هيونداي ازيرا 2020 – عوامل أمان متعددة
هيونداي ازيرا 2020 - عوامل أمان متعددة

عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 من أهم وسائل الأمان التي تنفرد بها هذه السيارة والتي جعلتها من أهم السيارات في السوق السعودي في عام 2020، ونظرا لتعدد وسائل الأمان في هذه السيارة، سنحاول في هذا المقال أن نبرز أهم وسائل وأساليب الأمان في هذا السيارة.

عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020

تتعدد عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 لتشمل عدد من أنظمة وأساليب الأمان في فرامل السيارة وغيرها من أساليب الأمان للتحكم في السرعة وثبات وتوازن السيارة بشكل عام، وتعتبر من أكثر سيارات هيونداي التي تتمضن وسائل أمان متعددة لمختلف خصائص السيارة في الحركة والأداء.

وحتى يمكننا أن نتعرض لأهم عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 لا بد من أن نتطرق لشرح وتوضيح عدد من العناصر التالية:-

  • وسائل الأمان في فرامل هيونداي ازيرا 2020.
  • مثبت للسرعة والتوازن.
  • الوسائد الهواية في هيونداي ازيرا 2020.
  • أجهزة استشعار الاصطفاف.
  • الكاميرا الخلفية للسيارة.
  • عرض مراقبة ضغط الإطارات.
هيونداي ازيرا 2020 على طريق سريع
هيونداي ازيرا 2020 على طريق سريع

وسائل الأمان في فرامل هيونداي ازيرا 2020

تعتبر وسائل الأمان في الفرامل من أهم وسائل الأمان في فرامل هيونداي ازيرا 2020، نظرا لتعدد وأهمية هذه الوسائل وتنوع استخدامها بشكل عام.

ويمكننا نبرز أهم عناصر الأمان في الفرامل لهذه السيارة من خلال عدد من النقاط كما يلي:-

  • نظام ABS للفرامل.
  • نظام توزيع إلكتروني للفرامل EBD.
  • نظام توزيع EPS للفرامل.
  • مساعد BA للفرامل.

نظام ABS للفرامل

يعد نظام ABS للفرامل من أهم عوامل الأمان في هيونداي ازيرا وهو من أنظمة الفرامل المطورة ومن أنظمة التوقف الحديثة التي لا تجعل السيارة تقف فجأة بالزحف في حالة ضغط السائق على دواسة الفرامل، حيث يضغط هذا النظام على تيلة فرامل السيارة حتى تمسك الأقراص جيدا، كي لا تتوقف السيارة بشكل مفاجئ وبذلك فهذا النظام يمنع السيارة من حدوث أي إنقلابات.

وبشكل عام فإن نظام ABS يعطي للسيارة مرونة كبيرة هذه المرونة تساعد السيارة جيدا على التوقف بهدوء في مرة واحدة بدون أي حوادث.

توزيع إلكتروني للفرامل EBD

توزيع EPS للفرامل يعتبر من أبرز عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 وهذا النظام يعرف بـ Electronic Brake force Distribution، ويعمل على النظام على أن يعطي السيارة حالة كبيرة من الثبات والتوازن للسيارة بصرف النظر عن حمولة السيارة كبيرة أو صغيرة.

ويمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا النظام من خلال دمجه وتطبيقه مع نظام EBD ونظام ABS وبالتالي يمكن تطبيق كبح متفاوت على إطارات السيارة المختلفة، ما يضمن توقف السيارة بدون أن تفقد أي إتزان أو ثبات، لأن هذه الأنظمة تعمل على توزيع قوة الكبح على كافة إطارات السيارة بالتساوي بين الـ 4 إطارات الأمامية والخلفية وبالتالي يمنع هذا النظام السيارة من حدوث أي انقلاب.

مساعد الفرامل BA

يعتبر مساعد الفرامل BA من أهم عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 بل ومن أهم مواصفات هذه السيارة على الإطلاق، نظرا لما يوفره هذا النظام المساعد للفرامل من خصائص وإمكانيات مميزة للسيارة، إذ يعطي هذا النظام أعلى قوة كبح ممكنة.

يعرف هذا النظام بـ Brake Assistant وهو يوفر أقصى قوة كبح عند الضغط على مكابح السيارة لتوفر أقوى كبح ممكن على إطارات السيارة.

ويقوم هذا المساعد بدوره من خلال التحكم بكمبيوتر السيارة الخاص الذي يحلل وفحص حالة السيارة بشكل مستمر، لاستشعار سرعة السيارة للتأكد من إمكانية إيقاف السيارة للتقليل من نسبة الحوادث والانقلابات.

