أشهر الشخصيات المسلمة في الكومكس
أشهر الشخصيات المسلمة في الكومكس

يضم عالم الكومكس عددًا لا ينتهي من الشخصيات، وتمثل تلك الشخصيات فئات واسعة من الجنسيات والأنواع والمعتقدات، فكان من الطبيعي أن تظهر لنا بينهم شخصيات تدين بالإسلام كثاني الديانات الأكثر شيوعًا بالعالم. وبالرغم من النظرة المجتمعية نحو الإسلام بالغرب التي تعرضت للتشوش إثر الأحداث الإرهابية في بداية القرن الـ 21، إلا أن هذه الشخصيات المسلمة تمكنت من أن تنال إعجاب القراء نظرًا لما تتصف به من صفات بطولية، بجانب بعض سماتهم الشخصية المستوحاة من الدين والعادات والتقاليد الإسلامية.

 

في السطور التالية نستعرض أهم هذه الشخصيات في عالم دي سي ومارفل:

كامالا خان – مس مارفل

الشخصيات المسلمة في الكومكس
مس مارفل

في عالم مارفل، اتحد المؤلفون G.Willow Wilson، Sana Amanat وAdrian Alphona لابتكار شخصية كامالا خان التي ظهرت في قصص مارفل كفتاة مراهقة أمريكية لعائلة باكستانية مهاجرة، وتحاول أن توازن بين حياتها الشخصية ودراستها وبين حياة البطولة الخارقة التي تخترقها دون إرادتها إثر تحولها جينيًا لتكتسب قدرات عجيبة تسمح لها بتحويل جسدها والتحكم في حجم أجزائه كقطعة مرنة من المطاط.

 

يظهر جانب من حياتها الشخصية حول معتقداتها الدينية كما علمتها إياها أسرتها، وكيفية تأقلمها مع أصدقائها وزملائها، ولكنها تلتزم بنصيحة شيخ مسجد عائلتها الذي ينصحها حول محاولاتها البطولية دون أن يعلم بشأن قدراتها السرية، بجانب اتخاذها زي خاص لها كبطلة خارقة مستوحى من رداء طويل اشترته أمها لها، لتكمل مغامراتها البطولية دون الاضطرار لارتداء نفس ملابس قدوتها السابقة كارول دانفرز الملقبة بكابتن مارفل.

سايمون باز – جرين لانترن

سايمون باز
سايمون باز

في عالم دي سي، سايمون باز هو شخصية أمريكية لبنانية، يصبح أول مسلم ينضم لجماعة الجرين لانترنز، وتظهر أصوله اللبنانية استلهامًا من المؤلف جيف جونز مبتكر الشخصية الذي ترجع أصوله للبنان.

 

عاصر سايمون فترة مابعد تفجيرات 11 سبتمبر 2001، ولكنه يفاجأ بوصول الخاتم الأخضر واختياره له أثناء هروبه بعيدًا بسيارة مسروقة محملة بالمتفجرات لإنقاذ الناس من خطر الانفجار.

 

أصبح سايمون فيما بعد واحدًا من أهم أفراد فرقة الجرين لانترنز بمشاركته ضمن حروبها العديدة، ثم انضمامه لفرقة الجاستس ليج، ويكون مع الجرين لانترن جيسيكا كروز ثنائيًا هامًا في مغامرات عالم دي سي.

 

خالد نصور – دكتور فيت

خالد نصور
خالد نصور

يظهر خالد نصور في كومكس دي سي كالحامل الجديد لخوذة نابو Helmet of Nabu الخاصة بـ دكتور فيت، ليصبح الظهور الحديث لشخصية هذا الساحر، وبدأت قصته كابن المصري محمد نصور من زوجته الأمريكية إليزابيث، وأثناء دراسته للطب في الجامعة يبحث عن هدية لاخته بمتجر هدايا متحف بروكلين، ليفاجأ بتمثال باستت الإلهة المصرية القديمة تمسك يده وتمنحه خوذة نابو، ليرتديها ويصبح دكتور فيت.

 

استخدم خالد الخوذة في مقاومة الأشرار، وشفاء والده من العمى، ولكن بالمقابل أخذ أنوبيس بصر خالد ليصبح بصيرًا عند استعماله للخوذة فقط.

 

يكتشف خالد أن أمه قريبة لكينت نيلسون الحامل السابق لخوذة نابو، وعند لقائهما يصبح كينت معلمًا لخالد، ويعتبره جديرًا بحمل الخوذة ليكمل تدريبه وإعداده ليصبح دكتور فيت رسميًا.

 

بلال الصلاح – نايت رانر

بلال الصلاح
بلال الصلاح

في عالم دي سي، بلال الصلاح هو شخص عادي يحيا في العاصمة الفرنسية باريس، إلى أن جاء عيد ميلاده الـ 16 فتم إلقاء القبض عليه برفقة صديقه عارف أثناء أحد المظاهرات الاحتجاجية للمسلمين الفرنسيين، ليتعرض للضرب بواسطة رجال الشرطة. بعد شفاء الولدان من جراحهما، قرر عارف أن يتعرض للشرطة مرة أخرى، فتم قتله أثناء إشعاله للنيران بجانب قسم الشرطة، وعندما يدرك بلال ما حدث، يعلم أن الخطأ كان على رجال الشرطة والمحتجين بنفس الوقت، فيقرر استخدام ذلك الاعتقاد بجانب تدريباته برياضة الباركور Parkour، فيصبح نايت رانر Nightrunner مكافح الجريمة بباريس.

 

يتقابل بلال مع باتمان وديك جريسون، فيقرر باتمان أن يجعله ممثلا بفرنسا لجماعة باتمان الدولية Batman Incorporated، فيمنحه باتمان منزلا ومقرًا سريًا كمقر لعملياته السرية ضد الجريمة، ويتدرب على أيدي ديك جريسون، فينصحه باتمان أن يصبح رمزًا لإلهام الجميع ولا يلتفت لوجهة نظر مسلمي فرنسا بشأن اعتباره كعميل أمريكي رافض للقيم الاسلامية، فيلتزم بلال بذلك الرأي ويصبح باتمان باريس.

 

ثريا قادر – داست

ثريا قادر
ثريا قادر

في عالم مارفل، تظهر ثريا قادر كأحد المتحولين لتصبح فردًا في جماعة X-Men. وُلدت ثريا في أفغانستان، واكتشفت قدرتها الخارقة على التحول لعاصفة رملية بعد مهاجمتها لتاجر عبيد حاول نزع نقابها. يتم أخذ ثريا إلى قاعدة فرقة X-Corps في الهند فتتحول إلى رمال كي تختفي عن أنظار الـ X-Men المتمركزين هناك، ولكن جين جراي استشعرت وجودها وتخاطرت معها عن بعد لتقنعها بإظهار نفسها دون أي تهديد، وتعلن ثريا عن نفسها بهوية “تراب” أو باللفظ الانجليزي Dust= داست مثلما يناديها زملائها الأجانب، ليصبح زيها الخاص هو نقابها الأسود المعتاد.

 

د. فايزة حسين / إكسكاليبر

د.فايزة حسين
د.فايزة حسين

ظهرت للمرة الأولى في سلسلة Captain Britain and MI:13 بعالم مارفل، كطبيبة حصلت على قدرة التحكم بأي كائن حي بعد تعرضها لشعاع ليزر صادر من أحد أسلحة السكرولز Skrulls خلال غزوهم للأرض.

 

يشرح مبتكر الشخصية بول كورنيل Paul Cornell قوتها بأنها تفتح الأجساد الحية لترتبها داخليًا على المستوى الذري، ما أفادها كطبيبة وكبطلة خارقة بقدرتها على تفكيك أجساد أعدائها إلى أجزاء منفصلة ومنع تقدم جيش من السكرولز نحوها أثناء إنقاذها لحياة أحد المرضى.

 

بجانب قدرتها الخارقة، تحمل د. فايزة سيف إكسكاليبر Excalibur السحري لتستخدمه في قتال مصاصي الدماء وتصبح إحدى أعضاء فرقة MI:13 ومساعدة البطل الخارق Black Knight، وخلال أحداث قصة Age of Ultron، تصبح حاملة هوية كابتن بريطانيا بعد أن خاف كابتن بريطانيا الأصلي من احتمالية موته في المعركة.