مغامرة.. كيف قضت فتاة مصرية 50 يوما في الهند لأول مرة في حياتها

الأحد, 13-سبتمبر-2020 11:13
مغامرة.. كيف قضت فتاة مصرية 50 يوما في الهند لأول مرة في حياتها

في البداية إذا كان لديكم الشغف لزيارة الهند ولو لمرة واحدة على الأقل في العمر، فدعوني أوضح لكم بعضا من السحر والخيال الذي تتمتع به هذه الدولة التي يطلق عليها “شبه قارة” فهي ليست كأي بلد آخر، بل هي أكبر وأجمل بكثير مما تتخيلون. فإذا كان لديكم ولو مجرد تفكير في زيارة هذا البلد فلا تترددوا، خاصة إذا كانت زيارتكم للهند هي أول مرة تسافرون فيها خارج الوطن، لأنكم وبكل بساطة سوف تتمتعون بأفضل لحظات الحياة بشكل مختلف ومميز.

قبل زيارتي للهند لم يكن أحد من عائلتي يؤمن بأنني سوف أزورها بالفعل -اللهم إلا قليل من أصدقائي المقربين- حتي جاء موعد الرحيل وها أنا ذا أرتب حقائبي وأتوجه لمطار القاهرة الدولي لأول مرة في حياتي وكأنني في حلم جميل ستكون مدته 50 يوما.

الثقافة الهندية

بدأت زيارتي للهند بالشعور باختلاف الثقافة، وذلك منذ لحظة وصولي مطار مومباي واستقبال أصدقائي بطوق من الورد الملون ذو الرائحة المميزة والترحيب المبالغ فيه.

لحظة استلامي تذاكر السفر إلى الهند
لحظة استلامي تذاكر السفر إلى الهند

إن الهنود حقا وبدون مبالغة يعتبرون الضيف بمثابة الإله ولديهم مقولة مشهورة عرفتها منذ وصولي وهي “Guest is God”، بعد هذا الترحيب بدأ لدي الشعور بالصدمة الثقافية (culture shock) عندما رأيت الأبقار في كل مكان أكثر من الناس، وتنال البقرة كل الإحترام والتقدير حيث يقدسونها ويعتبرونها بمثابة الأم، ويقومون بتزيينها ووضع المجوهرات والذهب والورود المختلفة الأشكال والألوان على رقبتها.

البقر في الهند

الأعياد والمهرجانات في الهند

تمتاز الهند بالكثير من المناسبات والأعياد خلال العام الواحد لكن أشهر الأعياد هو “عيد الهولي” المعروف بـ”عيد الألوان”، ويتم فيه الاحتفال بحلول فصل الربيع حيث يتجمع فيه الأهل والأصدقاء أمام بيوتهم وفي الحدائق، ويبدأون اللعب ورش الألوان على بعضهم البعض في فرح وسعادة وبعدها يبدأون برش الماء مع بعض الموسيقي الصاخبة والرقص تحت الماء طوال اليوم بدون أي تعب.

عيد الألوان

وهناك الكثير والكثير من الأعياد أشهرها أيضا، عيد الديوالي المعروف بـ”عيد الأنوار” وهو يعتبر من الأعياد الدينية التي يحتفل بها الهندوس والسيخ وتكون في فصل الخريف مع بداية السنة الجديدة، اعتقادا منهم بانتصار الخير على الشر وإيمانا بحلول النور بعد الظلام، ويتم فيه تزيين البيوت بالأضواء وتوزيع الحلويات والهدايا ويستمر الاحتفال بـ”الديوالي” لمدة 5 أيام.

عيد الأنوار

 الزي الهندي التقليدي

يختلف الزي الرسمي للهنود باختلاف الولاية وأيضا باختلاف الثقافة والطقس، حيث تشتهر النساء بلبس الساري الهندي والرجال يفضلون القميص الطويل قليلا والمفتوح من الجانبين المسمي بالكورتا (kurta).

ويعتبر الزي الراچستاني التابع لولاية راچستان تحديدا أكثر الازياء تميزا؛ لأنها أكبر ولايات الهند وكانت مقرا للملوك والأمراء.

اللبس الراچستاني

 السوق الهندي والفاكهة الأكثر غرابة عالميا

تتنوع الفاكهة الهندية تنوعا كبيرا في الطعم واللون والرائحة وأيضا حجم الثمرة، وسوف أترك لكم تخيل المذاق الذي ليس له مثيل، وهذه بعض الصور التي التقطتها عندما كنت في ولاية راچستان، بجانب بعض الحلوي المشهورة والمميزة لكل ولاية.

المطبخ الهندي

عندما تُذكر كلمة المطبخ الهندي أو الطعام الهندي فكن جاهزا، لأن لعابك سوف يسيل بدون استئذان منك وعندما نذكر كلمة مطبخ هندي فإنه يجب أن تضع في ذهنك شيئين أساسيين، وهما: البرياني والبراتا الهندي، كن متأكدا من أنك ستجدهما أعز رفقائك خلال رحلتك، وإذا كنت من محبي الأكل المتبل والحار فإنك لن تعود خالي الوفاض إلا وبحوزتك حقيبة كاملة من التوابل الهندية التي سوف تجعلك تشتاق بشكل غير طبيعي لهذا البلد، وتزداد الرغبة لديك في العودة مرة أخرى فقط لتذوق أطباقهم المميزة وتجربة الأكلات الجديدة.

العادات والتقاليد

أعتقد أن كل ما يدور بعقولكم الآن بخصوص العادات والتقاليد الهندية بعد الطعام الغريب هو الزواج الذي يقع على عاتق والد العروس فقط، ولا يساعد العريس بأي مبلغ من المال حتي لو كان بسيطا ويتم دفع المهر بالكامل للعريس، وكما هو معروف يأتي العريس يوم زفافه محمولا على حصان مزين بالحلي.

ومن الغريب أيضا أن القانون الهندي يمنع زواج الشاب من طبقة فقيرة بفتاة من الطبقة العليا؛ وإذا كان الشاب من الطبقة العليا فمتاح له الزواج من أي طبقةٍ شاء.

وفي حالات الوفاة، لدى الهندوس معتقدات دينية بخصوص حرق جثث الموتى تكريما لهم، وقديما كانوا يحرقون الأرملة حية مع جثة زوجها للدلالة على ولائها له، لكن مؤخرا منع القانون الهندي هذه العادة.

وفي النهاية دعونا نتطرق إلي عادة جميلة جدا تعرفت إليها في أثناء رحلتي، وهي “موسيقى القمامة”، فكما هو معروف الهنود متأثرون بشكل كبير بالموسيقي، ولذا خصص رئيس الوزراء الحالي ناريندرا مودي، نشيدا صباحيا لجمع القمامة، حتي إذا سمعه أهل الحي أو المنطقة يعلمون أن عربة القمامة في الطريق إليهم فيخرجون القمامة في المكان الصحيح.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال