يعامل Doctor Fate دي سي ككنز يجب حمايته من السحرة الأشرار والكائنات الغريبة من العوالم الأخرى، لذل ينال احترام بقية السحرة وتقديرهم كقائدهم العظيم الذي يحمل مكانة هائلة ككبير سحرة عالمنا ورمز النظام في مواجهة الفوضى السحرية العجيبة.

 

وعبر السنين، مرت الشخصية بتغيرات عديدة وحمل لقبها عدد كبير من الأبطال الآخرين، لذلك نستعرض في السطور التالية قائمة الشخصيات التي ارتدت خوذة نابو السحرية وأصبحت جديرة بحمل لقب دكتور فيت بعالم دي سي الممتد.

 

Doctor Fate كينت نيلسون

Doctor Fate كينت نيلسون
Doctor Fate كينت نيلسون

هو دكتور فيت الأصلي، وتبدأ قصته اثناء ارتحاله برفقة والده عالم الآثار في حملة استكشافيه بصحاري مصر، لتنكشف لهما مقبرة نابو أحد سادة النظام في العالم القديم أسفل هرم تحت الأرض، ولكن داخل المقبرة يتعرض والد كينت لفخ مميت ويحتل بعدها نابو جسد المراهق كينت، فيعلمه أسرار الكون وخواص العالم السحرية، ثم يمنحه حمايته الكلية عبر قلادة غامضة وعباءة وخوذة سحرية ليجعله بطله الخاص تحت لقب دكتور فيت.

 

إريك وليندا شتراوس

إريك وليندا شتراوس
إريك وليندا شتراوس

عندما احتاج كينت نيلسون لمن يصبح بديلا له كدكتور فيت، وجد طفلا في العاشرة من عمره اسمه إريك شتراوس الذي أدرك أنه الوسيط القادم لقوة نابو، فوافق على حمل تلك المسؤولية ونضج بالقوى السحرية حتى وصل لنهايات فترة المراهقة، وبدأ تدريباته كوريث دكتور فيت. وعندما اتضحت القوى السحرية أنها أكثر من قدرة جسد الفتى على الاحتمال، اندمج مع زوجه أبيه ليندا شتراوس ليصبحا جسدًا واحدًا بروحين  إلى أن عانى إريك من مرض شديد، فترك جسدها لتصبح ليندا هي دكتور فيت وحدها.

 

إنزا كرامر نيلسون

إنزا كرامر نيلسون
إنزا كرامر نيلسون

جذبت إنزا اهتمام كينت نيلسون، وكذلك اهتمام عدوه ووتان Wotan الذي حاول قتلها لإصابة دكتور فيت بألم شديد، ولكن بالطبع تم إنقاذ إنزا وقتها، لتصبح لاحقًا شريكة كينت المعتادة.

 

بعد كشف كينت لهويته السرية لإنزا، تزوج منها وتوفيا لاحقًا نتيجة للازدياد المتسارع في السن. ولكن لاحقًا يتم إعادة إحيائهما سويًا، لتحمل إنزا لقب دكتور فيت لفترة بعدها تشاركت القوة مع كينت مثلما فعل إريك وليندا شتراوس.

 

جاريد ستيفنز

جاريد ستيفنز
جاريد ستيفنز

في فترة التسعينات، ظهر جاريد ستيفنز كمهرب للأعمال الفنية يتم استئجاره بواسطة شخص غامض ليسرق أدوات سحرية مملوكة لكينت وإنزا نيلسون، ووقتها تم كل شيء كما خطط له إلى أن انقلب عليه مساعديه فاضطر للهروب والنجاة من الطلقات النارية والانفجارات. وبعدها يستخدم تلك الأدوات السحرية في صنع أسلحة جديدة له ليتخذ هوية الحامل الجديد لقوى دكتور فيت، ولكنه يكتفي بلقب “فيت” فقط.

