ما هو طريق الحرير

الخميس, 27-أغسطس-2020 13:24
ما هو طريق الحرير

طريق الحرير هو شبكة ضخمة للغاية من الطرق التجارية القديمة، وليس طريق واحد، يمتد طريق الحرير عبر شبكة طرق موزعة على بلاد الصين والهند وبلاد فارس ومصر وصولا لمدينة البندقية بأوروبا.

لعب طريق الحرير التجاري دورا سياسا هاما للغاية في التاريخ القديم، حيث كانت مناطق نفوذه هي مناطق صراعات الإمبراطوريات الرومانية والفارسية والإسلامية لحماية مصالحها التجارية.

سبب تسمية طريق الحرير

أطلق على طريق الحرير ذلك الاسم لارتباطه بتجارة الحرير، وهي إحدى أشهر تجاراته وليست كلها، ولكنها التجارة الوحيدة التي كانت تعاقب عليها الإمبراطورية المغولية بالسجن وأحيانا بالقتل.

كان تجار الحرير يهربون دود القز لقدرته على غزل حرير طبيعي عبر طريق الحرير، وكانت تلك أحد أكثر التجارات غير المشروعة عبر الطريق التجاري الوحيد.

الأهمية الاقتصادية لطريق الحرير

لطريق الحرية أهمية اقتصادية وسياسية هامة للدرجة التي كانت تقام على دروبه حاميات وحصون لحمايته من السرقة وغارات قطاع الطرق والقراصنة.

الفلفل الأسود كان احد أثمن بهارات الطهي الذي يتم نقلها عبر طريق الحرير، وكان المماليك بمصر يمررونه مقابل مثقاله من الذهب.

العرب وطريق الحرير

كان بإمكان البحارة العرب تبين المرافيء على طول امتداد البحر الأحمر دون بوصلة او دليل، حيث كان للعرب من قبل الإسلام السيادة الكلية على طريق الحرير برحلات الشتاء والصيف التجارية.

الإسلام وطريق الحرير

كان لطريق الحرير دورا كبيرا في نشر الإسلام عبر التجار المسلمين، الذين غلبت عليهم الشفافية والمصداقية والسماحة في البيع والشراء.

طريق الحرير وصناعة الحرير

الحرير نفسه ابتكار صيني المنشأ، حيث برع الصينيون قبل 3000 الاف عام من الميلاد بتطوير مخرجات دود القز وتحويلها إلى منسوجات تثمن بالأحجار الكريمة.

فضل طريق الحرير على العالم

لطريق الحرير فضل عظيم في تبادل الثقافات وتناقلها، وانتشار الديانات، واختلاط الأجناس، والسفر عبر البر والبحر، ونقل البضائع، والمسافرين.

نهاية طريق الحرير

انتظمت التجارة في طريق الحرير قرابة الخمسة عشرة قرنا بعد الميلاد، ثم أختفى تدريجيا بظهور طرق الملاحة الأكثر أمنا عبر المحيط.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك