اعتاد باتمان أن يعتبر نفسه قادراً على العمل منفرداً بلا حاجة لأي مساعدين أو رفقاء، ولكن الواقع يثبت العكس حيث اشتهر باتمان بوجود فريق متكامل بجانبه طوال أغلب مغامراته.

ذلك الفريق كان سبباً أساسياً لتحقيق النصر بعدد كبير من تلك المغامرات، إذ يكفل أعضاء ذلك الفريق لباتمان كم هائل من الامتيازات ونقاط القوة التي ترجح كفته ضد الأشرار والأعداء، لتنوع مهاراتهم وإمكانياتهم والتزامهم بتنفيذ الاستراتيجيات الخططية التي يضعها باتمان ببداية كل مغامرة.

من بين أعضاء فريق باتمان، تبزغ باربرا جوردن Barbra Gordon الملقبة بباتجيرل Batgirl كأحد الركائز الأساسية التي يعتمد عليها باتمان في رحلته لتحقيق العدالة بمدينة جوثام، فما تلك الإمكانيات التي منحتها تلك المكانة بين سائر أفراد الفريق ؟

من هي باربرا جوردن؟

باربرا جوردن
باربرا جوردن

ظهرت شخصية باتجيرل في بداياتها القديمة كمساعدة لشخصية باتوومان Batwoman كتقليد لشراكة باتمان وروبن، ولكن سرعان ما أثبتت تلك الفكرة عدم فائدتها،فجاءت فكرة ابتكار هوية جديدة لشخصية باتجيرل من وحي المنتج التليفزيوني ويليام دوزير William Dozier أثناء انتاجه لمسلسل باتمان التليفزيوني بفترة ستينيات القرن العشرين طلباً لشخصية أنثوية تشارك باتمان وروبن مغامراتهم في الموسم الثالث من المسلسل لجذب شريحة أكبر من المشاهدات الإناث ،فنقل المحرر يوليوس شوارتز Julius Schwartz ذلك الطلب للكاتب جاردنر فوكس Gardner Fox و الرسام كارمين انفانتينو Carmine Infantino لينفذا تلك الفكرة على صفحات القصص المصورة بالعدد رقم 359 من سلسلة Detective Comics بشهر يناير عام 1967.

ظهرت شخصية باربرا جوردن كابنة لجيم جوردن محقق شرطة جوثام الذي يشارك باتمان في التحقيق بالجرائم، ومنذ ظهورها الأول امتازت بذكاء لامع وعقلية واعية مثقفة وظهر عليها اعجابها الشديد بشخصية باتمان الذي اعتبرته حامي مدينة جوثام الأول بجانب والدها.

نالت باربرا جوردن شهادة الدكتوراة في علوم المكتبات، مما جعلها جديرة بمنصب مديرة مكتبة جوثام العامة التي تعتبر من أكبر مكتبات مدن عالم دي سي.

ظلت باربرا محتفظة بهويتها السرية بعيداً عن والدها لفترات طويلة، إلى أن حان وقت كشفها للسر لتفاجأ بمعرفة والدها جيم جوردن لحقيقتها منذ البداية ولكنه أراد أن يمنحها الحرية الكافية للبقاء في الظلال و تحقيق العدالة بطريقتها الخاصة.

بداية باتجيرل

باتجيرل
باتجيرل

تستعرض الأعداد الأولي لشخصية باتجيرل كيفية اختيار باربرا جوردن لهويتها السرية كشريكة لباتمان، عبر ذهابها لحفلة تنكرية ببذلة أنثوية مشابهة لبذلة باتمان بنفس القناع وعباءة زرقاء وقفازات صفراء وشعار الوطواط المرتسم على الصدر، فتتدخل في عملية اختطاف بواسطة المجرم Killer Moth لرجل الأعمال الشهير بروس واين Bruce Wayne، لتقرر بعدها أن تسلك طريق مكافحة الجريمة بمدينة جوثام.

بعد ظهورها بمسلسل باتمان بفترة الستينيات، اشتهرت شخصية باتجيرل في تلك الفترة حتي نهاية سبعينيات القرن العشرين المسماة بالعصر الفضي للكومكس Silver Age of comics ، واستمرت شهرتها و نجاحها في حجز موضعها الهام بين سائر الشخصيات بالعصر الحديث للكومكس.

اصبحت باتجيرل رمزاً هاماً في المواضيع الأكاديمية المتعلقة بتحليل أدوار المرأة وخصوصاً شخصيات النساء الشبيهات بشخصية باربرا جوردن.