 

هيكتور هال

هيكتور هال
هيكتور هال

يظهر كارتر هال وزوجته شيرا كتناسخ لشخصية هوك مان وهوك جيرل اللذان استطاعا التواجد في عالمنا رغم لعنتهما السحرية التي تتسبب في مقتلهما عبر عصور التاريخ بشكل مستمر، ولكن لسوء الحظ، فإن ابنهما هيكتور يولد دون روح فيصبح وسيطًا لهوية الجعران الفضي رمز الانتقام الذي يتسبب في مقتل هيكتور بأحد المعارك أثناء وقوعه تحت سيطرته، فيصيبه ما أصاب والديه من تكرار للحيوات في سلسلة مستمرة من التناسخ الروحي إلى أن يصل لمرحلة يصبح فيها الحامل الجديد لهوية دكتور فيت.

 

كينت ف. نيلسون

كينت ف. نيلسون
كينت ف. نيلسون

بعد وفاة هيكتور هال ومقتل نابو على يد الكيان سبيكتر، لم تظهر فرصة مناسبة لأحد كي يحمل هوية دكتور فيت، إذ جرب القرد بوبو الشهير بـ Detective Chimp ارتداء خوذة نابو لفترة من الوقت ولكنها لم تتأقلم معه، فأعطاها لـ شازام الذي قرر أن يلقىها نحو السماء لكي يترك موضع سقوطها وهوية حاملها الجديد بين يدى القدر، فتنقلت الخوذة بين أيادي عديدة إلى أن وصلت للدكتور كينت ف. نيلسون أحد أحفاد أقارب دكتور فيت الأصلي الذي يعمل كمعالج نفسي.

 

خالد بن حسين

خالد بن حسين
خالد بن حسين

في بداية فترة النيو 52، ظهر دكتور فيت ببداية جديدة عبر قصص الأرض الثانية التي يتواجد بها خالد حسين الذي تم تعيينه لإيجاد مقبرة نابو برفقة كيندرا مونوز ساندرز التي ستصبح هوك جيرل فيما بعد. يتمكن خالد من إيجاد المقبرة ويرتدي خوذة نابو ليصبح دكتور فيت بعدها، ولكنه مع الوقت اصيب بأضرار نفسية خطيرة نتيجة إرتداؤه للخوذة وتعامله عبرها مع الكيانات السحرية مثل نابو وغيره، فصارت تأتيه نوبات عشوائية من الجنون والهياج كلما ابتعد عن ارتداء الخوذة لفترة من الوقت.

 

خالد نصور

خالد نصور
خالد نصور

هو مراهق أمريكي لأب مصري، يعيش في الولايات المتحدة ويذهب في وقت ما إلى متحف بروكلين ليشتري هدية تذكارية من متجر المتحف، فيقع في طريقه خوذة نابو التي يجرب ارتداءها فيظن أنه قد وقع تحت تأثير المخدرات عند تجربته لها بالمرة الأولى، إذ ينتقل عبرها إلى عالم سحري يختلف تمامًا عن أي شيء يمكن توقعه. ويتضح فيما بعد أنه أحد أقارب كينت نيلسون الذي يقابله ويعلمه الفنون السحرية وإرشاده لفترة طويلة من الوقت.

 

نسخ أخرى

دكتور سترينج فيت
دكتور سترينج فيت
  • في قصة Kingdom Come التي تدور أحداثها بالأرض-22، تظهر نسخة من نابو الذي صار قادرًا على الظهور بوعيه الخاص عبر خوذته وعباءته السحريتين دون الحاجة لوجود جسد بشري كوسيط، ويتضامن مع باتمان في حربه لينجو بالنهاية من المعركة الأخيرة.
  • عندما اتحدت دي سي مع مارفل في سلسلة قصص Amalgam Comics، ظهرت شخصية دكتور سترينج فيت Doctor Strangefate كدمج لدكتور فيت من عالم دي سي مع دكتور سترينج بجسد تشارلز كزافير من عالم مارفل.