اسباب وعلاج الامساك عند الرضع بالأدوية والمواد الطبيعية
اسباب وعلاج الامساك عند الرضع

الامساك عند الرضع ليس شائعًا ومع ذلك، فقد يكون مصابًا بالإمساك أو يعاني من صعوبة في التبرز؛ مما يجعل طفلك ينحني أو يبكي، ونادرًا ما يتبرَّز ويمكننكم الأن التعرف على معلومات عن الامساك عند الرضع.

الامساك عند الرضع

في الأشهر القليلة الأولى، كان معدل حركة أمعاء الطفل 40 إلى 50 تمرينًا في الأسبوع، وتم تخفيضه إلى 20 إلى 30 تمرينًا تحت عمر سنة واحدة. وعلى هذا الأساس، تم تحديد ما هو الإمساك الوظيفي.

• يعتبر الإمساك عند الرضع مرضًا شائعًا دون سن عام واحد، ولكنه قد يثير اهتمام الوالدين.

• ينصب التركيز على مساعدة الأطفال على بدء حركة الأمعاء عند الرضع الذين يتناولون طعامًا صلبًا، في حين أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي لديهم نسبة أقل من الإمساك.

• في ظل الظروف العادية، يتغوط الأطفال مرة واحدة يوميًا، وقد يحتاج بعض الأطفال إلى مزيد من الوقت، اعتمادًا على ظروف الأمعاء، وسيؤثر عمر وجودة الطعام الذي يتناوله الطفل على كمية البراز.

• بالنسبة للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فإن التبول لا يعني بالضرورة أن الطفل مصاب بالإمساك، ولكن قد لا يكون لديه ما يكفي من الطعام، وحليب الثدي مفيد إلى حد كبير، لذلك يمتص جسم الإنسان حليب الثدي بشكل شبه كامل، ولا يترك سوى كمية قليلة منه.

أسباب الإمساك عند الرُضَّع

قد يصاب الأطفال بالإمساك لأسباب عديدة، منها:

• حركات الأمعاء البطيئة.
• في حالات نادرة، يحدث الإمساك بسبب مشاكل عصبية أو هيكلية في الأمعاء.
• أغلق فتحة الشرج.
• عدم تحمل بروتين الحليب (حساسية).

أعراض الإمساك عند الرُضَّع

تختلف أعراض الإمساك عند الأطفال والرضع باختلاف أعمارهم وعادات الأكل الخاصة بهم، وقبل أن نتعرف على علاج إمساك الرضع، سنخبرك بأوضح أعراض الإمساك عند الرضع، ومنها:• البراز الصلب: عندما يكون براز الطفل صلبًا قبل إدخال الطعام الصلب، فإنه يشير إلى الإمساك ويكون على شكل كرة صلبة.
بكاء الطفل الشديد: هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يبكي بعنف ومتواصل، وأهمها الإمساك، لأن الطفل سيشعر بألم وتقلصات في المعدة ولا يستطيع التعبير عن مشاعره.
توجد بعض بقع الدم في البراز: بعد فترة من الإمساك، قد تجد الأم دمًا أحمر في براز الطفل بسبب محاولة جدية في التبرز.
فقدان الشهية: أثناء الإمساك، يشعر الطفل بالألم وعدم الراحة ولا يستطيع الأكل، لذلك تشعر الأم أن طفلها يرفض شرب الحليب أو الأطعمة المختلفة.

أما بالنسبة للأعراض التالية، فيعني عليك مراجعة الطبيب:

• دم في البراز.
• لا يمكنك تحسين حياتك بتغيير عاداتك الغذائية.

علاج الإمساك عن الرُضَّع بالأدوية

اعتمادًا على الموقف، قد يوصي طبيب طفلك بما يلي:

مكملات الألياف أو ملينات البراز المتاحة دون وصفة طبية: إذا كان طفلك لا يحصل على ما يكفي من الألياف في نظامه الغذائي، فإن إضافة مكملات الألياف التي لا تستلزم وصفة طبية (مثل ميتاموسيل Metamucil أو سيتروسيل Citrucel ) قد تساعد.

يمكن استخدام “Glycerine Suppository” لبوس الجلسرين؛ لتليين براز الأطفال الذين لا يستطيعون ابتلاع الحبوب.

• الملينات أو حقنة شرجية: إذا تسبب تراكم البراز في حدوث انسداد، فقد يوصي طبيب طفلك بملين أو حقنة شرجية للمساعدة في إزالة الانسداد، تشمل الأمثلة البولي إيثيلين جلايكول (GlycoLax و MiraLax وما إلى ذلك) والزيوت المعدنية.
حقنة شرجية في المستشفى: في بعض الأحيان، قد يصاب الطفل بالإمساك بحيث يحتاج إلى دخول المستشفى في غضون فترة زمنية قصيرة حتى يكون لديه حقنة شرجية قوية لتنظيف تجويف الأمعاء (إزالة انسداد البراز).

علاج الإمساك عن الرُضَّع بالأعشاب

من الممكن استخدام الأعشاب لعلاج الإمساك عند الأطفال الرضع مثل:

الكمون: من الأدوية العشبية الجيدة التي يمكن أن تمنع انتفاخ البطن، ويمكن للشمر طرد الغازات وتعزيز الإخراج
الشمر: يقلل من حدوث الإمساك وهو نوع من الأعشاب المفيدة للمعدة.
البابونج: يوسع الشعب الهوائية ويحتوي على مضادات وظيفة التهابية لمساعدة الجسم على التخلص من الفضلات.
كانت هذه نبذة عن الامساك عند الرضع حيث يمكنكم التعرف على الإمساك عند الأطفال لرضع وطريقة علاجه بالأدوية والأعشاب