دواء زيرتك من الأدوية المنتشرة والمعروفة التي تساعد في علاج أعراض البرد والطفح الجلدي وتخفيف أعراض الحساسية وغير ذلك، وهو دواء من الأدوية المتوفرة بأكثر من شكل دوائي مختلف فيوجد منه أقراص، وشراب، ونقط ومثل هذا النوع من الأدوية يحتاج إليه كثير من الناس في فصل الشتاء.

دواء زيرتك ى

دواء زيرتك

هو دواء من أدوية الحساسية المعروفة ويتميز بوجود مادة فعالة مهمة جدا لتخفيف من أعراض الحساسية والبرد والحكة وهذه المادة تعرف باسم سيتريزين هيدروكلوريد ومادة سيتريزين تعتبر دواء مضاد لما يسمى بالهستامين، لأنها تعمل على تقليل إنتاج مادة الهستامين الكيميائية وهي المادة التي يفرزها الجسم وتسبب له أعراض البرد والحساسية وعندما يقل إنتاج هذه المادة في الجسم تخف أعراض الحساسية والبرد.

دواعي استعمال دواء زيرتك

يتم استعمال دواء زيرتك في تخفيف بعض أعراض الحساسية والبرد وهذه الأعراض هي: الزكام والرشح وانسداد الأنف، والشعور

بالحكة ودموع العين، والحساسية الجلدية، والعطس، والحمى، واكزيما مع الشعور بحكة جلدية، وألم الحلق.

جرعة علاج زيرتك

يوجد ثلاثة أنواع من هذا الدواء وهي: نقط للأطفال الرضع وهي zyrtec drops ، و شراب الكحة للأطفال وهو zyrtec syrup ، وأقراص لعلاج الحساسية وهي zyrtec tab، وتختلف جرعة الدواء باختلاف العمر كما يلي:

جرعة زيرتك نقط للأطفال 5 نقط مرتين في اليوم من سن 2 إلى 6 سنوات، و 10 نقط مرتين في اليوم من 6 إلى 12 سنة، و 20 نقطة مرتين في اليوم لأكبر من 12 عام.

جرعة زيرتك شراب للأطفال 2.5 مل مرتين في اليوم من سن 2 إلى 6 سنوات، و 5 مل مرتين في اليوم من سن  6 إلى 12 عاما، و10 مل مرة واحدة في اليوم لأكبر من 12 عاما.

جرعة زيرتك أقراص عبارة عن نصف قرص في اليوم للأطفال من سن 6 إلى 12 عام، و قرص واحد مرة واحدة في اليوم وذلك خاص بأقراص زيرتك 10 مجم.

ويجب التنويه إلى أن هذا الدواء غير مسموح به للأطفال الرضع أقل من سنتين، كما يجب استخدام هذا الدواء تحت إشراف الطبيب.

الأعراض الجانبية لدواء زيرتك

قد يحدث لبعض الأشخاص بعض الأعراض الجانبية من دواء زيرتك وهي: الشعور بألم في الحلق والبطن وجفاف في الفم، وصداع ودوخة، النوم و الشعور بالتعب والإرهاق، وأحيانا يحدث اسهال.

موانع الاستعمال

يمنع استعمال هذا الدواء عندما يكون الشخص المريض لديه حساسية من أي مكون من مكونات الدواء، وعند الإصابة بمرض الفشل الكلوي، والأشخاص الذين لديهم حساسية الجلاكتوز والفركتوز.

دواء زيرتك من الأدوية التي تستخدم في علاج البرد والحساسية ويتكون من مواد فعالة في علاج ذلك، ويجب أن يتناول الشخص منه الجرعة التي يحددها الطبيب وفي بعض الحالات يمنع استعمال هذا الدواء.