الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم أفنجرز إيندجيم 2019” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كالإصدار الثاني والعشرين ضمن أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذا المقال الثالث والعشرين ضمن السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم سبايدرمان 2 الذي تدور أحداثه بعد أحداث فيلم أفنجرز إيندجيم، فيذهب بيتر باركر وأصدقائه بالذهاب إلى أوروبا في عطلة الصيف، ليفاجأ بظهور أعداء جدد يضطر لإيقافهم بهويته السرية كسبايدرمان.

تعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز الفيلم التي نبدأها بالآتي:

  • أثناء استكشاف نك فيوري وماريا هيل للأنقاض المكسيكية، يمرا بجانب لوحة أرقام عليها رقم 463 قبل ظهور شخصية ساندمان من الرمال أمامهما، والرقم هو إشارة لظهور شخصية ساندمان للمرة الأولى بالعدد Amazing Spider-Man #4 بعام 1963.
  • ضمن النشرة الخاصة بمدرسة بيتر باركر، يتم النطق بجملة “حان الوقت للانتقال لمرحلة جديدة في حياتنا” كإشارة لمرحلة ما بعد حادثة ثانوس، وكذلك إشارة أخرى للمرحلة الرابعة من أفلام عالم مارفل السينمائي MCU.
  • أثناء مناقشة بيتر لخططه مع صديقه نيد بشأن سفرهما لأوروبا، يظهر على المكتب كتاب بعنوان Brand New Day، في إشارة لأحد قصص سبايدرمان الشهيرة بالكومكس بنفس الاسم.
  • الأعمال الخيرية التي تشارك بها العمة ماي بأحداث الفيلم هي إشارة لمركز أعمال خيرية في الكومكس يُدعى F.E.A.S.T. اختصارًا لجملة “Food, Emergency Aid, Shelter and Training” أي “الطعام، المساعدة بالطوارئ، الملجأ، التدريب” الذي ظهر في العدد Amazing Spider-Man #548 وكان غطاء للأعمال الإجرامية للشرير Mr Negative، وذهبت العمة ماي للعمل بذلك المركز بعد تقاعدها عن وظيفتها.
  • بعد مشهد الأعمال الخيرية يقابل بيتر والعمة ماي شخصية هابي مساعد توني ستارك حاملً شيك ضخم بتوقيع بيبر بوتس، في إشارة لاستكمال بيبر بوتس إدارة شركات ستارك بعد وفاة توني بنهاية فيلم إيندجيم. لكن اللافت للنظر هنا هو ظهور بوستر بجانبهم في المشهد عن إعلان لمواجهة قتالية ضد شخصية Crusher Hogan، وهو شخصية مصارع بالكومكس ظهرت بالعدد Amazing Fantasy #15 أثناء اختبار بيتر باركر لقدراته العنكبوتية في بداياته بمواجهة ذلك المصارع في قتال مرتبط بالمراهنات يفوز فيه بيتر بالمال إن استطاع البقاء ضده بالحلبة لمدة 3 دقائق، وهو ما ظهر سابقًا في فيلم سبايدرمان بطولة توبي ماجواير، ولكن حينها تم تحويل اسمه إلى Bone Saw McGraw، وهو ما ظهر أيضًا بنفس البوستر كمنافس لشخصية Crusher Hogan.
crusher hogan
crusher hogan
  • يظهر في غرفة بيتر تيشرت رياضي لفرقة Mets في إشارة للكومكس في العدد Peter Parker: Spider-Man #33 عندما اعتاد على حضور مبارياتهم برفقة العم بين، واستمر بالحضور حتى بعد وفاة عمه.
  • بدايات علاقة العمة ماي مع هابي هوجان بذلك الفيلم هي إشارة لمواعدة العمة ماي مع شخصية جارفس خادم فرقة الأفنجرز بعد انتقال سبايدرمان للسكن ببرج الأفنجرز.
