دراسة إسبانية: مناعة القطيع ربما لا تقضي على فيروس كورونا
دراسة إسبانية مناعة القطيع ربما لا تقضي على فيروس كورونا

قالت دراسة إسبانية إن جدوى مناعة القطيع لن تكون قاضية على وباء فيروس كورونا كوفيد -19، وأضافت الدراسة المنشورة في مجلة لانسيت الطبية إن هناك ما يزيد عن ستين ألف شخص تم إجراء الدراسة عليهم، ولم يكون لديهم مناعة ضد الفيروس سوى 5% فقط.

دراسة إسبانية تؤكد عدم فاعلية مناعة القطيع ضد فيروس كورونا

دراسة إسبانية تؤكد عدم فاعلية مناعة القطيع ضد فيروس كورونا
دراسة إسبانية تؤكد عدم فاعلية مناعة القطيع ضد فيروس كورونا

وأوضحت الدراسة أن ما بين 70 – 90 % من السكان لن يستطيعوا تكوين مناعة القطيع ضد الفيروس. وأوضحت الدراسة أن المناطق الساحلية لم تكن بها أجسامًا مضادة كبيرة ضد فيروس كوفيد 19 بنفس القدر الذي كان في المناطق الإسبانية التي تفشى فيها المرض.

إسبانيا غير قادرة على تكوين مناعة القطيع

وأوضحت الدراسة أن إسبانيا لم تستطيع تكوين مناعة القطيع ضد فيروس كورونا كوفيد 19 بعد. وذلك بسبب معدلات الانتشار المنخفضة الغير كافية لخلق هذه المناعة، مشيرة إلى أنه من الضروري جدًا في أسبانيا وضع تدابير اجتماعية وجهود عالية لعزل أي حالة جديدة تظهر في إسبانيا.

مناعة القطيع لا تتشكل في الدول ذات الإصابة المنخفضة بفيروس كورونا

وأوضحت مجلة لانست أن الدراسة الأسبانية جاءت نتائجها متشابهة مع دراسات مماثلة في الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ووصلوا إلى استنتاج مهم وهو أن هذه الدول لم يتعرض جميع السكان لفيروس كورونا حتى في المناطق التي تنتشر فيها الفيروسات على نطاق واسع، الأمر الذي لا يسمح بنشأة مناعة القطيع.

الجمعية البريطانية لعلم المناعة: الدراسة الاسبانية واقعية

من جهته شدد البروفيسور داني التمان، المتحدث باسم الجمعية البريطانية لعلم المناعة وأستاذ علم المناعة في كلية إمبريال كوليدج في لندن، الدراسة تبدو واقعية، موضحًا أن هذه النتائج تؤكد أن مواجهة العدوى المميتة تعطي مناعة عمرها قصير بعض الشيء، ولابد من استخدام الاستراتيجية الأفضل وهي استراتيجية اللقاح لتحفيز استجابة مناعية كبيرة ومستدامة ومثالية بنفس الطريقة التي فشل الفيروس في القيام به.