إيستر إيجز فيلم هاري بوتر وكأس النار
إيستر إيجز فيلم هاري بوتر وكأس النار

انتهت أخطار فيلم “هاري بوتر وسجين أزكابان“، واستطاع هاري أن ينجو من الموت ليستمر في مواجهة ماهو أكبر خطورة بالفيلم الرابع من السلسلة تحت عنوان “هاري بوتر وكأس النار”، وفيها نتعرف على مدارس أخرى للسحر بخلاف هوجوورتس، ليتبارى بطل كل مدرسة في مسابقة السحر الثلاثية، والتي تنتهي بنهاية مؤسفة إثر عودة ساحر الظلام اللورد فولدمورت بهيئته الجسدية الكاملة، ليعود الشر ويخيم بظلاله على عالم السحر من جديد، ويستمر احتفاظ أفلام السلسلة بكم هائل من التفاصيل المأخوذة من سلسلة الروايات، أو ما يمكن تسميتها بالإيستر إيجز، فما معنى هذا المصطلح؟

 

معنى الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز Eastereggs هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

 

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، فتعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز فيلم هاري بوتر وكأس النار، وهم كالآتي:

  • ببداية الفيلم، تظهر حراشف الأفعى ناجيني على شعار استوديوهات وارنر، والصوت الذي نسمعه بمذياع فرانك برايس ببداية الفيلم هو صوت مخرج الفيلم مايك نيويل.
  • لم يدرك المخرج مايك نويل أن الممثل الراحل آلان ريكمان ارتدى عدسات لاصقة سوداء من أجل دور سيفيروس سناب، فعندما مدح نظرات سناب العميقة وعيونه السوداء، فوجئ بآلان ينزع إحدى العدسات اللاصقة أمامه.
  • تم ترشيح الممثل هنري كافيل الشهير فيما بعد بشخصية سوبرمان من أجل دور سيدريك ديجوري، ولكن نال روبرت باتنسون الدور بالنهاية كظهوره السينمائي الأول على الإطلاق.

 

  • يجلس آل ويزلي في مقاعد بمستوى مرتفع للغاية في مباريات كأس  العالم للكويدتش، حتى أن آل مالفوي يسخرون منهم بسبب ذلك، ولكن في الروايات يحصل آل ويزلي على مقاعد بأماكن جيدة للغاية، ربما أفضل من مقاعد آل مالفوي، إذ حصل آرثر على تذاكر المقاعد من لودو باجمان من وزارة السحر.
  • يظهر القزم دوبي والقزمة وينكي بشكل سريع للغاية على ظهور حيوانات اللاما ضمن الحشود الراكضة لمشجعي الكويدتش بعد هجوم آكلي الموت على المخيم.

    القزم دوبي
    القزم دوبي
  • في الروايات نجد أن التوأم الهندي بارفاتي وبادما باتيل في منزلين مختلفين، فبادما في رافينكلو، وبارفاتي في جريفندور، لكن في الأفلام نجد أن الأختين في جريفندور، ولكن العجيب أنهما ليسا اختين بالحقيقة، بل هما ممثلتين مختلفتين.

 

  • تم تغطية نصف وجه الممثل بريندان جليسون ببشرة مستعارة أثناء تأديته دور البروفيسود ماد آي موودي، وذلك لتغطية الأسلاك الإلكترونية المسئولة عن تحريك عينه السحرية.

    البروفيسور ماد آي
    البروفيسور ماد آي
  • عندما يغش فريد وجورج ويزلي لدخول المسابقة الثلاثية، وينكشف غشهما بنيلهما العقاب بنمو لحية بيضاء طويلة، يتشاجر الأخان ويقول فريد لجورج: “ابتعد عني وإلا سأقطع أذنيك”، وفيما بعد بالجزء الأول من فيلم مقدسات الموت، يفقد جورج أذنه بالفعل نتيجة لعنة سحرية من آكلى الموت.
  • المتنافسين الذكور الثلاثة بالمسابقة: هاري بوتر، فيكتور كرام وسيدريك ديجوري كلهم يلعبون بمركز الباحث في فرق الكويدتش.

 

  • ظهر شعار مقدسات الموت بوقت سابق عن ظهوره رسميًا بفيلم “هاري بوتر ومقدسات الموت” وذلك بمشهد شرح دمبلدور لطريقة عمل البينسيف، فنجد في خزانة مكتبه الزجاجية شكلًا هرميًا مفرغًا بداخله كرة معلقة بعمود رفيع، في تكوين للشعار المركب من مثلث وبداخله دائرة يقسمها خط رأسي.

    شعار مقدسات الموت
    شعار مقدسات الموت
  • الكتب الكثيرة الموجودة بمكتبة دمبلدور هي في الواقع نسخ عديدة لدليل الهاتف وتم تغيير أغلفتها.
  • تم الاستعانة بمجسم ضخم لتنين بالحجم الكامل يستطيع نفث النيران في موقع التصوير، وتم صنعه جزءيًا من دمية ثعبان البازيلسك المستخدمة في فيلم هاري بوتر وغرفة الأسرار.

 

  • أثناء تصوير مشهد هرميون بفستانها البديع بالحفلة الراقصة، تعثرت الممثلة إيما واطسون في الفستان أثناء نزولها على السلالم.

    فستان هرميون
    فستان هرميون
  • بالرغم من الانطباع الموحي في الفيلم بأن مدرسة “بوباتون” للبنات فقط، ومدرسة “دارمسترانج” للبنين فقط، إلا أنه بالروايات نجد كلتا المدرستين لديها تلاميذ من الجنسين.
  • لم يقرأ الممثل مايكل جامبون – مؤدي دور دمبلدور بداية من الجزء الثالث- أي رواية من سلسلة هاري بوتر، فلقد رغب أن يمثل شخصية دمبلدور بطريقته الخاصة.

 

  • لم يتكلم فيكتور كرام طوال الفيلم إلا بعشرين كلمة فقط.
  • تم تصوير مشاهد ماتحت الماء في حوض ضخم محاط بخلفيات كروما زرقاء، مع طاقم انقاذ مجهز بأجهزة تنفس إضافية لإمداد الممثلين بالأكسجين الكافي بين مشاهد التصوير، وظل الممثل الممثل دانييل رادكليف بالحوض لفترات طويلة بالتصوير، يقترب مجموعها من 41 ساعة و38 دقيقة، وفي إحداها كاد أن يغرق فجأة ليسارع طاقم الانقاذ حينها بإخراجه بسرعة.

    تصوير مشاهد تحت الماء
    تصوير مشاهد تحت الماء
  • عند دخول المتسابقين للمهمة الثالثة بالمسابقة، يمكننا رؤية فتيات مدرسة بوباتون أثناء رقصهم لرقصة الماكارينا.

 

  • يعتبر هذا الفيلم هو الفيلم الوحيد الذي لا تظهر فيه هرميون أثناء تأديتها لأي تعاويذ.
  • لم تظهر أسماء أجداد توم ريدل على شواهد قبورهم في الرواية، ولكن ظهرت بالفيلم كتوماس وماري، لكنها مازالت من ابتكار ج.ك.رولينج وليس المخرج.
  • بعد إحياء فولدمورت، يتبارز ضد هاري بوتر باستخدام يده اليسرى، وهي المرة الوحيدة التي يستخدم العصا بيده اليسري.

    اللورد فولدمورت
    اللورد فولدمورت
  • الرقم 7 يحمل أهمية سحرية عمومًا، ويتكرر ظهور ذلك في سلسلة هاري بوتر، وبخلاف تفاصيل الأجزاء السابقة، نجد في الجزء الرابع أنه هناك سبعة حراس لكل تنين بالمهمة الأولى بمسابقة السحرة الثلاثية، والمسابقة نفسها قد مر عليها سبعة قرون منذ بدايتها، وسبعة أقفال لصندوق البروفيسور موود.