  • تجنيد نك فيوري لبيتر باركر كي يعمل برفقة شيلد هو ما حدث بالقصص المصورة في العدد Ultimate Spider-Man #24 عندما تجسس نك فيوري عليه بفصل دراسي مزيف في مدرسته، ويخبره أنه عند بلوغه سن الـ 18 فسوف يعمل برفقة شيلد وإلا سيتم اعتباره خطرًا ضد أمن المجتمع.
  • رسم الحائط الذي يظهر به أيرون مان هو وضع شهير للشخصية بأغلب أغلفة قصصه المصورة.
  • تظهر على حقيبة بيتر حروف BFP في إشارة لصاحب الحقيبة الأصلي وهو العم بين، إذ أن اسمه الكامل هو بنيامين فرانكلين باركر.
حقيبة بين باركر
حقيبة بين باركر
  • في الطائرة التي يستقلها بيتر للذهاب إلى أوروبا، يظهر بالشاشات الصغرى في مقاعد الطائرة استعراض لأفلام وثائقية منها فيلم علمى بعنوان Nova يقدمه العالم إيرك سيلفدج الذي سبق له الظهور بأفلام ثور، واسم Nova هو إشارة للشخصية بنفس الاسم في قصص مارفل.
  • الكاميرا العتيقة التي يستخدمها المعلم هارينجتون مشرف الرحلة المدرسية في أوروبا تشبه الكاميرا التي اعتاد بيتر باركر على استخدامها في القصص المصورة للتصوير الفوتوغرافي.
  • وحش الإعصار الذي يواجهه سبايدرمان هو إشارة لشخصية Cyclone بالقصص المصورة واسمه الحقيقي هو Andre Gerard الذي استاء من عدم شراء أي منظمة لجهازه الخاص بصنع الرياح، فيقرر الانتقام لكي يتمكن من تسويق اختراعه.
  • العلاقة العاطفية التي تنشأ بين بيتي ونيد هي إشارة لما حدث بالكومكس فعلا، فعلى الرغم من ظهور بيتي في الكومكس قديمًا كأولى صديقات بيتر باركر، إلا أنها بعد ذلك تصبح صديقة نيد وحبيبته إلى أن يتزوجا بالنهاية.
  • أثناء التقاط بيتي لصورة نيد في فينيسيا، يظهر خلفه قارب عليه الكود ASM 212، في إشارة للعدد Amazing Spider-Man #212 وهو العدد الذي يظهر به الشرير Hydro-Man الذي سيظهر ضمن أحداث الفيلم كوحش الماء الضخم الذي واجهه سبايدرمان.
  • فندق DeMatteis الذي يذهب إليه بيتر وزملاؤه بفينيسيا، هو إشارة للكاتب J.M. DeMatteis أحد أشهر كتاب قصص سبايدرمان وخاصة بتأليفه لقصة Kraven’s Last Hunt عن صراع سبايدرمان والصياد كريفن.
  • العميل ديمتري Dmitri المساعد لنك فيوري في الفيلم هو إشارة لشخصية Dmitri Smerdyakov الشهير بشخصية الشرير Chameleon الذي يستطيع التنكر بهويات مختلفة بمهارة شديدة، وكان الأخ غير الشقيق لشخصية الصياد كريفن.
  • بعد قتال سبايدرمان ضد Hydro-Man يخبر فلاش ثومبسون زملائه عن القصة التي سمعها عن أصول ذلك الوحش، وفي الواقع فإن القصة التي سردها شبيهة للغاية بأصول الشخصية في الكومكس، إذ وقع في الماء أثناء قتاله مع سبايدرمان أثناء تجربة خاصة لمولد إلكتروني بالمنطقة، فيتسبب ذلك في تحويله إلى كائن يستطيع التحول إلى مياه وقتما يشاء.
  • يعلن ميستريو عن قدومه من أرض موازية هي الأرض-833 التي تظهر بالكومكس كموطن لشخصية Spider-UK المزيج لشخصيتى سبايدرمان وكابتن بريطانيا، بينما يؤكد مستريو تسمية عالمنا بالأرض-616.
  • يتم تسمية مجموعة الوحوش بـ The Elementals، وهم مجموعة من الوحوش ظهرت في قصص مارفل بالعدد الثامن من سلسلة Supernatural Thrillers، وتتكون المجموعة من وحوش خالدة ناشئة من عناصر مختلفة مثلما ظهروا بالفيلم، وجاءوا من أبعاد موازية ليحكموا الأرض في الماضي السحيق، ولكنهم لم يواجهوا سبايدرمان إطلاقًا.
  • أثناء وجود بيتر باركر وزملائه بفينيسيا، تظهر أسماء الشوارع كإشارات لمؤلفي قصص سبايدرمان ولكن بإضافة حرف “O” لنهاية الاسم وإضافة كلمة calle الإيطالية بمعنى شارع، فهناك calle sterno كإشارة لـ Roger Stern أحد مؤلفي قصص سبايدرمان بالثمانينات الذي ابتكر شخصية هوب جوبلين Hobgoblin الذي بالمناسبة هو نيد صديق بيتر باركر في الكومكس.
  • كذلك يظهر شارع calle slotto كإشارة لـ Dan Slott أحد مؤلفي قصص سبايدرمان في العصر الحديث، ومبتكر قصة لعبة الفيديو Spider-Man: Shattered DimensionsK التي صارت مصدر للإلهام لأشهر قصصه على الإطلاق “Spider-Verse”، وابتكاره لفكرة قصة Superior Spider-Man التي يموت فيها بيتر باركر بعد تبادله لجسده مع جسد دكتور أوك Doc Ock ليصبح دكتور أوك هو سبايدرمان وقتها.
  • ويظهر شارع calle Bendiso في إشارة للكاتب Brian Michael Bendis أحد أشهر كتاب سبايدرمان بالعصر الحالي وخصوصًا بابتكاره لشخصية مايلز موراليس سبايدرمان الأسمر الجديد.
  • كذلك شارع calle Michelinio هو إشارة للكاتب David Michelinie الذي قدم خلال قصصه شخصيات Venom وCarnage، وألف أحد قصص مستريو في سلسلة سبايدرمان والتي استخدم الممثل جيك جيلينهال غلافها في الإعلان عن دوره كمستريو عبر صفحته الشخصية بموقع انستجرام.
  • الشارع الأخير هو calle G. Convayo في إشارة للكاتب Gerry Conway الذي كتب قصة وفاة جوين ستيسي، وقدم شخصية بانيشر وكتب أولى أعداد قصة Clone Saga التي يظهر فيها شبيه بيتر باركر، وفي قصصه ظهرت فكرة زواج العمة ماي الوشيك من الشرير Doc Ock، وفي مغامراته سافر بيتر إلى أوروبا لمرات عديدة.
  • ترتدي Mj تيشرت عليه رسمة نمر كإشارة لجملتها الشهيرة بالقصص المصورة عند ظهورها للمرة الأولى ووصفها لبيتر باركر بالنمر.
  • نظارة توني ستارك التي حصل عليها بيتر بها ذكاء اصطناعي خاص يُدعى E.D.I.T.H. في إشارة لجملة Even Dead I’m The Hero بمعنى” سأظل البطل حتى بعد وفاتي”، وبالرغم من عدم وجود شئ مماثل لها بقصص الكومكس، إلا أنه في مسلسل Agent Carter نرى هوارد ستارك أثناء مواعدته السابقة لامرأة تُدعى Edith Oberon، وسبق وارتدى توني ستارك النظارة في بدايات فيلم Infinity War.
نظارة E.D.I.T.H
نظارة E.D.I.T.H
  • تقنية B.A.R.F. الهولوجرامية التي يستخدمها مستريو هي نفس التقنية التي ظهرت ببداية فيلم Captain America: Civil War عندما أعاد توني ستارك استعراض مشهد قديم من ماضيه برفقة والديه.
  • أحد أعوان مستريو في فريقه الخاص كان أحد العاملين بشركة ستارك لدى أوبدايا ستان بفيلم Iron Man 2008، عندما فشل العاملون في تقليد تكنولوجيا بذلة أيرون مان، وصرخ بهم أوبدايا غاضبًا: “لقد بنى توني ستارك بذلته في كهف، بصندوق من الصفيح!”
  • هوية Night Monkey التي تم إطلاقها على سبايدرمان ببذلته السوداء في الفيلم هي إشارة لقصة Marvel Apes التي صدرت عام 2008 ويظهر بها عالم موازي جميع أبطاله من القرود الضخمة ومنهم Spider-Monkey عضو فرقة Ape-Vengers.
  • عند ارتداء بيتر باركر لبذلته السوداء، يظهر مشهد لتسلقه الحوائط أثناء إطلاق الألعاب النارية بالسماء، وهي إشارة لأحد جولات لعبة Spider-Man: Shattered Dimensions التي يمر بها نسخة سبايدرمان بعالم Noir المظلم بينما تنطلق الألعاب النارية في السماء بالكرنفال وقتها كمصدر إضاءة لظلال مشاهد تلك الجولة.
  • خلال مواجهة سبايدرمان للوحش Molten Man، تظهر لوحة أرقام سيارة شيلد بالكود ASM28965 في إشارة للعدد Amazing Spider-Man #28 للعام 1965 التي ظهر بها شخصية Molten Man للمرة الأولى في قصص الكومكس كشخصية Marc Raxton عم الفتاة Liz Allen الذي يسقط عليه سائل معدن منصهر ليتحول إلى وحش مجنون خارق القدرات يطلق النيران، وبعد معارك عديدة مع سبايدرمان يتمكن من استعادة السيطرة على عقله ويصبح حليفًا لسبايدرمان.
  • يهرع بيتر باركر لتحذير نك فيوري من خطر مستريو، وتظهر على لوحة أرقام السيارة وقتها الكود MTU83797 وهي إشارة للعدد Marvel Team-Up #83، في شهر يوليو 1979، الذي يتحالف فيه سبايدرمان مع نك فيوري في مهمة ضد شرير يدعى بـ Boomerang.
  • في أحد أوهام مستريو التي يتعرض لها سبايدرمان، يظهر أيرون مان بنسخة زومبي في إشارة لقصة Marvel Zombies التي تدور بعالم موازي فيه كل شخصيات مارفل قد أصيبت بفيروس يحولهم لكائنات زومبي متوحشة.
مارفل زومبي
مارفل زومبي
  • في جهاز صنع بذلات سبايدرمان، يظهر أشكال هولوجرامية لبذلات أخرى ومنها بذلة Iron Spider بنسختها الأصلية في القصص المصورة في سلسلة Civil War، وكذلك إحدى البذلات التي ظهرت بمقر سبايدرمان بفيلم Spiderman: Into the Spider-Verse، وبجانبها بذلة Velocity Suit التي ظهرت بلعبة Spider-Man  بمنصة البلايستيشن 4.
بذلات سبايدرمان
بذلات سبايدرمان
  • جهاز صنع البذلات شبيه بالجهاز الذي ظهر بكومكس Secret Wars ودخله سبايدرمان وقتها بعدما ظن أنه جهاز لصناعة وتغيير الملابس، ليكتشف لاحقًا أنه مستودع للمادة الطفيلية Symbiote الخاص بشخصية فينوم فيما بعد.
  • بذلة سبايدرمان بألوانها الحمراء والسوداء هي إشارة للظهور الأول لسبايدرمان عندما اتصفت ألوان البذلة بالأحمر والأسود وقتها مع لون أزرق للمناطق اللامعة بالبذلة، قبل أن تصبح البذلة باللونين الأحمر والأزرق ببقية الأعداد.
  • بعد قتال سبايدرمان مع وحش العاصفة Cyclone، تظهر سيارة على الجسر تحمل لوحة أرقام TASM143 وهي إشارة للعدد The Amazing Spider-Man #143 التي يسافر فيها سبايدرمان لباريس ويواجه هناك الشرير Cyclone، وكذلك بنفس العدد يتبادل بيتر قبلة مع Mj للمرة الأولى مثلما حدث بذلك المشهد في الفيلم.
  • أثناء قتال سبايدرمان ضد أوهام مستريو، تظهر لقطة لإلقاء Mj من جسر في إشارة لحادثة موت جوين ستيسي فيما سبق.
  • أثناء قتال سبايدرمان ضد أوهام مستريو، يستخدم قدرته الخاصة Spider-Sense للتحرك عبر أوهامه ويهزمه بالنهاية.
  • عندما تذهب العمة ماي لاستقبال بيتر في المطار، تظهر سيارتها بلوحة أرقام AMF1562 في إشارة لقصة سبايدرمان الأولى بالعدد Amazing Fantasy #15 بعام 1962.
  • تظهر سيارة نك فيوري بلوحة أرقام تحمل الكود HNM 62011 في إشارة للعدد Hawkeye & Mockingbird #6 بعام 2011 كأحد الأعداد المرتبطة بقصة Secret Invasion، وفيها يتم الكشف عن وجود نسخة من السكرولز تنتحل هوية نك فيوري، في إشارة لما حدث بنهاية الفيلم إذ يتضح أن نك فيوري طوال الفيلم هو السكرول تالوس Talos منتحلا هويته بالإتفاق مع نك فيوري الأصلي.
  • لقطة سيلفي سبايدرمان بنهاية الفيلم هى إشارة للعبة Spiderman بمنصة البلايستيشن 4 التي يمكن للاعبين استخدام تلك الخاصية لالتقاط صور خاصة لسبايدرمان بأي لحظة يريدونها باللعبة.
سيلفي سبايدرمان
سيلفي سبايدرمان
  • في نهاية الفيلم أثناء تأرجح سبايدرمان في الهواء، تظهر شقة شخصية نورمان اوزبورن في سلسة أفلام سبايدرمان التي كان بطلها توبي ماجواير، وتظهر الشقة في عالمنا الواقعي بقمة المبنى الشهير Tudor Complex بجانب مبنى الأمم المتحدة، والتي تم بيعها مؤخرًا من سنوات بمبلغ 1.6 مليون دولار.
  • أثناء تأرجحه وصولًا إلى Mj، تظهر لوحة بالخلفية عليها الأرقام 1،2،3  وبعدها علامة ؟ في إشارة لرقم 4 رمز فرقة الفانتاستك فور، وتظهر الأرقام بألوان مختلفة، ففيها 1 باللون الأحمر إشارة لشخصية جوني ستورم الملقب بـ Human Torch، ورقم 2 باللون البرتقالي كإشارة لشخصية The Thing، ورقم 3 باللون الأزرق كإشارة لمستر فانتاستك، وعلامة ؟ البديلة لرقم 4 باللون الأزرق الفاتح كإشارة للمرأة الخفية.
فانتاستك فور
فانتاستك فور
  • يظهر خضوع مبنى الأفنجرز لعمليات إحلال وتجديد تمهيدًا لبيعه فيما بعد، فهل يصبح إشارة للفانتاستك فور بأن يتحول لمبنى باكستر الشهير كمقر لهم، أو لشركة أوزكورب التي يملكها نورمان أوزبورن؟
مبنى الأفنجرز
مبنى الأفنجرز
  • يظهر بمشهد نهاية الفيلم شخصية ج. جوناه جيمسون وشعار صحيفة The Daily Bugle الشهيرة بكومكس سبايدرمان التي عمل بها بيتر باركر كمصور فوتوغرافي.
  • اتهام ميستريو لسبايدرمان مقتبس من القصص المصورة عندما ظهر ميستريو للمرة الأولى في العدد Amazing Spider-Man #13 عبر انتحال هوية سبايدرمان وسرقة المتاجر ولصق التهمة بسبايدرمان الحقيقي، ليقوم مستريو بتقديم نفسه للجماهير كبطل خارق ليحاول القبض علي سبايدرمان وإيقاف جرائمه، ويتحد مع ج. جوناه جيمسون الذي يشن حملة صحفية قوية ضد سبايدرمان.