وسائل الأمان في النترا 2021 في السعودية
وسائل الأمان في النترا 2021 في السعودية

وسائل الأمان في النترا 2021 من أهم وسائل الأمان التي وفرتها شركة هيونداي فيما أصدرت من سيارات في الآونة الأخيرة في السوق السعودي.

وتتعدد وسائل الأمان في هيونداي النترا بشكل كبير ومتكامل للأداء والسرعة والفرامل والحركة، ولذلك سنحاول من خلال هذا الموضوع أن نتعرض لأهم هذه الوسائل وفائدتها للسيارة في الظروف العادية والطواريء.

وسائل الأمان في النترا 2021

تتعدد وسائل الأمان في النترا 2021 لتشمل وسائل الأمان في فرامل السيارة والتحكم في السرعة ومدى ثبات وإتزان السيارة. ونؤكد على أن كافة وسائل الأمان في هيونداي النترا 2021 هي نفسها في كافة فئات السيارة الثلاث.

وحتى تستوعب وسائل وأساليب الأمان في هذه السيارة، لابد وأن تتعرف عن أساليب وأنظمة الأمان التالية في السيارة:

  • نظام ABS للفرامل.
  • نظام التوزيع الإلكتروني EBD.
  • نظام التوزيع الإلكتروني EPS.
  • نظام مساعد للفرامل BA.
  • أجهزة استشعار الاصطفاف.
  • عرض مراقبة ضغط الإطارات.

نظام الفرامل ABS

يعتبر نظام الفرامل ABS من أهم وسائل الأمان في النترا 2021 ويعتبر هذا النظام من الأنظمة المطورة التي تساعد السيارة على التوقف بدون أي زحف، وذلك عندما يدوس السائق على دواسة الفرامل.

وهذا النظام يضغط على تيلة الفرامل ليمسك بالأقراص بمنتهى الدقة وذلك ليمنع السيارة من التوقف المفاجئ للسيارة، وهو يوفر حماية عالية للسيارة من الإنقلاب أو حدوث اصطدامات أو زحف وبالتالي فإن هذا النظام يساعد السيارة على أن تتوقف مرة واحدة وبهدوء في نفس الوقت.

هيونداي النترا 2021
هيونداي النترا 2021 من الخلف

نظام التوزيع الإلكتروني EBD

نظاط التوزيع الإلكتروني EBD يعد من أفضل وسائل الأمان في النترا 2021 والذي تطبقه هيونداي في أغلب موديلات سياراتها في الآونة الأخيرة، ونظام EBD هو اختصار لـ Electronic Brake Force Distribution  وهو يوزع كابح الفرامل بشكل إلكتروني على الإطارات.

وهنا يمكن تطبيق هذا النظام الإلكتروني مع نظام ABS وبالتالي يوفر ضغط متفاوت بالكبح على إطارات السيارة الأربعة، وهذا يوفر إمكانية توقف السيارة بدون فقد أي من توازنها وبدون حدوث أي اضطرابات في أدائها، لأن فكرة عمل هذا النظام تقوم على التوزيع المتساوي لكابح ضغط الفرامل على إطارات السيارة الأربعة وبالتالي يحافظ على توازن السيارة.

وبشكل عام فإن هذا النظام يوزع كابح الفرامل بشكل متساوي ومنتظم على إطارات السيارة الأربعة ليحقق أقصى توازن وثبات للسيارة.

مساعد الفرامل BA

يعتبر مساعد الفرامل BA من أهم عوامل الأمان في النترا 2021 ويعرف هذا النظام بـ Brake Assistant، ويعمل على أن يعطي أقصى قوة كبح على إطارات السيارة الأربعة عند الضغط على كابح السيارة، ستضع السيارة أقصى قوة كبح لديها على إطارات السيارة الأربعة.

ويمكن التحكم في هذه التقنية من خلال الكمبيوتر الخاص بالسيارة والذي يراقب ويفحص حالة السيارة من السرعة وذلك حتى يمكن إيقاف السيارة بشكل متوازن ودون حدوث أي خلل أو إضطراب، وبالتالي فإن هذا النظام المساعد يعتبر من أكثر وسائل الأمان في هيونداي 2021 حفاظا على السيارة من الانقلاب ومن أكثرها حماية للسيارة من وقوع الحوادث.

التوزيع الإلكتروني EPS للفرامل

يعتبر التوزيع الإلكتروني EPS من أهم وسائل الأمان في النترا 2021 بل ويعتبر من أهم عوامل الأمان في سيارات هيونداي بشكل عام، نظرا لما يوفره للسيارة من مميزات وخصائص متعددة تحقق أعلى درجات الأمان والحماية للسيارة والركاب كل على حد سواء.

