ما لا تعرفه عن القدرات الخارقة ال10 لباتمان
قدرات باتمان الخارقة

على مدار السنين، اكتسب باتمان مكانته بين شخصيات الأبطال الخارقين بسبب كونه أحد أعظم الأبطال ممن لم يكتسبوا أي قدرات خارقة علي الإطلاق، والذي لم يمنعه ذلك من منافسة أعتي الأعداء وأشد الخصوم بقواهم الخارقة أو تعاويذهم السحرية، فتمكن من هزيمتهم بواسطة قدراته العقلية ومهاراته الخاصة وأدواته ومعداته المتطورة.

ولكن في بعض الفترات القصيرة، اكتسب باتمان عدداً من القدرات الخارقة التي لا يملكها سائر البشر، وكانت مصدر عون كبير له في تنفيذ مهماته، فماهي تلك القدرات الخارقة ؟

1-المعرفة الكلية

mobius chair
mobius chair

في قصة Darkseid War الصادرة عام 2015، تمكن باتمان من الجلوس على “كرسي موبيوس Mobius Chair” الذي امتلكه مسبقاً الإله الفضائي “ميترون Metron”.

يتيح ذلك الكرسي العجيب لمن يجلس عليه أن يمتلك المعرفة الكلية لجميع الأكوان والعوالم، وأن يرتحل عبر الفضاء والأبعاد كما يشاء.

كانت تلك القدرة الخارقة سبباً في استطاعه باتمان أن يحل عدداً ضخماً من المشاكل والجرائم، ويستخدم قوة الكرسي في ايقاف المجرمين بكل نجاح، ولكنها كانت أكبر من قدرته على الإحتمال حيث بدأت في التلاعب بعقله والتأثير عليه سلبياً، فتنازل باتمان عن الكرسي بصعوبة في النهاية.

 

2- باتمان مصاص الدماء

vampire batman
vampire batman

في قصة Batman & Dracula الصادرة بفترة تسعينات القرن العشرين كأحد القصص الجانبية التي تنتمي لعوالم موازية بخلاف عالمنا الأصلي، نرى باتمان خلال أحداث تلك القصة يحارب دراكيولا مصاص الدماء العظيم، وتنتهي الأحداث بتحول باتمان إلي مصاص الدماء الذي يحركه عطشه الدائم للدم البشري.

بعد التحول، اكتسب باتمان جميع القدرات الخاصة بمصاصي الدماء كالخلود،الطيران،التحول لشكل خفاش وغيرها من القدرات ،ولكنها لم تكن قدرات خارقة بقدر أنها كانت لعنة أصابته بلا نهاية لها سوى الفناء.

 

3- خاتم الفانوس الأبيض

white lantern
white lantern

بخلاف خاتم الجرين لانترن الذي يرمز لقوة الإرادة، فهناك ألوان أخرى للخواتم يمثل فيها كل لون إحدى القوى الكونية العظمى، ويأتي الخاتم الأبيض كأحد أهم تلك الألوان حيث أنه يرمز لقوة الحياة نفسها، ويتيح لحامله أن يبث الحياة في الكائنات الميتة.

خلال أحداث قصة Brightest Day بعام 2010-2011، تعرض باتمان للخاتم الأبيض قسراً حيث استطاع من خلاله أن يحتوي طاقة الحياة ويستشعرها خلال أرجاء الكون، ولكنه تخلى عن تلك الطاقة سريعاً خلال فترة قصيرة من الوقت.

 

4- فيروس أمازو

amazo virus
amazo virus

خلال أحداث قصة Amazo Virus الصادرة عام 2015 ضمن سلسلة قصص جاستس ليج المصورة، تحاول فرقة الجاستس ليج أن تحتوي أحد الفيروسات القاتلة المسمي بفيروس أمازو الذي ينتقل عبر الهواء ليتسبب في منح ضحاياه من البشر قدرات خارقة غير مسبوقة، ولكن بعدها تنهار أجسادهم من فرط القوة ليتسبب في وفاتهم بالنهاية.

يتعرض باتمان لذلك الفيروس بعد إصابة بذلته الوقائية بتسرب، فيكتسب باتمان قوة التحول لخفاش بشري أعمي ولكنه قادر على الرؤية بالموجات الصوتية كالخفافيش، وسرعان ما يتم شفاء باتمان بلقاح خاص ضد الفيروس ولكن بعد تسببه في دمار شامل لدى الجميع.

