Batman Beyond نسخة باتمان المستقبل
Batman Beyond نسخة باتمان المستقبل

مسلسل Batman Beyond عمل يليق بشخصية مثل باتمان، الذي يزخر عالمه الداخلي بعدد لا ينتهي من المساعدين الأوفياء أو المتمردين والأشرار شديدي الخطورة والشخصيات الثانوية التي تتداخل مع أحداث القصص فتشارك بما يمنح القصة أبعادًا جديدة للقارئ.

 

ومن مميزات قصص باتمان أنها شديدة العمق ولا تكتفي بوجهة نظر واحدة أو فترة زمنية ومكانية معينة، بل تمتد لعوالم موازية وفترات مختلفة من التاريخ يمكن رؤية وجود باتمان فيها بطريقة غير مألوفة، ولكنها تحتفظ بنفس مقدار المتعة والتشويق كسائر القصص، فنجد أنه في عصر مستقبلي يصبح باتمان كهلا فيتقاعد عن أداء مهمته البطولية كباتمان، ولكن لا يعني ذلك نهاية الرحلة بل هي بداية مرحلة جديدة يتولى فيها الشاب تيري مكجينيس Terry McGinnis المهمة ليصبح باتمان المستقبل.

 

مسلسل Batman Beyond

Batman Beyond
باتمان القديم والمستقبلي

في 10 يناير 1999، بدأ عرض مسلسل Batman Beyond الكرتوني على شاشات التلفاز من ابتكار بروس تيم Bruce Timm وبول ديني Paul Dini وآلان بيرنيت Alan Burnett وإنتاج استوديوهات وارنر للرسوم المتحركة بالتعاون مع دي سي كومكس، واستمر عرض المسلسل حتى 18 ديسمبر 2001 بعد إصدار 52 حلقة خلال 3 مواسم، ليحصد نجاحًا كبيرًا لدى المشاهدين والنقاد ويحتل المركز الأربعين في قائمة IGN لأفضل 100 مسلسل كرتوني على شاشات التلفاز، ما دفع دي سي كومكس لتستكمل عرض أحداث هذا المسلسل عبر قصصها المصورة لسلاسل كومكس استمرت حتى وقتنا الحالي.

 

في هذا المسلسل نرى في العام 2023 نسخة مستقبلية من مدينة جوثام تحت عنوان Neo Gotham يعيش فيها بروس وين بعد أن صار كهلا ويستكمل مهمته الفتى المراهق تيري مكجينيس الذي وُلد في جوثام للأب وارين مكجينيس عمل كباحث في إحدى شركات وين للطاقة وأم كعالمة فلك، ورغم سنوات عمره القليلة إلا أنه كان شابًا مشاغبًا كثير المشاكل مع شرطة جوثام وانضم لأحد عصابات الشوارع أثناء طلاق والديه فتم حبسه لثلاثة شهور بإحدى الإصلاحيات.

 

بدايات تيري مكجينيس

بدايات تيري مكجينيس
تيري مكجينيس

بعد غياب باتمان لمدة 20 عاما بسبب إصابة بروس وين بمشاكل صحية بقلبه، يتورط تيري في مطاردة يتعقبه بها بعض أفراد عصابات Jokerz الذين اتخذوا هوية الجوكر، فيفلت منهم بالتسلل إلى منزل وين الضخم فيأتي إليه بروس وين ويواجها سويًا هؤلاء المجرمين، ولكن جهد القتال يرهق قلب بروس فيساعده تيري بإحضار الدواء من داخل المنزل إلى أن يستريح بروس ويخلد للنوم، فيقرر تيري المغادرة ولكنه يجد خفاشًا محبوسًا داخل الساعة الكبرى، فيحاول تحريره ليجد أمامه مدخل كهف باتمان السري ويكتشف هوية بروس وين الحقيقية كباتمان، فسرعان ما يستيقظ بروس غاضبًا لما حدث ويطرده خارج المنزل.

 

مقتل والد تيري

مقتل والد تيري
باتمان بيوند

يعود تيري لمنزله ليكتشف مقتل أبيه وارين على أيدي عصابة Jokerz، ويتضح لاحقًا أن السبب الحقيقي لمقتل والده هو اكتشاف والده لخطط سرية متعلقة بتصنيع أسلحة بيولوجية على نطاق واسع بشركة وين بعد دمجها مع شركة أخرى، فيقرر مدير الشركة الجديد ديريك باورز Derek Powers أن يرسل مجرمي عصابة Jokerz لقتل والد تيري.

