التغذية الصحية المتوازنة لتعزيز المناعة
التغذية الصحية المتوازنة لتعزيز المناعة

التغذية الصحية المتوازنة لتعزيز المناعة من الأشياء المهمة والضرورية الالتزام بها، وتلعب نوعية الغذاء الذي يتناوله الفرد خلال يومه دورا أساسيا ومهما في مستوى الصحة الجسدية والنفسية والعقلية. ومن المهم اختيار أنواع الغذاء التى تتناولها خلال يومك، على أن يكون متنوعا ويحتوي على السكريات والبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والدهون بالنسب التي يحتاجها الجسم.

 

فوائد التغذية الصحية

التغذية الصحية المتوازنة لتعزيز المناعة
طعام صحي

التغذية الصحية والسليمة تحمي الجسم من الأمراض وتقوي المناعة وتمده بالطاقة وبكافه احتياجاته من السعرات الحرارية خلال اليومه ليقوم كل عضو بمهامه.

 

وتختلف التغذية الصحية من فرد إلى آخر فكل شخص يحتاج كمية معينة من السعرات الحرارية على حسب مجهوده البدني والعقلي في يومه، وممارسته الرياضة فالرياضي يحتاج لسعرات حرارية أكثر بنسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات والبروتينات، ومريض السكري يحتاج إلى القليل من السكريات والنشويات والكثير من البروتينات.

 

التغذية الصحية للأطفال تعتبر أيضا من العوامل الرئيسية لبناء أجسادهم وتعزيز مناعتهم ولتجعلهم أكثر قوة. ويحتاج الطفل عناصر مختلفة وكثيرة ومتنوعة من الأنظمة الغذائية منها: الكالسيوم لبناء العظام، والبروتين لبناء العضلات، والفيتامينات لتقوية الجهاز المناعي، والسكريات لمنحهم الطاقة على بذل كثير من الحركة.

 

ومن أهم الفترات التي يجب أن يحصل فيها الإنسان على التغذية الصحية المتوازنة هي في طفولته لأنها سنوات البناء، فالتغذية الصحية السليمة للمناعة تحميه من إصابته ببعض الأمراض في المستقبل.

 

التغذية الصحية المتوازنة لتعزيز المناعة

يوجد في كل نوع من الأطعمة نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة والبروتينات والكربوهيدرات المهمة لتعزيز مناعة الجسم، فيجب أن يحرص الفرد على تواجد العناصر المختلفة في النظام الغذائي اليومي، ومنها:

 

  • الفواكه: من العناصر الغنية بالألياف والسكريات الطبيعية غير الضارة، وتعد أساس الأنظمة الغذائية للتخسيس ومرضى السكر. وتمد الجسم بالطاقة اللازمة لاحتوائها على نسب من سكريات والأملاح الطبيعية، ونسب عالية من الفيتامينات التي تساعد في تقوية المناعة. وهناك فواكه بها نسب كبيرة من الحديد ومضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا الدم ومقاومته للأمراض السرطانية.
  • الخضروات: هي مصدر أساسي للمعادن، وتحتوي على الألياف المهمة لجدار المعدة إذ تساعد على الهضم وامتصاص الغذاء بصورة أسهل وأسرع للجسم، وتمثل أكثر الأطعمة أهمية لدي مرضى السكر والضغط.
  • الحبوب: تحتوي على نسبة عالية من البروتين الضوئي المهم جدا في التغذية إذ تحمي الجهاز المناعي وتساعده في مقاومة الأمراض التي تهاجم الجسم، وتعطي طاقة لبذل مجهود بدني خلال يومك.
  • اللحوم: غنية بالبروتينات التي تساعدك في بناء عضلات الجسم، وهي تشمل اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك أيضا.

 

أثر الغذاء غير الصحي على الجسم

تعرض الأغذية غير الصحية الجسم إلى العديد من المشكلات التي تؤدي إلي ظهور الأمرض المزمنة مثل السكر والضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يسبب الضعف البدني والذهني والنفسي، لذا يجب الابتعاد عن جميع الأغذية الضارة.

 

الأغذية غير الصحية

  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة المحفوظة.
  • السكر الخام.
  • الأكلات السريعة.
  • مشروبات الطاقة.
  • المعجنات.
  • الكحوليات.