مواصفات فورد ايدج 2020 في السعودية
مواصفات فورد ايدج 2020 في السعودية

مواصفات فورد ايدج 2020 وهي من أهم سيارات 2020 والتي أصدرتها شركة فورد الأمريكية لتنافس بها كثير من موديلات السيارة، لعدد مميزاتها وخصائصها ووسائل الأمان الموجودة بها، ولذلك ومن خلال هذا الموضوع سنحاول إلقاء مزيد من الضوء على أهم مواصفات السيارة وفئاتها.

مواصفات فورد ايدج 2020

سيارات فورد من السيارات التي تتمتع بمصداقية وثقة عالية لدى آلاف العملاء في المملكة العربية السعودية، وذلك بفعل ما تقدمه هذه السيارات من مميزات وما تتضمنه من إمكانيات عالية.

وتعتبر هذه السيارة من السيارات الكروس أوفر الفاخرة والتي تقدمها الشركة لتحتل بها مكانة مرموقة في سوق السيارات ليس فقط في المملكة العربية السعودية لكن في مختلف أنحاء العالم.

وتعتبر مواصفات فورد ايدج 2020 من أكثر مواصفات السيارات تميزا، وذلك سواء المواصفات الفنية للسيارة التي ترتبط بأداء السيارة والمحرك، أو المواصفات الشكلية والجمالية للسيارة والتي يمكن شرحها من خلال أبعاد السيارة وتصميماته، وبالإضافة إلى كماليات السيارة ومواصفاتها الإضافية والتي تنفرد بها عن كثير من السيارات المنافسة.

وبالتأكيد لا يمكننا أن نصف السيارة بكل مميزاتها في مقال واحد، ولكن يمكننا أن نتعرض لأبرز المواصفات في مقال ونتعرض للمواصفات الأخرى في مواضيع أخرى.

وحتى يمكننا أن نتناول مواصفات فورد ايدج 2020 بالشرح والتفصيل، سنتعرض لعدد من العناصر التي توضح مواصفات السيارة، وذلك من خلال عدد من النقاط كما يلي:-

  • أداء فورد ايدج 2020
  • أبعاد السيارة.
  • هيكل وتصميم السيارة.
  • المواصفات الداخلية للسيارة.
  • المواصفات الخارجية.
  • كماليات ومميزات إضافية.

أداء فورد ايدج 2020

أصدرت شركة فورد سيارات فورد ايدج 2020 بـ 4 فئات تختلف فيما بينها اختلافات بسيطة من حيث الكماليات الإضافية وبعض المواصفات الداخلية والخارجية للسيارة، بالإضافة إلى اختلاف آخر بسيط في بعض المواصفات الفنية للسيارة، وإن كانت أغلب هذه الاختلافات بسيطة إلا أنها موجودة.

ولكن بشكل عام فإن السيارة توفر نوع واحد من المحرك، أما بالنسبة لباقي مواصفات أداء فورد ايدج 2020 فهي في هذا المقال تعبر عن مواصفات الفئة الأولى والأساسية للسيارة والتي بالتأكيد موجودة في الفئات الثلاث الأخرى ولكن الفئات الثلاث الأخرى تتضمن مميزات أكثر.

تأتي السيارة بمحرك توربيني بسعة 2000 سي سي ECOBOOST وهو من المحركات رباعية الأسطوانات وبسعة 2 لتر، ويعمل هذا المحرك بنظام التوقيت المتغير لصمامات السيارة وذلك ليولد قوة مقدارها 250 حصانا ولعزم أقصاه 373 نيوتن/متر.

وتعمل هذه السيارة بناقل الحركة الأوتوماتيكي وهو مزود هنا بـ 8 سرعات للسيارة، بينما تعمل السيارة أيضا بآلية الجر الأمامي والجر الكلي (آلية الجر تختلف بين فئات السيارة الأربع)، أما بالنسبة لتسارع السيارة فيعتبر من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 إذ أن هذه السيارة يمكنها أن تصل إلى سرعة 100 كم/ ساعة خلال 7.5 ثانية فقط.

بينما تستهلك وقود بمقدار 1 لتر لكل 13.3 كم، لذلك تعتبر هذه السيارة من أكثر سيارات فورد توفيرا للوقود بل ومن أكثر السيارات توفيرا للوقود بشكل عام.

أبعاد فورد ايدج 2020

لا تختلف أبعاد السيارة في فئاتها الأربع إلا في بعض الأمور البسيطة وليست في العناصر الأساسية لأبعاد السيارة والتي سنتعرف عليها في السطور القادمة، ومن الجدير بالذكر أن السيارة فورد ايدج تأتي بهذه الفئات الأربع (Ambiente – Trend-  Titanium- ST).

