اعتاد غالبية عاشقي عالم دي سي أن يعتبروا ثلاثية أفلام باتمان التي اخرجها المخرج كريستوفر نولان Christopher Nolan كنسخة أكثر واقعية للشخصية وأقل اعتماداً على تفاصيل الكومكس المعتادة للجميع، ولكن عند مراجعة الأفلام بنظرة فاحصة سنكتشف مدى اعتماد نولان علي قصص الكومكس كمصدر لاستلهام أفكاره في تنفيذ حبكات الثلاثية التي نالت قدراً هائلاً من الإعجاب والتقدير عبر أجزائها الثلاثة: Batman Begins, The Dark Knight, The Dark Knight Rises.

خلال السطور التالية نحاول أن نتعمق داخل عقل نولان لنكتشف مصادر نقل باتمان من صفحات المجلات إلى شاشة السينما.

The Man Who Falls

the man who falls
the man who falls

تعتبر تلك القصة إعادة سرد لبدايات شخصية باتمان، حيث تبدأ بسقوط الطفل بروس واين في بئر ليأتي والده توماس واين وينقذه، ثم تستعرض حادثة مقتل والدا بروس ليبدأ بعدها رحلته خارج جوثام ليتعلم المهارات التي سيحتاجها يوماً ما لتنفيذ خطته الشخصية.

يبدو استلهام فيلم Batman Begins واضحاً من تلك القصة من مشهد السقوط في البئر و بداية رحلة بروس خارج جوثام.

Batman:Year One

batman year one
batman year one

وسبق لنا أن استعرضناها بالتفصيل بمقالة “باتمان: السنة الأولى” ، حيث قام الكاتب القدير فرانك ميللر Frank Miller بكتابتها حيث استلهم بها بعض عناصر قصة The Man who Falls، وتظهر القصة لنا بدايات بروس واين في جوثام بعد عودته من رحلته الطويلة ليبدأ حربه ضد الجريمة، أثناء اهتمام الشرطي جيم جوردن بإنهاء الفساد المستشري داخل مؤسسة شرطة جوثام، ليجذب ذلك أنظار باتمان له باعتباره شرطياً شريفاً قابلاً للمشاركة في حربه الشخصية.

يبدأ فيلم Batman Begins ببدء باتمان لحربه داخل جوثام، واهتمامه الشخصي بجيم جوردن الذي اثبت عدم تأثره بالفساد المنتشر حوله.

Batman: Blind Justice

Batman: Blind Justice
Batman: Blind Justice

تسرد لنا تلك القصة حادثة وقوع عدد من الناس تحت سيطرة الشرير المسمى Bonecrusher بجانب وجود صلة سرية بين شركات Wayne Tech ومن يحرك Bonecrusher خلف الستار، ليجد بروس واين نفسه في مشاكل قانونية.

وبالرغم من عدم تشابه القصة بشكل كامل مع أحداث فيلم Batman Begins، ولكننا نجد بعض التفاصيل المتشابهة مثل قيام أحدهم بتسميم مصادر مياه جوثام للتحكم في المجرمين، وحادث سرقة شركة Wayne Tech الذي يربطها بالمجرمين، والهوية المزيفة لشخصية رأس الغول Ra’s al Ghul المستوحاة من شخصية القصة هنري دوكار Henri Ducard.

The Killing Joke

The Killing Joke
The Killing Joke

قد تختلف تلك القصة العظيمة كثيراً عن أحداث فيلم The Dark Knight، ولكنها كانت سبباً رئيسياً في استلهام الفيلم لكونها أحد أهم قصص شخصية الجوكر علي الإطلاق، بالإضافة لإعتراف كتاب الفيلم بنفسهم أنها ساعدتهم علي استلهام نسختهم الخاصة للجوكر خلال أحداث الفيلم.

في تلك القصة نجد أن الجوكر قرر أن يحطم نفسية وعقل المحقق جيم جوردن، ولكي يصل إليه فإنه يستهدف ابنته باربرا دون أن يعلم هويتها السرية كباتجيرل، فيطلق عليها الرصاص متسبباً في شلها عن الحركة، ثم يقوم بتعذيب جوردن محاولاً دفعه من الحافة لهاوية الجنون، ولكن يفشل بالنهاية بعد تدخل باتمان لإنقاذ جوردن.

بجانب استلهام الشخصية، فقد نربط بين خطة الجوكر بالقصة و خطته بالفيلم لإفساد شخصية هارفي دينت Harvey Dent  والتسبب في إنهياره نفسياً، وهذا ماقد نجح فيه بشكل ما.

Batman: The Long Halloween

Batman: The Long Halloween
Batman: The Long Halloween

تتشابه تلك القصة العظيمة مع بعض تفاصيل فيلم The Dark Knight، ففي القصة نجد أن هارفي دينت يرشح نفسه بالانتخابات، بالإضافة لتتبع أحد القتلة لرئيس العصابات فالكوني والذي يبدأ استهداف منظمته بفترات العطلات الرسمية.

يتعرض هارفي دينت للإصابة التي تحيله لشخصية ذي الوجهين Two Face وإصابته بانفصام الشخصية الحاد فيقرر الانتقام من فالكوني وبعد تنفيذ انتقامه يقوم بتسليم نفسه للشرطة، فتعلن الشرطة عن وجود شخصيتين لقاتل العطلات الرسمية، سقط منهما هارفي ويتبقي الآخر، ولم يثقوا في إعترافه بسبب جنونه.

Batman: No Man’s Land

Batman: No Man's Land
Batman: No Man’s Land

في تلك القصة المؤثرة، تتعرض مدينة جوثام لزلزال عنيف يدمرها تماماً، ويبدأ أغلب السكان في الهروب منها نحو مدينة أفضل قبل أن تتحطم الطرق والجسور لتصبح جوثام جزيرة منعزلة عن الجميع، فيحتلها المجرمون ويحاول كل منهم أن يقتطع لنفسه جزءاً منها كمملكته الخاصة، بينما يتبقي عدد قليل من رجال الشرطة لحماية من بقي من أهل جوثام.

في فيلم The Dark Knight Rises نرى تشابهاً قوياً مع تلك التفاصيل, خاصة بعد إغلاق المجرم الإرهابي بين Bane لطرقها وتفجير جسورها ليبدأ باتمان ورجال الشرطة في الحفاظ على المدينة من تحكم بين بها.

Batman: The Cult

Batman: The Cult
Batman: The Cult

تعتبر قصة الجماعة The Cult أحد قصص باتمان الأكثر إظلاماً على الإطلاق، فأحداثها السوداوية الكئيبة ساعدت على إلهام صناع ثلاثية أفلام باتمان في الوصول لدرجة الواقعية و السوداوية المطلوبة.

تستعرض القصة شخصية ديكون بلاكفاير Deacon Blackfire الرجل الذي يتمكن من أسر باتمان والاحتفاظ به كرهينة محاولاً غسل دماغه، بينما يترأس جماعته الخاصة التي تحاول السيطرة علي جوثام.

في فيلم The Dark Knight نري بين متقمصاً لدور بلاكفاير حيث يأسر باتمان ويلقيه في هوة عميقة لشهور بينما يتمكن برفقة جماعة الظلال League of shadows أن يسيطر علي جوثام في غياب باتمان.

Catwoman: The Dark End Of The Street

Catwoman: The Dark End Of The Street
Catwoman: The Dark End Of The Street

تعتبر اللصة كاتوومان واحدة من أبرز أشرارعالم باتمان، ولكن ذلك قبل ظهور تلك القصة، حيث تحولت كاتوومان من شريرة إلي نقيض البطل Anti-Hero أي شخصية بطولية ذات معايير مظلمة تقترب لأفعال الأشرار قليلاً، وذلك بعد قرارها بإعتزال حياة الجريمة والابتعاد عن الأضواء فيظن الجميع أنها قد ماتت، ولكن لا تجري الأمور علي خير حال لها بعد ذلك، فتقرر العودة مرة أخري كشخصية كاتوومان.

ظهر ذلك واضحاً في استلهام شخصية كاتوومان بفيلم The Dark Knight Rises، حيث ظهرت  الممثلة آن هاثواي Anne Hathaway بشخصية كاتوومان كلصة تتراوح أفعالها بين الخير والشر في ظل وقوعها بحب بروس واين- باتمان.

Batman: Knightfall

Batman: Knightfall
Batman: Knightfall

القصة الأكثر شهرة بين قصص باتمان، حيث يتعرض فيها باتمان للشلل بعد كسر الشرير بين لظهره واستقاله ألفريد Alfred من خدمة بروس واين رافضاً لرؤية مزيد من الأذى الذي يصيب بروس بشكل مستمر نتيجة لاتخاذه هوية باتمان, وفي فيلم The Dark Knight Rises يحدث ذلك أيضاً بنفس التفاصيل.

في القصة نري بعد ذلك ظهور شخصية جان بول فالي Jean-Paul Valley صاحب هوية عزرائيل Azrael السرية وحلوله محل بروس واين كباتمان، ولكن طبيعته العنيفة تدمر سمعة باتمان، ليعود باتمان بعد ذلك لاسترداد مكانته الأصلية.