اوراكل Oracle

اوراكل

اوراكلقررت شركة دي سي أن تنهي هوية باتجيرل بعد حوالي عشرين عاماً من ظهورها الأول، فأصدرت القصة الشهيرة “المُزحة القاتلة  The Killing Joke ” والتي تواجه فيها باربرا الخطر الأكبر متمثلاً في زيارة الشرير جوكر Joker لمنزلها و إطلاقه النار علي ظهرها ليتسبب في إصابة عمودها الفقري و شلل كامل لنصف جسدها السفلي كوسيلة لإصابة والدها بصدمة تدفعه إلي الجنون، وبها يمكنه إثبات رأيه لباتمان بأن كل شخص معرض للانهيار بطريقة ما.

killing joke
killing joke

تسببت تلك الحادثة في تغيير مسار شخصية باربرا جوردن لسنوات عديدة قادمة، حيث منحها الكاتب كيم ييل Kim Yale و الرسام جون اوستراندر John Ostrander بسبب تلك الحادثة دفعات هائلة لمستقبل الشخصية، فقررت باربرا أن تتحدي إكتئابها بسبب إعاقتها الجسدية ، فعادت لإجراء تمارينها الرياضية لتقوية عضلات نصف جسدها العلوي وممارسة القتال بالعصي الخشبية أثناء جلوسها علي الكرسي المتحرك، بجانب اتخاذها لهوية جديدة تُدعي اوراكل بعدما شاهدت حلماً تظهر فيه مرتدية لوجه شخصية أوراكل الأسطورية التي تمتلك المعرفة الكلية، فظهرت للمرة الأولى بتلك الهوية علي صفحات العدد رقم 38 من سلسلة Suicide Squad لعام 1990، إذ استخدمت باربرا جوردن قدراتها المعرفية و التكنولوجية في اختراق البيانات و المواقع السرية لتصبح بالعدد Batman:Sword of Azrael #1  المصدر الرئيسي لمساعدة أعضاء فريق باتمان بواسطة امدادهم بالمعلومات و البيانات المتعلقة بمهامهم، مع تنسيق الاتصالات الخاصة بهم.

فرقة Birds of Prey

birds of prey
birds of prey

في هويتها الجديدة كأوراكل، اثبتت باربرا كفاءة مساوية لكفائتها كشخصية باتجيرل، إذ قامت بتكوين فرقة Birds of Prey من البطلات الخارقات لمكافحة الجرائم و الأشرار، وانضم إليها علي مدار السنوات عدد من الشخصيات الأنثوية مثل: كاتوومان Catwoman، بلاك كاناري Black Canary، آيفي السامة Poison Ivy، كاساندرا كين Cassandra Cain، هانترس Huntress، و هارلي كوين Harley Quinn.

عودة باتجيرل

باتجيرل
باتجيرل

في 2011، اعلنت شركة دي سي عن عودة باربرا جوردن لهوية باتجيرل من خلال السلسلة المصغرة Oracle:The cure، وفيها تتلقي باربرا العلاج المناسب لإصلاح كسر عمودها الفقري بواسطة زرع شريحة إلكترونية شديدة التطور لتوصيل الأعصاب المبتورة.

قدرات باربرا جوردن

تتمتع باربرا جوردن بعبقرية لا مثيل لها بين الشخصيات الأنثوية بعالم دي سي، وذاكرة فوتوغرافية قوية، بجانب معرفتها العميقة بعلوم الكمبيوتر و الإلكترونيات لتصل لمستوي الخبرة العليا في اختراق المواقع والشبكات .

اتقنت باربرا جوردن الفنون القتالية أثناء حملها لهوية باتجيرل، فمارست الجودو،الكونج فو، الكاراتية، و الجوجتسو و حصلت فيهم على أعلي المراكز و الدرجات.

علاقاتها العاطفية

يعتبر ديك جريسون الملقب بنايتوينج هو الشخص الأقرب لقلب باربرا، حيث دامت علاقتهم العاطفية لسنوات عديدة شابها بعض المشاكل المؤقتة والتي سرعان ما تنجلي لتعود علاقتهم مرة أخري لوضعها المعتاد.

batgirl and nightwing
batgirl and nightwing

أفلام ومسلسلات باتجيرل

ظهرت باربرا جوردن بهوية باتجيرل وأوراكل في عديد من الأفلام و المسلسلات الكرتونية كشخصية رئيسية من شخصيات عالم باتمان المتشابك.

وقد تم الاعلان عن ظهور باربرا جوردن كأحد الشخصيات المشاركة في الموسم الثالث من مسلسل Titans المعروض علي شبكتي DC Universe و HBO Max كالمحققة الجديدة لقسم شرطة جوثام خلفاً لوالدها جيم جوردن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.