ويمكننا أن نبرز أهم أبعاد السيارة في عدد من النقاط وبإيجاز كما يلي:-

  • الطول: 4.795 متر.
  • العرض: 2.179 متر.
  • الارتفاع: 1.735 متر.
  • سعة الصندوق الخلفي للسيارة: 1110 لترات.
  • سعة صندوق الوقود: 70 لترا.
  • قاعدة العجلات: 2.850 متر.

أما بالنسبة لجنوط السيارة فهي تعتبر من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 لأنها تتنوع ما بين فئات السيارة الأربع، وبالتالي تترواح مقاسات جنوط السيارة ما بين 18 و19 و20 و21.

هيكل وتصميم فورد ايدج 2020

يعتبر تصميم هيكل السيارة من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 وذلك لأن هذه السيارة تأتي بتصميم فريد وأكثر من رائع، حيث يتميز التصميم بأنه يغلب عليه طابع من الفخامة والشياكة والتي تجمعها القوة في نفس الوقت، فضلا عن كثير من اللمسات الفنية التي زادتها جمالا وفخامة ورقيا، وتحتوي السيارة على صادمين أمامي وخلفي بتصميم إبداعي جديد وغير مألوف على الإطلاق.

وتعتبر هذه السيارة من السيارة المزودة بأحدث المصابيح الأمامية والخلفية فضلا عن الشباك الأمامي للسيارة وكل هذه المواصفات جعلت السيارة أكثر عصرية بل وجعلتها يغلب عليها الطابع الرياضي وذو المظهر الشيك في نفس الوقت.

وبعيدا عن كماليات السيارة ومواصفاتها الإضافية فإن فورد ايدج تأتي بمصابيح ضباب تعمل بتقنيات ليد وهي مصابيح ضباب طولية، بينما تأتي السيارة من الأمام مزودة بالشبك المزدوج الموجود أعلى السيارة وهو مصنوع من الكروم، ويأتي هذا الشبك على هيئة خطوط عريضة عبارة عن 3 خطوط يتوسطها شعار الشركة المميز.

أما أسفل الشبك في منتصف المصد الأمامي للسيارة يبرز خط بالعرض ملون بالأسود يعطي مظهر أكثر من رائع للسيارة، وفضلا عن ذلك فهو يستخدم كفتحة تهوية لمحرك السيارة ويعمل على تبريده من خلال تمرير الهواء البارد من خارج السيارة إلى داخل المحرك.

ومن أبرز مواصفات فورد ايدج 2020 في التصميم والهيكل هي المصابيح الضبابية والتي تأتي في هذه السيارة على هيئة حرف سي، وهذه المصابيح تمنح السيارة إضاءة قوية جدا وتوفر مزيد من الطاقة للسيارة حيث لا يضطر السائق لإضاءة المصابيح الضخمة التي تستهلك مزيد من الوقود.

وبعد أن تعرفنا على مواصفات ومميزات هيكل السيارة سنحاول أو نتعمق في داخل السيارة لنكتشف كثير من المواصفات الأخرى.

مواصفات التصميم الداخلي فورد ايدج 2020

تعتبر المواصفات الداخلية من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 والتي أعطت للسيارة طابع يتسم بالفخامة والشياكة والرقي الذي يكمن ليس فقط في تصميم السيارة من الداخل، ولكن فيما تتضمن عليه السيارة من مواصفات إضافية وكماليات للسيارة.

وتعتبر هذه السيارة من أكثر السيارات اتساعا من الداخل وذلك حتى توفر مزيد من الرفاهية والراحة لصاحب السيارة ومن يركب معه، وقبل أن نتعرض لأهم مميزات السيارة من الداخل لا بد وأن نشرح مواصفات التصميم الداخلي للسيارة بإيجاز كما يلي:-

  • تتميز فورد ايدج 2020 بأنها تأتي بتابلوه ذو مظهر أكثر من رائع هذا التابلوه يتضمن عدد كبير من فتحات التكييف على يمين ويسار السيارة، فضلا عن وجود شاشة عارض سمارة تتوسط التابلوه.
  • يتميز تابلوه فورد 2020 بأنه ذات مظهر أكثر من رائع وذلك بالنسبة للشكل العام للسيارة وبالمقارنة مع غيره من تابلوهات السيارات المنافسة.
  • وبالنسبة لمساحة السيارة من الداخل، فالسيارة تعتبر من أكثر السيارات التي تحتوي على مساحة داخلية كبيرة جدا تعطي مزيد من الراحة والرفاهية للركاب والسائق وذلك في الأمام والخلف على حد سواء، حيث أنا المقاعد الخلفية للسيارة يمكن أن تستوعب 5 ركاب، فضلا عن وجود مسند خلفي للذراع.
فورد ايدج 2020 من الداخل
فورد ايدج 2020 من الداخل

مواصفات فورد ايدج 2020 من الداخل

تعد المميزات الداخلية للسيارة من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 وذلك لما تتضمنه من عدد كبير من المواصفات التي جعلت السيارة تتمتع بمواصفات تنافسية لا تتواجد في كثير من السيارات المنافسة في نفس الفئة السعرية، أو حتى التي تنافس السيارة في المواصفات المقاربة.

ويمكننا أن نتعرض لأهم المواصفات الداخلية للسيارة في عدد من النقاط كما يلي:-

  • مقاعد خلفية من الجلد الفاخر وقابلة للطي.
  • تكييف ذكي يتضمن على فتحات لجميع أجزاء السيارة حتى يوزع الهواء بشكل متساوي لكل أجزاء السيارة.
  • مصابيح أرضية وضوء في الصندوق الخلفي للسيارة.
  • مساند للذراع في الجزء الأمامي والخلفي للسيارة.
  • نظام CO-Pilot 360 مساعد لسائق السيارة.
  • مفتاح ذكي وقفل مركزي للسيارة.
  • جهاز كمبيوتر يقيس عدد الأميال الباقية مقارنة مع الوقود المتاح بالسيارة.
  • إمكانية تعديل ميل مقاعد السيارة بشكل أوتوماتيكي.
  • مصابيح لقراءة الخرائط وإمكانية عرض المعلومات المتعددة.
  • إمكانية التحكم في ذاكرة المقاعد.
  • إمكانية تعديل ميل مقود السيارة.
  • إمكانية شحن الجولات الذكية بشكل لاسلكي.
  • فتحة سقف بانورامية للسيارة وهذه الفتحة تزيد من المساحة الداخلية للسيارة، خاصة تلك المساحة المخصصة للجزء الخلفي من السيارة.
  • إمكانية التحكم في نظام الصوت بشكل شامل لكافة أجزاء السيارة من خلال نظام Ford SYNC 3.
  • مرونة عالية للسيارة وخاصة عند ركن السيارة أو عند السرعات العالية في أثناء المناورة.
  • إمكانية تعديل ميل عجلة القيادة.
  • صندوق كهربي خلفي للسيارة.
  • حوامل أكواب متينة.
  • ضوء مؤشر لاستخدام فرامل السيارة.

عرض المعلومات والوسائط

تعتبر خصائص عرض المعلومات والوسائط المتعددة من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 وذلك حيث أن السيارة توفر عدد من التقنيات والأنظمة التي تمكنها من عرض كافة أشكال المعلومات والوسائط المتعددة من الفيديو والصور والبيانات والموسيقى، وذلك بمختلف خصائص الصوت والفيديو المختلفة.

وتتضمن سيارة فورد ايدج 2020 عدد من التقنيات التي تتيح تشغيل الوسائط المختلف والمعلومات والصور، ويمكننا أن نبرزها من خلال عدد من النقاط كما يلي:-

مدخل AUX

وتفيد هذه التقنية في أنها تتيح إمكانية تشغيل ملفات الصوت المختلفة من الجوال عبر الجهاز الصوتي للسيارة، وهي تفيد في حالات عدم تشغيل خاصية البلوتوث.

مشغل CD

هذا المشغل يمكن السيارة من تشغيل الفيديوهات والصور الموضوعة على الأسطوانات المختلفة وعرضها عبر شاشة السيارة.

بلوتوث

يتيح البلوتوث في السيارة إمكانيات تشغيل الوسائط المتعددة من خلال الجوال عبر سماعات السيارة، وكذلك يتيح إمكانية الرد على المكالمات.

شاشة عرض ذكية

من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 أن السيارة تحتوي على شاشة عرض سمارت لعرض مختلف فئات الوسائط المتعددة من صور ومعلومات وفيديوهات وملفات صوتية، وكما تساعد هذه الشاشة السائق على الدراية بكافة خصائص وأحوال السيارة.

مدخل USB

يتيح هذا المدخل شحن الجوال من طاقة السيارة، وكذلك يتيح تشغيل ونقل ملفات الوسائط المتعددة للسيارة.

التحكم في الصوت

توفر سيارات فورد ايدج 2020 عدد من خصائص التحكم في صوتيات السيارة، وإن كنا قد تعرضنا لوسائل وأساليب عرض وتشغيل الصوت في الفقرة السابقة، فهنا يمكننا أن نبرز أساليب التحكم في صوت السيارة وذلك من خلال النقاط التالية:

مكبرات الصوت

تعتبر مكبرات الصوت من أهم مواصفات فورد ايدج 2020، لأن السيارة من الفئة الرابعة والثالثة تتضمن على 12 من مكبرات الصوت الذكية والتي تعمل على توزيع الصوت بشكل متساوي وبأعلى جودة ممكنة إلى جميع أجزاء السيارة الداخلية.

وإن كانت الفئة الأولى والثانية تحتوي على 6 مكبرات صوت فقط، إلا أن هذه المكبرات أيضا توفر إمكانية توزيع الصوت بشكل أكثر من رائع داخل السيارة.

إمكانية التحكم في الصوت بعجلة القيادة

توفر السيارة خصائص التحكم في الجهاز الصوتي للسيارة من خلال عجلة القيادة، وبالتالي فبضغة واحدة من السائق في مكان التحكم الموجود بعجلة القيادة فإنه يمكنه التحكم في الصوت وذلك بدون الانشغال عن قيادة السيارة في نفس الوقت.

صورة سيارة فورد ايدج 2020 زرقاء في مكان واسع
صورة سيارة فورد ايدج 2020 زرقاء في مكان واسع

مميزات داخلية إضافية

لا يمكننا إيجاز مواصفات فورد ايدج 2020 في تلك المواصفات التي تعرضنا لها في الفقرات السابقة، ولا حتى في مقال واحد، نظرا لمواصفات السيارة المتعددة وتنوع خصائص ومميزات كلة تقنية بالسيارة من الداخل، وقبل أن نتطرق لمواصفات السيارة الخارجية، لا يمكننا أن نتجاهل مواصفات مقود السيارة ومواصفات التكييف.

مقود السيارة

تحتوي السيارة على مقود كهربائي ويعتبر أفضل بشكل عام من المقود الهيدروليكي، لأن هذا المقود يعمل بآلية التوجيه من خلال موتور كهربائي صغير تم تثبيته أسف عجلة قيادة السيارة.

ويعتبر هذا المقود من أهم مواصفات فورد ايدج 2020، لأنه يوفر عدد من المميزات لا يوفرها غيره من الموجودين في السيارات المنافسة، حيث يتيح المقود إمكانية التحكم في غلق الأبواب بشكل أوتوماتيكي وذلك لمجرد بدء السير بالسيارة، يتم الغلق.

تكييف ذكي للسيارة

من أهم ما يميز السيارة من الداخل وجود تكييف سمارت يقوم بتوزيع الهواء إلى كافة أجزاء السيارة الداخلية، وذلك من خلال فتحات المكيف الموجودة في الجزء الخلفي للسيارة وفي أجزاء السيارة المختلفة.

مواصفات فورد ايدج 2020 من الخارج

تعتبر المواصفات الخارجية من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 وذلك لأهمية هذه المواصفات وكذلك لما توفره من مميزات وخصائص إضافية للسيارة، وبالتأكيد لا يمكننا أن نتعرض لأهم مواصفات السيارة من الداخل في فقرة واحدة او حتى مقال واحد، ولكن يمكننا أن نبرز أهم هذه المواصفات من خلال عدد النقاط كما يلي:-

  • مصابيح تكيفية أمامية ومصابيح خلفية بتقنية ليد.
  • مصابيح أمامية وخلفية ضبابية بتقنية ليد.
  • ضوء مؤشر لإستخدام فرامل السيارة.
  • باب كهربائي خلفي، ونوافذ كهربائية أمامية وخلفية.
  • زجاج أمامي عازل للحرارة والصوت.
  • جهاز تحكم في إضاءة المصابيح الأمامية.
  • مرايات قابلة للطي وإمكانية فتح وقفل حساساتها بشكل إلكتروني.
  • مصابيح للإنعطافات.

مواصفات وكماليات إضافية

من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 أنها تحتوي على عدد كبير من المواصفات الإضافية والكماليات، وبالتالي فهي توفر مزيد من الرفاهية والمرونة والراحة في التعامل مع السيارة والطريق بشكل عام.

وبعيدا عن كافة ما تعرضنا إليه من مميزات ومواصفات داخلية وخارجية للسيارة ومواصفات خاصة بتصميم السيارة، فإن هناك كثير من المواصفات الإضافية والكماليات ومواصفات الأمان لم نتعرض لها في هذا المقال.

وإن كان يمكننا ان نتعرض لبعض هذه المواصفات والكماليات في مواضيع لاحقة، فإننا هنا يمكننا ان نبرز أهم بعض المميزات الإضافية من خلال عدد من النقاط، كما يلي:-

  • تحكم متكامل في كافة أجزاء السيارة من خلال عجلة القيادة وشاشة السيارة الإلكترونية.
  • فرامل سمارت للسيارة مع عدد من خصائص التوازن الإلكتروني مثل ABS وEBD.
  • كثير من خصائص الثبات والتوازن وإمكانية تثبيت السرعة بشكل احترافي.
  • إمكانية التحكم بدقة وسهولة في عجلة القيادة، والتحكم الأوتوماتيكي في أبواب السيارة.
  • إمكانية حفظ توازن السيارة عند الطرق الوعرة والانعطافات والطرق الرملية والصحراوية.
  • مصدات أمامية قوية لتحمل الصدامات المختلفة للسيارة.