 

يلجأ تيري إلى بروس وين، ولكن يرفض بروس مساعدته لمعاناته من صدماته السابقة عبر تاريخه، ويقترح عليه الذهاب بأدلة الجريمة إلى كبيرة محققي جوثام الحالية باربرا جوردن التي تولت المنصب بعد اعتزالها هوية بات جيرل وتقاعد والدها جيم جوردن عن العمل، ولكن يتمكن ديريك باورز من استعادة الأدلة التي تدينه، فيقرر تيري أن يعتمد على نفسه ويسرق أحدث نسخ بذلات باتمان، فيتسامح بروس مع ماحدث فيما بعد نتيجة لاقتناعه بتشابه تفاصيل حياتهما، ويتمكن تيري من مواجهة ديريك باورز وفضح خططه ثم يتعرض ديريك لأسلحته البيولوجية فيتسبب ذلك في تحوله إلى شخصية Blight الخارق المشع.

 

تيري مكجينيس: باتمان المستقبل

تيري مكجينيس: باتمان المستقبل
تيري وبروس وين

بعد ما حدث، يقتنع بروس بضروة وجود باتمان مرة أخرى، فيقرر تعيين تيري كمساعده وسائقه الشخصي رسميًا كغطاء لتدريبه على عمله الحقيقي كباتمان الجديد، ويساعده بروس في مهماته بجوثام بالتوجيه والتواصل من موقعه بكهف الوطواط، بينما يستفيد تيري من راتب عمله الظاهري لمساعدة والدته وأخيه.

 

مع الوقت تنعقد بين بروس وتيري علاقة من الثقة والاحترام المتبادلين، ويخوض تيري مغامراته التي يكتسب عبرها عدد من الحلفاء والأعداء الجدد كما اعتاد باتمان الأصلي سابقًا، حتى أنه قابل نايتوينج وسوبرمان وحصل على دعوة انضمام للجاستس ليج بعد أن ساعد في إنقاذهم من قبضة ستارو الفضائي، ولكن يرفض تيري تلك الدعوة مفضلا أن يعمل منفردًا.

 

يتمكن تيري من كشف السجل الإجرامي لديريك باورز أمام عامة المواطنين ونجح في تحقيق العدالة والانتقام لمقتل والده، فيقرر بعدها أن يستمر بشخصية باتمان كوسيلة للتكفير عن خطاياه السابقة وحياته الإجرامية أثناء فترة مراهقته.

 

والد تيري الحقيقي

batman beyond
batman beyond

يصاب بروس فيما بعد بفشل كلوي، فيجري فحص DNA لإيجاد متبرع مناسب بكلية جديدة، ليكتشف تيري أن حمضه النووي متطابق مع حمض بروس وين لتتضح الحقيقة الأكبر وهي كونه ابنًا بيولوجيًا لبروس وين الذي اكتشف ذلك من البداية ولكنه التزم بحفظ السر احتراما لوارين مكجينيس الذي ربى تيري لديه.

 

ثم يتضح لتيري أن أماندا وولر هي المسؤولة عن برنامج Batman Beyond لاستخدام النانوتكنولوجي بالحمض النووي لبروس وين لصنع نسخة حديثة منه، وذلك بإحلال حمض بروس النووي بدلا من حمض وارين مكجينيس النووي، ورغبت في تخطي الحدود بأن تعرض تيري لنفس ما تعرض إليه بروس بطفولته وذلك بتأجير أحد القتلة لقتل والديه أمامه، ولكن القاتل تراجع باللحظة الأخيرة.

 

فيما بعد ينضم تيري للجاستس ليج، ولكن مثل بروس فإنه يعمل معهم بشكل جزئي دون تفرغ كامل للفرقة.

