للتعرف على أضرار سيدوفاج 850 الذي يعد أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج السكر من النوع الثاني ولكن في الفترة الأخيرة انتشر عنه أنه يستخدم في أغراض أخرى منها التخسيس ولكن هل تعرف ما هي أضراره؟ توجد للسيدوفاج بعض الآثار الجانبية بعضها خطير والبعض الآخر شائع لكن لا خطورة منه. لذلك يمكنك أن تستخدم سيدوفاج ٨٥٠ بكل سهولة وأريحية مع السكر.

أضرار سيدوفاج 850

ما هي اضرار سيدوفاج 850
ما هي اضرار سيدوفاج 850

أولًا: أضرار سيدوفاج ٨٥٠ الشائعة والتي لا خطورة والتي تكمن فيما يلي:

  1. الإحساس بالغثيان.
  2. عدم الرغبة في تناول الطعام.
  3. الإصابة بالقيء والإسهال.
  4. المعاناة من وجود آلام في المعدة.
  5. الشعور بطعم معدني في الفم.

ثانيًا: الأضرار الخطيرة والتي تحدث بشكل نادر وهي:

  1. الإحساس بالتعب الشديد.
  2. سرعة أو ضيق التنفس.
  3. الإحساس بالبرد بالإضافة إلى بطيء معدل دقات القلب.
  4. تحول لون الجلد أو بياض العين إلى اللون الأصفر مما يعني حدوث مشاكل في الكبد.
  5. الشعور بضعف في العضلات واضطراب في الرؤية إضافة إلى الإحساس بعدم الراحة لاحتمال حدوث نقص في فيتامين ب12.

ظهور طفح جلدي أو احمرار أو حكة.

لا يجب استخدام السيدوفاج cidofage إذا كنت تعاني من حساسية من الميتفورمين أو من أي عقاقير أخرى أو إذا كنت تعاني من مشاكل كبدية أو مشاكل في الكلى أو إذا كنت مصابًا بعدوى شديدة أو كنت تعاني من قصور في القلب أو أصبت بأزمة قلبية أو لديك مشكلة خطيرة في الدورة الدموية أو تتنفس بصعوبة.

الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850

السيدوفاج 500 مللي جرام يجب تناوله مرات متعددة يوميًا لسرعة خروج مادته الفعالة في الجسم، أما السيدوفاج 850 ريتارد فهو بطيء المفعول لذلك يمكن تناوله مرة واحدة في اليوم فقط ويفضل تناوله أثناء تناول وجبة العشاء لتجنب حدوث أضرار سيدوفاج 850.

سيدوفاج 850 لتكيس المبايض

يحفز دواء السيدوفاج عملية التبويض ويعالج متلازمة تكيس المبايض بالرغم من عدم اعتماده بشكل رسمي لهذا الغرض ولذلك تتوجه العديد من السيدات إليه إذا شعرت بعدم انتظام أو توقف الحيض ومعاناتها من صعوبة الحمل ونمو زائد للشعر في الجسم سواء كان ذلك في الوجه أو الظهر أو الصدر أو المنطقة الحساسة.

سيدوفاج 850 للتخسيس قبل الأكل ولا بعدة

لا يعمل سيدوفاج cidofage على التخسيس إلا إذا اتبع مستخدمه لهذا الغرض بعض الطقوس الهامة معه مثل عدم التدخين والنوم مبكرًا وأن يبعتد عن المأكولات الدسمة مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم وأن يهتم بنظامه الغذائي الصحي لتوفير العناصر اللازمة للجسم يوميًا، كما يجب عليه أن يتابع مع الطبيب لقياس نسبة السكر بشكل منتظم.

يجب أن يتم تناول السيدوفاج بغرض التخسيس قبل الأكل أو أثناء تناول الأكل خاصة مع وجبة الغذاء ولا يجب تناوله بعد الأكل لأنه قد يسبب في ظهور اضرار سيدوفاج 850 في شكل مشاكل في الهضم لبعض الأشخاص، أما سيدوفاج 850 ريتارد فالأفضل أن يتم تناوله خلال تناول وجبة العشاء لطول مفعوله.

سيدوفاج 850 والحمل

  • سيدوفاج 850  ريتارد cidofage يعالج أي خلل في الهرمونات وتكيس المبايض أيضًا كما أنه يقلل هرمون الذكورة، إضافة إلى أنه يساعد على تثبيت البويضة المخصبة في الرحم ويزيد من فرصة الحمل.
  • ذكرنا في مقالنا ما هي أضرار سيدوفاج 850 وما هي أهم استخداماته وما هو الوقت المناسب الذي يجب تناوله فيه للتخلص من الوزن الزائد إضافة إلى أهميته كمنشط للسيدات الراغبات في الحمل.

يوصى باتباع الاحتياطات التالية عند استخدام الميتفورمين:

  1. يجب تجنب إعطاء الميتفورمين للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لهذا الدواء.
  2. يجب تجنب إعطاء الميتفورمين للمرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي كلوي حاد، إذا كانت نسبة الترشيح الكبيبي أقل من 30 مل/دقيقة/ 1.73م2.
  3. يجب تجنب إعطاء الميتفورمين للمرضى الذين يعانون من الحماض الأيضي الحاد أو المزمن مع أو بدون غيبوبة.
  4. يجب تجنب إعطاء الميتفورمين للمرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي كبدي شديد.
  5. يجب توخي الحذر عند إعطاء الميتفورمين لمرضى قصور القلب.
  6. يجب تجنب إعطاء الميتفورمين للمرضى المصابين بداء السكري من النوع الأول أو المصابين بالحماض الكيتوني السكري.
  7. ترتبط عوامل التباين اليودية بزيادة خطر الإصابة بمرض الكلى الحاد بعد التباين (AKI)، وترتبط استخدام الميتفورمين بانخفاض حاد في وظائف الكلى، مما يزيد خطر الإصابة بالحماض اللبني للمرضى.
  8. يجب تجنب التحكم المفرط في مستوى الجلوكوز في الدم، حيث يمكن أن يزيد هذا الأمر من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية ونقص السكر في الدم.
  9. يجب توخي الحذر عند استخدام الميتفورمين لفترات طويلة لدى كبار السن، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص فيتامين ب 12.
  10. في حالة تناول جرعة زائدة من الميتفورمين، يجب إخبار الطبيب بالتفاصيل.