زيادة مناعة الجسم من الأمور الضرورية لصحة أفضل وجسد خالي من الأمراض والمشكلات الصحية، وتقوية المناعة تحتاج إلى عناية كبيرة فالجهاز المناعي يعتبر الحماية والأمان لجميع أعضاء جسمك، فعند ضعف جهازك المناعي يصبح الجسم عرضة لجميع الأمراض خاصة المزمنة التي الصعب التعافي منها.

 

ومن الضروري اجتناب العادات السيئة التي تعرض جهازك المناعي إلى الضعف والهلاك، وتعتبر النظافة من الأمور الضرورية لحماية الجسم من الجراثيم والفيروسات التي تهاجم جسمك بجانب الغذاء الصحي.

 

زيادة مناعة الجسم

زيادة مناعة الجسم
فواكه

زيادة مناعة الجسم تتطلب القيام ببعض الأمور منها:

 

التغذية السليمة

تعتبر التغذية السليمة هي العامل الأساسي لتقوية جهاز المناعة. ويحتوي الطعام على كمية كبيرة من الفيتامينات الطبيعية دون تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية الدوائية، تساهم في امتصاص الجسم للكميات المناسبة له من العناصر المفيدة التي تساعد الجسم في مقاومة الأمراض أو الفيروسات. ويحتاج الجسم لفيتامينات وعناصر: B ،B6 ،B12 ،D ،E ،F ،A حديد، كالسيوم، مضادات الأكسدة، C ،H.

 

الابتعاد عن الأكلات السريعة المشبعة بالدهون الثلاثية

تحتوي الأكلات السريعة على كمية كبيرة من المواد الحافظة والدهون الثلاثية التي تصيب الجسم من أمراض عديدة فتصيب الجهاز المناعي بالضعف. وقد تعرض الجسم للإصابة الدهون الثلاثية ومرض السكري وقد تصل إلى سرطان الدم من كثرة السموم والمواد الحافظة التي تحتوي عليها الأكلات السريعة.

 

اجتناب المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية كارثة بمعني الكلمة لاحتوائها على نسبة كبيرة من سكر الجلوكوز فمن الصعب جدا على الجسم حرقه. وكلما زادت نسبة السكر في الدم كلما تم إجهاد البكرياس المسؤول عن حرق السكر في الجسم.

 

البعد عن السكر والملح والدقيق

ارتفاع نسبة السكر والملح والنشويات بشكل عام في الجسم يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة في مقاومة الأمراض، وقد يتعرض الجسم للإصابة بمرض السكر والضغط والدهون الثلاثية، لذا يجب تجنبها أو على الأقل تناولها بكمية قليلة.

 

البعد عن التدخين والكحوليات

التدخين من العادات السيئة التي تعرض الرئة للإصابة بالأمراض مثل الالتهابات والسرطان، وقد يصل الأمر إلى إتلافها تماما، أو حدوث جلطات فى الرئة والمخ وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون فى الدم فتزيد نسبة السموم في الجسم.

 

زيادة مناعة الجسم بتناول الفيتامينات

تساعد الفيتامينات والمكملات الغذائية على زبادة وتقوية المناعة بجانب التغذية الطبيعية، إذ تقلل من إصابة جهاز المناعة بالأمراض لأنها تمد الجسم بالعناصر المهمة.

 

زيادة مناعة الجسم بشرب الماء

يساعد شرب الماء على طرد السموم من الجسم، ويحتوي جسم الإنسان على 70% من مياه، التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وحرق الدهون الضارة، ما يعمل على ضبط ضغط الدم ونسبة السكر في الجسم، وتحسين عملية الهضم، وامتصاص الغذاء وتوصيله بصورة أفضل للأوعية الدموية، وتحسين وظائف الكلي والكبد، وتنقية الرئة من السموم.

 

بالإضافة إلى أن المياه تحسن من وظائف القلب وتحميه من التجلطات المفاجئة، وتحمي الجسم من الجفاف، وتعمل على زيادة سرعة الحرق فتحمي الإنسان من مرض السمنة المفرطة، وبالطبع الفائدة الأهم للمياه هي زيادة مناعة الجسم، إذ تحتوي على نسبة من الأكسجين فتنقلها إلى المخ فتحسن من وظائفه.

 

الراحة النفسية

الراحة النفيسة تعتبر من العناصر المهمة لزيادة مناعة الجسم، فعند تعرض الفرد إلى مشكلات نفسية قد تؤثر على القلب فتصيبه بالنوبات والتجلطات، وقد يصاب الإنسان بمرض الضغظ والسكر. والحالة النفسية السيئة تؤدي إلى توتر وقلق وإجهاد ذهني وبدني دون داع وقد تؤثر على الأعصاب وتصيبها بالإجهاد وتؤثر على القولون العصبي ما يجعله أكثر عرضة لعدم هضم الغذاء بصورة جيدة.

 

النظافة الشخصية المستمرة

من الأمور المهمة لزيادة مناعة الجسم هي النظافة الشخصية، لعدم تعرض الفرد للإصابة بالفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجهاز المناعي ببعض الأمراض.

 

النوم الكافي في الأوقات الصحيحة

يعتبر النوم من الأمور الأساسية لراحة الجسم من الإجهاد والتوتر الذهني والبدني والعضلي. أثبتت الدراسات أن النوم غير الكافي للفرد قد يعرضه للإصابة بالبرد والأنلفونزا، وقد يصل إلى إصابته بالضغط والإجهاد الذهني والتوتر العصبي. فعند وقت النوم ليلاً يفرز الجسم بروتينات تساعد الجسم في تحسن الحالة الصحية والذهنية للعقل.

 

ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة علي تنشيط الدورة الدموية وتنشيط العضلات، وتساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وتنظم الدم بشكل صحي في الدورة الدموية، وتحسن من صورة معدل الحرق، وتحسن وظائف الرئة ووصول الأكسجين بشكل أفضل، وتحسن من الحالة النفسية، وتحسن من صحة مفاصل الجسم والعظام.

 

زيادة مناعة الجسم بالتغذية الصحية

أطعمة لزيادة مناعة الجسم
أطعمة لزيادة مناعة الجسم

يحتاج الجسم إلي العديد من عناصر الغذاء منها:

 

البروتين

يحتاج الجسم نسبة من البروتين من أجل صحة العضلات (2 جرام من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم). ويحمي البروتين العضلات والشعر والبشرة، ويقلل من مخاطر المرض السكري والتشنجات العضلية وسقوط الشعر وجفاف البشرة. ومن الأطعمة التي تحتوي علي البروتين لزيادة مناعة الجسم:

 

  1. البيض.
  2. اللحوم الحمراء.
  3. الحليب.
  4. البروكلي.
  5. السمك.
  6. المكسرات.

 

فيتامين C لـ زيادة مناعة الجسم

زيادة مناعة الجسم تحتاج إلى فيتامين C، الذي يعزز صحة الجسم، ويقاوم الفيروسات خاصة الإنفلونزا، ويساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، ويعزز من صحة ونضارة البشرة، ويساعد في إنتاج الكولاجين في الدم. ويحتاج الجسم نسبة من فيتامين C تصل إلى 40 جرام لكل كيلو من وزن جسمك. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C:

 

  1. البرتقال.
  2. الليمون.
  3. الأسماك.
  4. الطماطم.
  5. الفرولة.
  6. الفلفل.

 

فيتامينات B12 وB6 وB

تعمل هذه الفيتامينات على تنشيط الخلايا العصبية والوظائف الذهنية، وتحسن من صحة البشرة وتمنع ظهور حب الشباب وتعالج التجاعيد للبشرة، وتقلل خطر الإصابة بالسرطان، ومفيدة لصحة عظام الجسم. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات B ,B6 ,B12:

 

  1. العدس.
  2. الأفوكادو.
  3. السمك.
  4. الكبدة.
  5. الخضراوات الورقية.
  6. الشوفان.

 

فيتامين A وE لـ زيادة مناعة الجسم

يحتوي فيتامين A وE  على أحماض ومضادات أكسدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المهاجمة له. ون الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A وE:

 

  1. اللوز.
  2. الأفوكادو.
  3. الكيوي.
  4. البلح.
  5. التوت.
  6. الحديد.

 

فيتامين D

زيادة مناعة الجسم تحتاج أيضا إلى فيتامين D، الذي يعمل على تقوية العظام، وحماية الجلد من السرطان، وتقوية الأوعية الدموية، وتوازن معدل الفسفور والكالسيوم في الجسم، وامتصاص الطعام في المعدة، وتحسين وظائف الكلي والكبد. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D:

 

  1. العيش الأسمر.
  2. صفار البيض.
  3. الدجاج.
  4. الحليب.
  5. البقوليات.