9 فوائد للقرنفل أهمها الحماية من السرطان وتحسين صحة الكبد

الأحد, 04-أكتوبر-2020 13:44
9 فوائد للقرنفل أهمها الحماية من السرطان وتحسين صحة الكبد

القرنفل هو عبارة عن توابل مصنوعة من براعم الزهور لشجرة القرنفل (Syzygium aromaticum). يتم حصاد براعم زهرة القرنفل في حالتها غير الناضجة ثم تجفيفها، فتتشكل فصوص كاملة على شكل سنبلة صغيرة بنية، ويمكن استخدام القرنفل كاملاً أو مطحونًا، وله نكهة ورائحة قوية جدًا. ويُزرع القرنفل في الهند ومدغشقر، لكن إندونيسيا أكثر ارتباطًا بإنتاجه.

أثبتت الدراسات أن المركبات الموجودة في القرنفل قد يكون لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم صحة الكبد والمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم، وسوف نستعرض في تلك المقالة أهم فوائد تناول القرنفل:

فوائد القرنفل

1- يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة: مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون على: 6 سعرات حرارية، 1 جرام كربوهيدرات، 1 جرام من الألياف، 55% من المنجنيز، 2% من فيتامين ك.

2- يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: حيث يوجد به مركب يسمى “الأوجينول” بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، ومضادات الأكسدة هي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي والذي يمكن أن يساهم في تطور بعض الأمراض المزمنة.

3- يساعد في الحماية من السرطان: تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان من خلال وقف نمو الأورام وتعزيز موت الخلايا في الخلايا السرطانية، وقد أجريت دراسة على عينات من زيت القرنفل وتبينت أنها تسببت في موت 80% من خلايا سرطان المريء.

4- يساهم في التخلص من بعض أنواع البكتيريا: حيث ثبت أن للقرنفل خصائص مضادة للميكروبات، وأن زيت القرنفل الأساسي قتل ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا بما في ذلك بكتيريا الإيكولاي – وهي سلالة من البكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

5- تعزيز صحة الفم: يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في القرنفل في تعزيز صحة الفم، ووقف نمو البكتيريا التي تساهم في العديد من أمراض اللثة، لذا يحتوي غسول الفم دائمًا على كمية من زيت القرنفل.

فوائد القرنفل للجسم
فوائد القرنفل للجسم

6- يساهم في تحسين صحة الكبد: تشير الدراسات إلى أن المركبات المفيدة الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الكبد من خلال تحسين وظائف الكبد وتقليل الالتهابات وتقليل الإجهاد التأكسدي.

7- تنظيم نسبة السكر في الدم: وجدت دراسة أن مستخلص القرنفل ساعد في تنظيم معدل السكر في الدم لدى فئران التجارب المصابة بداء السكري، وبالتالي فإن بالاقتران مع نظام غذائي متوازن، يمكن أن يساعد القرنفل في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

8- تعزيز صحة العظام: ثبت أن بعض المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على كتلة العظام، حيث يحتوي القرنفل على نسبة من المنجنيز وهو أحد المعادن الهامة في تكوين العظام.

9- يقلل من آلام قرحة المعدة: تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في علاج قرحة المعدة، حيث أن الزيت العطري الموجود بالقرنفل يساهم في زيادة إفراز مخاط المعدة الذي يعمل كحاجز ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال