طرق الوقاية من الجرب
طرق الوقاية من الجرب

يتساءل كثير من الأشخاص عن طرق الوقاية من الجرب لكن علينا أولًا أن نفهم ما هو الجرب؟ والحقيقة هو مرض ينتج الحشرات الصغيرة جدًا تسمى العث والتي تخترق الجلد وتضع بيضها فيه، ويسبب الكثير من الحكة الشديدة. إنها معدية للغاية وتنتقل من شخص مصاب إلى آخر بكل سهولة من خلال الاتصال الجسدي المباشر، والمطوّل. فيمكن أن يعيش العث في جسم الإنسان لمدة شهر أو شهرين. بل يمكن أيضًا أن تعيش في الفراش والأثاث لمدة 48 ساعة إلى 72 ساعة.

طرق الوقاية من الجرب

الطريقة الوحيدة لـ الوقاية من الجرب أن تبتعد عن جسم الإنسان المريض به، عليك تجنب ملامسة جلده أو تستخدم الأشياء التي استخدمها مثل الفراش أو الملابس. فإذا ما كنت ستذهب للنوم في منزل شخص أصيب بالجرب أو تعرض له، فعليك أن تحذر من ذلك ويجب علاج جميع الأفراد في المنزل الذي أصيب بالجرب لمنع احتمال إعادة التعرض له، أو إعادة الإصابة به. وهناك بعض الأشياء الأخرى التي تمنع انتشار الجرب في المنزل كما يلي:

  1. اغسل جميع الملابس وأغطية الأسرّة والمناشف المستخدمة قبل بدء العلاج بالماء الساخن والصابون بـ 3 أيام. وجففهم على درجة حرارة عالية مثل درجة حرارة الشمس، وحافظ على منزلك نظيف وجاف.
  2. ضع الأشياء التي لا يمكنك غسلها في كيسل بلاستيكي محكم الإغلاق وقم بتخزينها لمدة 72 ساعة على الأقل، فهذا سيقتل العث.
  3. نظف كل غرفة في منزلك باستخدام المكنسة الكهربائية، وبعد ذلك تخلص من كيس المكنسة الكهربائية.
  4. قبل ممارستك الحب مع زوجتك احرص على أنها غير مصابة بالجرب.

ما هو مرض الجرب الذي يصيب جسم الإنسان أو الحيوان؟

الجرب ليس مجرد عدوى ولكنه غزو من العث الصغير، والجلد لا يقبل الغزو، فحينما يحفر العث ويضع البيض الخاص به داخل الجلد، يؤدي ذلك إلى حكة شديدة جدًا وطفح جلدي شديد.

ما هي أعراض الجرب وهل هي قاتلة؟

ما هي أعراض الجرب وهل هي قاتلة؟ 
ما هي أعراض الجرب وهل هي قاتلة؟

أعراض الجرب

عندما يصاب الشخص بالجرب لأول مرة، قد يستغرق رد فعل الجلد من أربعة إلى ستة أسابيع. الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  • حكة شديدة خاصة في الليل.
  • طفح جلدي يشبه البثور.
  • قشور أو بثور.
  • القروح الناتجة عن الخدش.

    الجرب أم شيء آخر؟

    في مراحله المبكرة، قد يتم الخلط بين الجرب وأمراض جلدية أخرى لأن الطفح الجلدي يبدو متشابهًا. تقارن هذه الصورة حب الشباب ولدغات البعوض والجرب. ما يميز الجرب هو الحكة التي لا هوادة فيها. عادة ما تكون الحكة أكثر حدة عند الأطفال وكبار السن.

    الفرق بين حب الشباب والجرب ولدغات البعوض
    الفرق بين حب الشباب والجرب ولدغات البعوض

    الجرب يسبب ثقوب في البشرة

    الجرب يسبب ثقوب في البشرة
    الجرب يسبب ثقوب في البشرة

    السمة المميزة الأخرى للجرب هي ظهور الثقوب في الجلد. هذه الخطوط المرتفعة عادة ما تكون بيضاء رمادية أو بلون الجلد. يتم إنشاؤها عندما تنفق إناث العث نفقًا تحت سطح الجلد مباشرة. بعد إنشاء الجحر، تضع كل أنثى من 10 إلى 25 بيضة بالداخل.

    أين يعيش عث الجرب؟

    يمكن أن يعيش عث الجرب في أي مكان من الجسم ، ولكن بعض مناطقه المفضلة تشمل:

  • بين الأصابع.
  • طيات الرسغ أو الكوع أو الركبة.
  • حول الخصر والسرة.
  • على الثدي أو الأعضاء التناسلية.
  • الرأس والرقبة والوجه والنخيل عند الأطفال الصغار جدًا.

    هل يمكن رؤية عث الجرب؟

    يحمل معظم المصابين بالجرب 10 إلى 15 عثًا فقط في أي وقت ، وكل عثة يقل طولها عن نصف ملليمتر. هذا يجعل من الصعب جدا اكتشافهم. بالنسبة للعين المجردة ، قد تبدو مثل النقاط السوداء الصغيرة على الجلد. يمكن للميكروسكوب تحديد العث أو البيض أو البراز من قشط الجلد.

كيف ينتشر الجرب؟

ينتشر الجرب عادةً من خلال ملامسة الجلد للجلد لفترات طويلة مما يمنح العث وقتًا للزحف من شخص إلى آخر. قد تكون العناصر الشخصية المشتركة ، مثل الفراش أو المناشف ، هي السبب أحيانًا. يمكن أن ينتقل الجرب بسهولة بين أفراد الأسرة أو الشركاء الجنسيين. من غير المحتمل أن ينتشر من خلال المصافحة السريعة أو العناق. لا يستطيع عث الجرب القفز أو الطيران ، وهو يزحف ببطء شديد.