 

5- خاتم الفانوس الأصفر

yellow lantern
yellow lantern

في العدد ال17 من سلسلة Green Lantern الصادر عام 2007، يتعرض باتمان لفترة قصيرة جداً لخاتم الفانوس الأصفر رمز الخوف وذلك بعد استشعار الخاتم لقدرة باتمان علي بث الرعب في قلوب الأعداء، ولكن يرفض باتمان ارتداء الخاتم فيتركه مبتعداً عنه فوراً.

 

6- السفر عبر الزمن

بروس واين عبر العصور
بروس واين عبر العصور

في قصة Final Crisis الكبرى، يواجه القراء حدثاً هاماً متمثلاً في مقتل بروس واين – باتمان علي يد الطاغية الفضائي دارك سايد Darkseid عبر الأشعة الخارقة المنطلقة من عينيه.

ولكن في القصص التالية، يتضح للجميع أن بروس واين لم يمت، ولكنه في الواقع تم إرساله للماضي السحيق وخاصة بفترة إنسان الكهف.

وخلال أحداث السلسلة القصيرة The Return of Bruce Wayne، يقفز باتمان عبر فترات زمنية متتالية ليستكشف هويته عبر الأجيال السابقة، إلى أن يصل لحاضرنا، وذلك تنفيذاً للخطة السرية لدارك سايد حيث اراد بذلك أن يجمع باتمان كماً من الطاقة عبر سريانه بمجرى الزمن، إلي أن تصبح تلك الطاقة كافية لتدمير العالم عند وصوله للحاضر.

 

7- خاتم الفانوس الأخضر

green lantern
green lantern

في عام 1994 بقصة In Darkest Night الصادرة ضمن قصص عالم دي سي بالعوالم الموازية، يحصل بروس واين علي خاتم الجرين لانترن ليصبح بطلاً خارقاً مزيجاً من باتمان وجرين لانترن.

ولكن لم تكن تلك المرة الوحيدة التي يرتدي فيها بروس واين خاتم الجرين لانترن، ففي سلسلة Green Lantern:Rebirth بالعدد التاسع الصادر عام 2006 يقوم الجرين لانترن هال جوردان بإعارة خاتمه لبروس واين كي يقوم بتجربته، وبالفعل يحاول بروس واين بقوة أن يقوم بتكوين صورة لوالديه ولكنه بعدها يتراجع عن ارتداء الخاتم ويعيده لهال مرة أخرى.

 

8- طاقة سوبرمان

superbat
superbat

في قصة Super/Bat الصادرة عام 2008 ضمن سلسلة مغامرات Superman/Batman المصورة، يتعرض البطلان الخارقان سوبرمان وباتمان لحادثة سحرية غامضة تتسبب في انتقال قدرات سوبرمان الخارقة لجسد باتمان.

يستخدم باتمان تلك القدرات الجديدة كوسيلة مساعدة في مهماته لحماية الأبرياء وإيقاف المجرمين، ولكن لا ينتهي الأمر بصورة جيدة له، حيث تتسبب القوة الخارقة في إبعاده تدريجياً عن مساره الطبيعي ومبادئه السابقة لتجعله وحشاً ذا قلب بارد يتسبب في إصابة الجميع دون تمييز، إلي أن يتم إلغاء التأثير السحري ليعود باتمان بشرياً عادياً بالنهاية.

 

9- حبوب الطاقة

batman v. superman
batman v. superman

في سلسلة Injustice:Gods among us  التي تجري أحداثها ضمن عالم موازي يتحول فيه سوبرمان إلي طاغية يحكم الأرض بالحديد والنار، فيقوم باتمان بتكوين جبهة معارضة له لمحاولة إيقاف سيطرته العالمية.

خلال أحداث القصة، يقوم باتمان بسرقة بعض حبوب الطاقة الخارقة التي تمنح من يتناولها طاقة هائلة لفترة مؤقتة، ليستعملها برفقة مساعديه من الأبطال البشريين في تلك الحرب ضد سوبرمان وأعوانه الخارقين.

 

10- الإله

DC Trinity
DC Trinity

في سلسلة Trinity الصادرة عام 2008، يجتمع باتمان وسوبرمان و وندر وومان في مغامرات مشوقة، ليصل بهم الطريق إلي عالم موازي يكتشفوا فيه أن سكان ذلك العالم يقدسونهم ويضعونهم في مصاف الآلهة العظمى.