هيونداي ازيرا في معرض سيارات
هيونداي ازيرا في معرض سيارات

التوزيع الإلكتروني للفرامل EPS

يعتبر التوزيع الإلكتروني للفرامل EPS من أهم عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 وتعتبر من أبرز وسائل الأمان في سيارات هيونداي بل ومن أهم وسائل الأمان في السيارات بشكل عام في السوق السعودي.

وتعمل تقنية EPS للتوزيع الإلكتروني للفرامل على قياس حمولة السيارة الحالية على الطريق ومن ثم تعمل هذه التقنية على توفير درجة عالية من الثبات والتحكم في السيارة.

وتبرز أهمية هذا التقنية في أنها تساعد السيارة على المرور من الانعطافات بكل سهولة ويسر بدون حدوث أي إنقلاب أو إنزلاق للسيارة.

حيث تعمل تقنية EPS على توزيع الكبح بشكل إحترافي ومتعادل على إطارات السيارة الأربعة، حيث توفر كبح الفرامل على ال 4 إطارات في وقت واحد وبالتالي تحمي السيارة من حدوث أي اصطدامات.

وإن كانت حمولة السيارة كبيرة ولن تتمكن السيارة من التوقف بسهولة، يعمل هذا النظام على تقليل قوة محرك السيارة وتوقيف الاستجابة لدواسة البنزين.

ويستمر ذلك حتى تكون السيارة في الوضع الطبيعي، وعندها  يمكن للسيارة الضغط على الكابح لايقاف حمولة السيارة وإيقاف السيارة من الإنزلاق.

ويعتبر هذا النظام من أفضل عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 بل ويعتبر من أهم وسائل الأمان في السيارات بشكل عام، لأنه يعطي السيارة أعلى حالة ممكنة من الثبات والتوازن وخاصة في حالات الإنزلاق والمرور بالمنعطفات.

الوسائد الهواية في هيونداي ازيرا 2020

تعتبر الوسائد الهوائية من أهم عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 بل وتعتبر من أساسيات نظام الأمان في السيارات بشكل عام، لما توفره هذه الوسائد من حماية عالية لوجه السائق والراكب الأمامي من حدوث أي اصطدامات في حالات الطواريء المختلفة للسيارة.

وتعتبر هيونداي ازيرا 2020 من أكثر فئات هيونداي التي تحتوي على وسائد هيوائية، حيث تحتوي السيارة على 6 وسائد هوائية.

أجهزة استشعار الاصطفاف

هي واحدة من أفضل عوامل الأمان في هيونداي أزيرا 2020، لأنها تساعد السائق على الاصطفاف بشكل متزن دون التخبط أو الاصطدام، وبالتالي فإن هذه التقنية تحمي السيارة من حدوث أي شروخ أو جروح في السيارة.

عرض مراقبة ضغط الإطارات

تعتبر هذه الخاصية من أهم مميزات السيارة ومن أهم عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020، لأن هذا النظام يستخدم عدد من الاستشعارات الإلكترونية المتواجدة في الإطارات، وبالتالي فإن هذه التقنية تقيس ضغط الإطارات ومن ثم تنقل بيانات الكبح والإطارات من خلال موجات الراديو.

ومن ثمّ تظهر النتيجة على لوحة قيادة السيارة، وهنا نرى ونحدد هل تحتاج إطارات السيارة للهواء أم لا، منعا لحدوث أي خلل أو اضطراب في إطارات السيارة أثناء عملها.

مثبت للسرعة والتوازن

يعتبر مثبت السرعة والتوازن من أهم عوامل الأمان في هيونداي ازيرا 2020 بل ومن أهم أساليب الأمان في السيارات بشكل عام، للحفاظ على ثبات واتزان السيارة في حالات الطوارئ المختلفة للسيارة عند حالات التصادم أو المرور بالمنعطفات.

وكذلك يسهم مثبت السرعة والتحكم في الثبات في الحفاظ على ثبات السيارة والحفاظ عليها من الانقلاب أو الزحف في حالات تسلق المرتفعات أو حالات الإنزلاق المختلفة.

الكاميرا الخلفية

الكاميرا الخلفية تعتبر واحدة من أهم أساليب الأمان في سيارة هيونداي ازيرا 2020 بل ومن أهم وسائل حماية السيارة من حدوث الاصطدامات والتخبط.