ويعمل هذا النظام على قياس وتحديد حمولة السيارة جيدا ومن ثم يعمل على تعزيز ثبات واستقرار السيارة، ويظهر دور هذا النظام بشكل خاص عند مرور السيارة من انعطافات مختلفة، إذ يساعد السيارة على منع حدوث انزلاق أو زحف للسيارة، بل ويمنع السيارة من وقوع أي اصطدام أو حوادث بشكل عام.

ويفيد هذا النظام في تقليل قوة محرك السيارة في حالات الحمولة المرتفعة والسرعة العالية للسيارة، لأنها في هذه الحالة لن تستطيع التوقف بسهولة، وبالتالي فإن هذا النظام يضغط على مكابح السيارة الخلفية والأمامية في آن واحد، وبالتالي يساعد ذلك على منع حدوث الإنزلاق للسيارة.

ويساعد هذا النظام أيضا السيارة على عدم الاستجابة لدواسة البنزين، ويستمر ذلك حتى تكون السيارة في الوضع الطبيعي ومن ثم يمكن إيقاف السيارة بكل آمن وبدون حدوث أي إنقلاب.

ويرى خبراء صناعة السيارات أن هذا النظام EPS من أهم وسائل الأمان في النترا 2021 لأنه من أهم الأنظمة اللازمة للسيارة حتى تتفادى الانزلاقات والمنعطفات والطرق الزلقة بشكل عام، حيث يمكن أن يعطي للسيارة أعلى ثبات وتوازن ممكن.

أنظمة استشعار الإصطفاف

تعد هذه الأنظمة من أهم وسائل الأمان في النترا 2021، وذلك حيث تتضمن السيارة على أجهزة استشعار تعمل على مساعدة السائق على أن يصطف بدون أي تخبط وبدون حدوث أي جروح للسيارة وبالتالي فهذه الأنظمة تحمي السيارة من حدوث أي اصطدام.

عرض مراقبة ضغط الإطارات

تتميز سيارات هيونداي النترا 2021 بأنها تحتوي على نظام لمراقبة ضغط الإطارات وذلك بشكل إلكتروني ذكي، ومن خلال عدد من الاستشعارات الإلكترونية الموجود في إطار السيارة والتي تقيس ضغط إطارات السيارة بشكل مستمر، ومن ثم تبين هذه البيانات على لوحة قيادة السيارة.

ويفيد هذا النظام في تحديد مدى حاجة إطارات السيارة للهواء، وهو بذلك يحمي السيارة من حدوث أي اضطرابات أو خلل في أثناء الطريق.

هيونداي النترا
هيونداي النترا من الداخل

أنظمة تثبيت الحركة والتوازن

تعتبر أنظمة تثبيت حركة وسرعة السيارة من أساسيات وسائل الأمان في النترا 2021 وتكتسب هذه الأنظمة أهميتها من تعددها في السيارة وكذلك من الدور الذي تلعبه في القيام بتثبيت سرعة السيارة والحفاظ على توازنها بشكل عام.

مانع الحركة إيموبليزر

يعتبر هذا النظام من أهم وسائل الأمان في النترا 2021 وذلك لما يحققه من مميزات وخصائص مهمة للحفاظ على توازن واستقرار السيارة.

وهو عبارة عن عدد من الوحدات الإلكترونية التي تخاطب شريحة موجودة في السيارة وعند تطابق هذه المواصفات يمكن تشغيل السيارة.

أما إذا كان هناك عدم تطابق يقوم هذا النظام بإيقاف محرك السيارة بشكل تام، بل ويمنعه من التشغيل، ويقوم بوقف ضخ وقود السيارة.

نظام Stability Track

يعد نظام ستابليتي تراك من أحدث وسائل الأمان في سيارات هيونداي بل ومن أهم وسائل الأمان في النترا 2021 بشكل خاص، لأنه يفيد في تحقيق أكثر ثبات واستقرار ممكن للسيارة وخاصة عند مواجهة الطرق الغير منتظمة وعند مواجهة الظروف الطارئة في الطريق بشكل عام.

حيث يعمل هذا النظام على حفظ توازن واستقرار السيارة بأعلى حالة ممكنة، وبالتالي فهو يحميها من وقوع أي حوادث أو اصطدام.

وأيضا من بين أنظمة تثبيت الحركة والتوازن، ما يلي:

  • نظام للتحكم والمساعدة عند المرتفعات HAC.
  • نظام للتحكم والمساعدة عند المنخفضات.
  • مصابيح خلفية للتوجيه في حالات الرجوع الخلفي.
  • نظام ملازمة المسار LFA.
  • خصائص الاستشعار الذكي للسيارة.