وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021
وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021

وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021 تعتبر من أهم ما يميز مواصفات ازيرا 2021 والتي جعلت منها سيارة فريدة تتميز بكل وسائل وأنظمة الأمان فضلاً عن مواصفاتها الفنية والشكلية المميزة والتي أعطت لها طابع فريد من الفخامة والرقي.

ومن خلال هذا الموضوع سنحاول أن نبرز في شيء من الإيجاز أهم وسائل الأمان في سيارات هيونداي أزيرا 2021.

وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021

أصدرت شركة هيونداي الكورية سيارات هيونداي ازيرا 2021 لتحتل مكانة مميزة وفريدة فيما بين أحدث سيارات العصر الحالي في سوق السيارات في المملكة العربية السعودية.

وذلك بما تتميز به هذه السيارات من مواصفات فنية وكماليات إضافية فضلا عن وسائل الأمان الكثيرة والمتنوعة لكافة أجزاء السيارة والتي جعلت آلاف من العملاء في السوق السعودي يبحثون بشغف عن هذه السيارة.

وحتى يمكننا أن نتعرض لأهم وسائل الأمان في سيارة هيونداي لا بد وأن نتطرق إلى شرح عدد من العناصر التالية:-

  • وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021 “الفرامل”.
  • أنظمة التحكم في سرعة وثبات وتوازن السيارة.

أولا: وسائل الأمان في فرامل هيونداي ازيرا 2021

تعتبر وسائل الأمان الموجودة في الفرامل من أهم وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021، نظرا لتعدد أنظمة وأساليب الأمان التي تعمل بها فرامل هذه السيارة والتي يمكننا أن نذكرها في عدد من النقاط كما يلي:-

  • نظام ABS للفرامل.
  • نظام مساعد لفرامل BA.
  • نظام توزيع إلكتروني للفرامل EPS
  • نظام توزيع إلكتروني للفرامل EBD
التصميم الداخلي هيونداي ازيرا 2021
التصميم الداخلي هيونداي ازيرا 2021

نظام ABS للفرامل

يعتبر هذا النظام من أهم وأبرز وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021 والتي انفردت به هذه السيارة عن غيرها من كثير من فئات وموديلات السيارات المنافسة، ويعتبر نظام ABS للفرامل من الأنظمة الحديثة والمتطورة التي تمنع السيارة من ان تقوم بالزحف في حالة قيام السائق بالضغط بقوة على دواسة الفرامل.

ويعمل هذا النظام للضغط على تيل الفرامل لمسك الأقراص بشكل دقيق وبالتالي فهو يمنع السيارة من التوقف المفاجيء وبالتالي يمنعها من حدوث الزحف الذي قد يضر بالسيارة أو الركاب، وبشكل عام فإن هذا النظام يحمي السيارة والركاب من حدوث إنقلاب للسيارة نتيجة الزحف أو التوقف المفاجيء لأنه يعطي أريحية للسيارة تساعدها على التوقف بهدوء.

مساعد BA للفرامل

يعد مساعد الفرامل BA أحد الأنظمة المساعدة لعمل فرامل السيارة باحترافية، ويعتبر من أفضل وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021، نظرا لما يقدمه للفرامل من أعلى قوى كبح ممكنة لحظة الضغط على فرامل السيارة، وبالتالي ستضغط السيارة بأقصى قوة على الإطارات.

يعرف هذا المساعد باسم Brake Assistant ويقوم عمل هذا النظام من خلال التحكم بكمبيوتر السيارة الخاص، وهذا يعمل بدوره على التعرف على وضع السيارة جيدا ودراسة سرعتها جيدا وبسرعة، حتى تتوقف السيارة بالشكل المناسب والذي لا يسبب لها أي ضرر ولا يسبب أي ضرر على الركاب أيضا.

توزيع إلكتروني EBD للفرامل

يعتبر هذا التوزيع من أهم وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021 وهو اختصار لهذه الكلمة Electronic Brake force Distribution، ويقصد بها توزيع الفرامل بشكل إلكتروني، وهذا النظام يكتسب فائدته من كونه يعطي للسيارة حالة جيدة من الثبات والاستقرار وذلك مهما كانت حمولة السيارة.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا النظام يمكن التطبيق والدمج بين كل من نظام EBD وABS، وبالتالي عند التطبيق يحدث ضغط متفاوت على إطارات السيارة المختلفة وبالتالي فهذا يساعد على أن تتوقف السيارة بشكل لا يجعها تفقد أي من توازنها أو ثباتها.

حيث يعمل على النظام أيضا على توزيع قوة الفرامل “قوة الضغط” على كافة إطارات السيارة وبالتالي تتساوى قوى الكبح الموزعة على إطارات السيارة، مما يمنع السيارة من حدوث أي انقلاب أو انزلاق.

توزيع إلكتروني للفرامل EPS

يعد توزيع الفرامل الإلكتروني EPS من أهم وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021 بل وتعتبر من أهم وسائل الأمان الحديثة في السيارات بشكل عام، وتأتي أهمية هذه التقنية للتوزيع الإلكتروني في أنها تقيس حمولة السيارة وهي على الطريق.

ومن ثمّ يعمل هذا النظام على تعزيز ثبات وتوازن السيارة بل والتحكم في مركبة السيارة، وبالتالي فهو يحمي السيارة والركاب من حدوث أي إنزلاق أو إنقلاب ” أي يقلل من الحوادث”، ويساعد هذا النظام السيارة على الحفاظ على توازنها وثباتها عند المرور من عند أي انعطافات وذلك من خلال الضغط على المكابح الخلفية والأمامية في آنٍ واحد.

وإذا كانت السيارة ذات حمولة كبيرة ولن تستطيع التوقف بشكل مباشر فإن هذا النظام يعمل على تقليل قوة المحرك وكذلك عدم الاستجابة لدواسة البنزين، ومن ثمّ تكون مكابح السيارة في الوضع الطبيعي لها ويمكنها توقيف السيارة بالشكل الذي لا يؤثر سلباً عليها أو على الركاب.

ويرى خبراء صناعة السيارات أن من أهم خصائص هذا النظام أنه يفيد السيارة عند المررو بالانعطافات المختلفة أو عند الإنزلاق، حيث يعطي ثبات وتوازن عالي للسيارة.

صور سيارة هيونداي ازيرا أمام مبنى
سيارة هيونداي ازيرا أمام مبنى

أنظمة التحكم في ثبات وسرعة السيارة

تعتبر أنظمة التحكم في ثبات وسرعة السيارة من أهم وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021 والتي يمكنها أن  تمنح السيارة درجة عالية من الثبات والاتزان، خاصة عند مواجهة الانعطافات المختلفة أو المرتفعات أو المنخفضات والإنزلاقات وغيرها من حالات الطواريء التي من الممكن قد تتعرض لها السيارة.

وتتكون أنظمة التحكم في سرعة السيارة وثباتها واتزانها من عدد من الأنظمة والأساليب، التي يمكننا ان نذكر أبرزها في عدد من النقاط كم يلي:

  • نظام التحكم في سرعة السير SCC.
  • نظام التحكم في ثبات السيارة بشكل إلكتروني ESC.
  • نظام التحكم في ثبات السرعة وهو نظام متطور وحديث يحافظ على مسافات ثابتة وآمنة بين السيارة والسيارة التي أمامها. ويعرف بـ ASCC.
  • نظام المساعدة والتحكم في حركة السيارة عند الارتفاعات.
  • نظام مساعد لتفادي الاصطدام في البقع العمياء.
  • نظام سمارت لكشف المنحيات الديناميكية التي تواجهها السيارة ويعرف بـ DBL.

وسائل الأمان في هيونداي ازيرا 2021

وأخيراً وليس آخراً هناك عدد من وسائل الأمان في هيونداي 2021 وهي وسائل أمان إضافية يمكن توضيحها في نقاط وبإيجاز كما يلي:-

  • مصابيح خلفية لتوجيه السائق في حالة الرجوع للخلف.
  • نظام FA ملازمة المسار.
  • شاشة رؤية شاملة لكل محيط السيارة من الخارج يعرف بـ SVM.
  • نظام إلكتروني للغلق والخروج الآمن من السيارة ويعرف بـ SEA.
  • نظام لرصد مساحات الرؤية غير المرئية للسائق ويعرف بـ BSD.
  • نظام لمراقبة المرور الخلفي للسيارة وكذلك فهو نظام يراقب الاصطدام ويعرف بـ RCCA.
  • من 6- 7 وسائد هوائية للسيارة حسب الفئة.
  • أجهزة استشعار ذكية تساعد سائق السيارة على الاصطفاف وذلك دون الاصطدام أو التخبط في سيارة أخرى.
  • خاصية LFA ملازمة المسار للسيارة.
  • عرض ومراقبة ضغط إطارات السيارة وهو نظام يستخدم عدد من الاستشعارات الإلكترونية لقياس ضغط الإطار، وتبين هذه التقنية مدى حاجة إطارات السيارة للهواء من عدمها وذلك يمنع حدوث أي خلل في الإطارات في أثناء عمل السيارة.