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة، وبعيدا عن متناول الأطفال، وفي مكان جاف وبارد.