 

قدرات تيري مكجينيس

بجانب حصوله على التدريب الخاص من بروس وين، فإن تيري يمتلك قدرات قتالية بسبب اشتراكه بفريق المصارعة بمدرسته الثانوية وفترته الإجراميه بعصابات الشوارع، إذ استطاع مواجهة جماعة من عصابات Jokerz في بداياته دون مساعدة، وخلال تدريباته مع بروس، اهتم بروس بتقليل اعتماده على قدرات البذلة الخارقة، فأصبح تيري أكثر خفة ورشاقة ومهارة، وصار قادرًا على تفادي الطلقات النارية والقفز لمسافات واسعة حتى بدون البذلة الخارقة، وورث تيري بعض من صفات بروس وين عبر جيناته إذ يمتلك ذكاءً عاليًا ورغم اعتماده على توجيهات بروس المستمرة له من كهف الوطواط، إلا أنه نال بتدريباته قدر كبير من مهارات التحقق والاستكشاف والبحث عن الأدلة والتنكر، ويتعلم من بروس صنع الأدوية والعقاقير الشافية ومضادات السموم، وقيادة الدراجات النارية والتسلل والسرقة.

 

بذلة باتمان المستقبلية

تمتلك بذلة تيري الخارقة مميزات هائلة كأحدث تطورات بذلة باتمان التي صنعها بروس قبل تقاعده، وبالرغم من اعتبارها قديمة إذ صُنعت قبل 20 عامًا، لكنها ما زالت محتفظة بمكانتها الهامة كسلاح متطور، بجانب تطويرها المستمر بواسطة بروس وتيري عبر الوقت.

 

يحيط قناع البذلة بكامل الوجه، وتم التخلي عن العباءة الطويلة لصالح جناحين ينبثقا من أسفل الذراعين لإتاحة فرصة التحليق لمرتدي البذلة، ويتواجد في باطن أقدام البذلة نفاثات صاروخية للمساعدة على الطيران في حالة انعدام وجود رياح مناسبة للتحليق، ويمكن تعطيل الدائرة الكهربية للبذلة عن بعد من كهف الوطواط في حالة سرقتها، وأحيانًا يستعمل تيري سيارة الباتموبيل في بعض مهماته.

 

كذلك تتمدد البذلة طبقًا لجسد من يرتديها وتمنحه زيادة في الطاقة والقوة وخفة الحركة، وتحتمل البذلة ظروفًا قصوى مختلفة إذ استطاع تيري احتمال ضربات سوبرمان، والتعرض للنيران وأشعة الليزر وسائر الصدمات وضغط أعماق الماء والطلقات النارية وبعض درجات الإشعاع النووي، وتحتوي البذلة على جهاز تنفس صغير يتيح الغوص بأعماق المياه لفترات طويلة، او استخدامه في ظروف انتشار الغازات السامة.

بذلة باتمان المستقبلية
بذلة باتمان المستقبلية

 

تحتوي البذلة على جهاز تواصل خاص مع البات كمبيوتر بكهف باتمان، وكذلك تتواجد أجهزة تسجيل دقيقة بأطراف أصابع البذلة لتتمكن من تسجيل الأصوات عبر الحوائط والمسافات البعيدة، وعدسات تصوير بعيون القناع للتسجيل الحي ولتسهيل متابعة بروس للأحداث عبر شاشات الكهف، ثم حفظ المعلومات على شرائح تخزين دقيقة كأدلة يمكن استخدامها فيما بعد.

 

تمتلك البذلة أنظمة حماية مختلفة مثل زر بحزام البذلة يمكنه إطلاق شحنة كهربية لسطح البذلة لصعق المهاجمين عن قرب، أو حصر التأثير الكهربي لقبضة البذلة فقط كوسيلة هجومية بدلا من الدفاع. كذلك تحتوي البذلة على نظام إخفاء تام مثل نظام إخفاء الباتموبيل، ولكنه يعجز عن إخفاء نفسه عن عدسات الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن مغنطه باطن أقدام البذلة لتصبح قابلة لتسلق الحوائط المعدنية والتعلق بها كالخفافيش فعلا.

 

وبالطبع تحتوي البذلة على كم هائل من أسلحة الباتارانج Batarang المميزة دائمًا لباتمان، فيمكن إلقائها باليد أو قذفها عبر جهاز خاص بالمعصم، ولديها قدرات مختلفة مثل الصعق الكهربي أو التفجير أو التحكم عن بعد، بجانب أجهزة تعقب دقيقة وقنابل دخانية وضوئية، ومخالب متحركة بالقبضة يمكن استخدامها لقطع الأسطح الصلبة، وتحويل سبابة اليد اليمني لجهاز فتح الأقفال أو تحليل للمواد والعناصر.