علاج اكتومثرين للنمل والجرب – طريقة الاستخدام والبدائل لـ Ectomethrin

الاثنين, 21-سبتمبر-2020 12:43
علاج اكتومثرين للنمل والجرب – طريقة الاستخدام والبدائل لـ Ectomethrin

يستخدم دواء اكتومثرين لعلاج الجرب وهو حالة ناجمة عن الحشرات الصغيرة التي تصيب الجلد وتهيجه، كما يستخدم لعلاج القمل، والقضاء على البراغيت والنمل، والمادة الفعالة في دواء اكتومثيين هي بيرميثرين والتي تعمل عن طريق شل وقتل العث والبيض، وفي هذا المقال يشرح لكم موقع «ويكي مصر» طريقة استخدام اكتومثرين وبدائله وسعره.

طريقة استخدام اكتومثرين للجرب

دواء Ectomethrin لعلاج الجرب
دواء Ectomethrin لعلاج الجرب

يستخد دواء اكتومثرين كريم على البشرة فقط، فكل ما عليك فعله هو وضعه في أقرب وقت ممكن بعد وصفه، وضع الدواء من رأسك على أخمص قدميك، بما في ذلك تحت الأظافر وفي طيات الجلد مثل أصابع القدم، وذلك حسب التوجيهات، ودلك به بشرتك جيدا، ثم اشطفه بعد 8 إلى 14 ساعة من خلال الاستحمام.

وتجنب وضع دواء اكتومثرين في عينيك أو أنفك أو فمك أو المهبل، وإذا وضعته في عينيك فاغسلهما بكمية وفيرة من الماء واستشر الطبيب إذا استمر التهيج.

طريقة استخدام اكتومثرين للقمل

طريقة استخدام اكتومثرين للقمل
طريقة استخدام اكتومثرين للقمل

اغسل شعرك جيدا بشامبو ولا تضع عليه أي بلسم أو حمام كريم، كما يجب عليك تجنب استخدام شامبو يحتوي على بلسم، واشطف شعرك جيدا ثم جففه بمنشفة حتى يصبح رطبا.

قد تحتاج إلى الاستعانة بشخص آخر ليضع لك دواء اكتومثرين، إذ ستحتاج إلى تغطية وجهك جيدا حتى لا يصل إليه دواء اكتومثرين لوشن، وقم برج الزجاجة جيدا وضع عليه الدواء، ثم اشطفه بعدها بـ15 دقيقة في حوض الحمام ولا تستخدم حوض الاستحمام الكبير حتى تتجنب وصول الدواء إلى أي أجزاء أخرى في جسدك، واغسل يديك جيدا، ثم مشط شعرك بالمشط الخاص بالقمل (وهو مشط ضيق الأسنان).

إذا رأيت أي قمل في شعرك بعد 7 أيام من هذه العملية عليك تكرارها مرة أخرى.

بديل اكتومثرين للقمل

دواء اكتومثرين له 4 بدائل، وهي:

– دواء نيوسيد newcid.
– دواء ليسيد licid lotion.
– دواء برايوديرم prioderm lotion.
– دواء نولايس nolice lotion.

طريقة استخدام اكتومثرين للنمل

بجانب خصائص دواء اكتومثرين العلاجية، فإنه يستخدم أيضا للقضاء على النمل والحشرات والبراغيت والصراصير وغيرها، وكل ما عليك فعله هو أن تضع زجاجة من دواء اكتومثرين لوشن في زجاجة لها بخاخ، وتضع عليها 3 معايير مياه من نفس زجاجة الدواء، وترشها في الأماكن التي يوجد بها النمل والحشرات.

ويعتبر دواء اكتومثرين فعالا في القضاء على النمل، لأن به المادة الأساسية التي يتم استخدامها في تصنيع المبيدات الحشرية، لذا يجب أن تستعمله بحذر.

بديل اكتومثرين للنمل

إن استخدام الكثير من المواد الكيميائية ليس أمرا جيدا سواء بالنسبة لعائلتك أو بيئتك، فربما يكون لديك أطفالا ويتعرضون لدواء اكتومثرين ما قد يسبب لهم تسمم، ولذلك يعد بديل دواء اكتومثرين للنمل الأفضل هو الحفاظ على نظافة مكانك، وعدم ترك أي أطعمة مكشوفة والحرص على تنظيف طاولة الطعام باستمرار، كما يفضل إلقاء القمامة يوميا في المكان المخصص لها خارج المنزل.

سعر دواء اكتومثرين للنمل

يتوفر دواء أكتومثرين في عبوتين 50 ملي، واحدة بتركيز 2.5% سعرها 11.25 جنيه، والأخرى بتركيز 5% سعرها 14.5 جنيه.

آثار دواء اكتومثرين الجانبية

قد يحدث تهيج في الجلد، بما في ذلك الحكة وتورم وحمرة، مع الجرب ويتفاقم بشكل مؤقت بعد العلاج باستخدام دواء اكتومثرين، وقد يحدث أيضا احتراق خفيف، إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، فأبلغ الطبيب أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك وصف هذا الدواء لأنه قد اعتبر أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، لذا فإن العديد من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يعانون من آثار جانبية خطيرة.

ومن النادر حدوث تفاعل خطير جدا مع هذا الدواء، ومع ذلك، اطلب الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لتفاعل خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة، تورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق)، دوار شديد، ضيق في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة بالتأثيرات الجانبية المحتملة، لذا إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مدرجة أعلاه، فاتصل بالطبيب أو الصيدلي.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك