يعتبر الشعير أحد أشهر النباتات في العالم، وتختلف استخداماته من دخوله في منتجات الخبز أو تناولها كمشروبات باردة، ولكن يؤكد الخبراء أن الشعير المغلي أو كما يطلق عليه شاي الشعير والشهير في الدول الآسيوية المختلفة، يمتلك فوائد صحية مذهلة للصحة العامة، خاصة إذا تم تناول حبوب الشعير المغلية بعد تحميصها.

فوائد الشعير المغلي

جاءت أبرز فوائد تناول الشعير المغلي، بحسب الدراسات العلمية المتنوعة، على النحو التالي:

فوائد الشعير المغلي لمرضى السكر

يمكن أن يساعد شرب الشعير المغلي على ضبط نسب السكر في الدم، إذ يعمل على زيادة نسب البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى ضبط نسب السكر في الدم.

كما أن تناول الشعير المغلي يساعد على إفراز هرمون الأنسولين بصورة طبيعية في الجسم، ما يضبط نسب السكر بصورة جيدة، ويجعله تناوله مثاليا لمرضى السكر.

فوائد الشعير المغلي لمرضى السكر
اختبار لقياس نسبة السكر في الدم

فوائد الشعير المغلي للرجيم

يحتوي شراب الشعير المغلي على نسب مرتفعة من الألياف، والتي تساعد تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم، ما يزيد الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الحاجة إلى تناول الطعام لفترات طويلة، ما يؤدي إلى خسارة المزيد من الوزن تدريجيا.

كما أن الشعير المغلي غني بالسعرات الحرارية من دون وجود أي دهون، ما يجعله مشروبا مثاليا لمن يتبعون أنظمة الرجيم والحمية الغذائية، تساعد على إنقاص وزنهم بصورة سريعة جدا.

فوائد الشعير المغلي للمناعة

يحتوي شراب الشعير المغلي على نسب مرتفعة من فيتامين “سي”، والتي تساعد بصورة كبيرة على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الالتهابات المختلفة للجسم.

ووجدت دراسات عديدة أن شرب الشعير المغلي يساعد بصورة كبيرة على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء، التي يمكنها محاربة مختلف أنواع العدوى الفيروسية والبكتيرية التي يمكن أن تهاجم الجسم.

كما أن الشعير المغلي يحتوي على مضادات التهابات يمكن أن تحمي الجسم من الإصابة بالتهاب المفاصل والنقرس والأمراض العصبية المختلفة ومختلف أنواع الأورام السرطانية.

فوائد الشعير المغلي للقلب

وجدت دراسات علمية عديدة أن الشعير المغلي يحسن من انتظام الدورة الدموية للجسم، ويساعد على تحسينها وتقويتها بشكل عام.

كما أن تلك الدراسات وجدت أنه يخفض من فرص تكون الجلطات الدموية، وتخفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم، ما يساعد على وقاية وحماية القلب والأوعية الدموية.

فوائد الشعير المغلي للكلى
سيدة تعاني من آلام الكلى

فوائد الشعير المغلي للكلى

أكدت دراسات علمية أن شرب الشعير المغلي يمكنه أن يساعد على تعزيز صحة الكلى، لأنه يساعد على تخليص الجسم من السموم الموجودة بالكلى والمثانة والجهاز البولي بشكل عام. كما يساعد على تفتيت حصوات الكلى، لأنه يساعد على علاج مختلف أنواع الالتهابات التي تصيب الكلى أو الجهاز البولي.

فوائد الشعير المغلي للرحم

يؤكد الخبراء أن الشعير المغلي يساعد على علاج مختلف مشاكل الرحم، حيث يزيل السوائل الزائدة الموجودة في الرحم، وفي قناتي فالوب والمبيضين. كما أنه يزيد من إفراز هرمون الإستروجين في الجسم للنساء، ما يؤدي إلى تقليص ظهور الأورام الليفية الرحمية، ويعمل كذلك على الوقاية من سرطان الرحم وسرطان المعدة للنساء.

فوائد الشعير المغلي للبشرة

أكد عدد من خبراء التجميل أن الشعير المغلي يمكنه أن يساعد على تنظيف البشرة وحمايتها من ظهور حب الشباب والبثور والندبات. بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من ظهور علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد والترهلات والبقع.

فوائد الشعير المغلي للشعر
سيدة تدلك شعرها بالشعير المغلي

فوائد الشعير المغلي للشعر

يشير خبراء التجميل إلى أن الشعير المغلي يساعد على تقليل فرص ظهور الشعر الأبيض “الشيب” بشكل مبكر، بسبب احتوائه على معدن النحاس، الذي يدخل في تكوين صبغة الميلانين، المسؤولة عن لون الشعر والبشرة.

كما أن الشعير يساعد أيضا على تعزيز قوة وصحة بصيلات الشعر، التي تمنع تلف وتقصف وتساقط الشعر، وتعزز من نموه وكثافته.