وسائل الأمان فورد ايدج 2020 في السعودية
وسائل الأمان فورد ايدج 2020 في السعودية

وسائل الأمان فورد ايدج 2020 تعتبر من أهم مواصفات السيارة والتي تنفرد بها لتعدد عوامل الأمان التي تساعد السيارة، على أن تقدم أفضل ممكن في حالات القيادة المختلفة خاصة حالات الطوارئ، وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على أهم وسائل الأمان الموجودة في هذه السيارة.

وسائل الأمان فورد ايدج 2020

من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 أنها تتضمن على عدد كبير من وسائل الأمان التي تحفظ ثبات واستقرار السيارة في حالات القيادة الطارئة عند مواجهة المنعطفات والارتفاعات أو الاصطدام، وغيرها من الحالات التي تتطلب جهد إضافي أو إمكانية تحكم وثبات إحترافية في السيارة لمواجهة تلك المشكلات الطارئة.

وتعتبر وسائل الأمان في هذه السيارة من أهم الأسباب التي جعلتها من أبرز وأهم السيارات في سوق السيارات السعودي في عام 2020، فبالإضافة إلى ما تتضمنه السيارة من عدد كبير من المميزات والخصائص الداخلية والخارجية، فالسيارة توفر عدد كبير من وسائل الأمان الإحترافية والتي سنقوم بالتعرف عليها في شيء من الإيجاز في الفقرات القادمة.

وحتى يمكننا أن نبرز أهم وسائل الأمان فورد ايدج 2020 سنقوم بالشرح لعدد من مميزات وخصائص الأمان التي توفرها السيارة من خلال عدد من العناصر التالية:-

  • وسائل الأمان في فرامل فورد ايدج 2020.
  • أنظمة التحكم في السرعة والتوازن.
صورة سيارة فورد ايدج 2020 من الداخل
سيارة فورد ايدج 2020 من الداخل

أولا: وسائل الأمان فرامل فورد ايدج 2020

وسائل الأمان في الفرامل من أهم وسائل الأمان فورد ايدج 2020 وذلك نظرا لتعدد وتنوع وسائل ومميزات الأمان التي توفرها السيارة، حيث تحتوي السيارة على عدد من أنظمة أمان الفرامل والتي توفر خصائص آمنة وخصائص مميزة للتوزيع الإلكتروني للسيارة وجميعها تعمل على حفظ توازن واستقرار السيارة.

وسنقوم بالشرح الموجز لأهم وسائل أمان فرامل فورد ايدج 2020 من خلال عدد من النقاط التالية :-

  • نظام ABS للفرامل.
  • نظام BA مساعد للفرامل.
  • توزيع إلكتروني EBD للفرامل.
  • نظام DSC للفرامل.
  • نظام توزيع إلكتروني EPS للفرامل.

نظام ABS للفرامل

يعتبر نظام ABS للفرامل من أهم وسائل الأمان فورد ايدج 2020 ويعد من الأنظمة الحديثة المطورة التي تعمل على منع السيارة من التوقف بالزحف، وذلك عندما يضغط السائق على دواسة فرامل السيارة، إذ يعمل هذا النظام بالضغط على تيلة فرامل السيارة حتى يمسك بأقراص الفرامل بمنتهى الدقة والأريحية وبالتالي فهو يمنع من توقف السيارة بشكل مفاجئ ومن ثم يمنع حدوث انقلاب للسيارة.

وبشكل عام فإن هذا النظام يساعد السيارة على أن تتوقف مرة واحدة ولكن بكل هدوء وخاصة عند السرعات المختلفة.

مساعد BA للفرامل

يعرف هذا النظام بـ Brake Assistant ويعد هذا النظام من أهم وسائل الأمان في فورد ايدج 2020، ويمنح هذا النظام السيارة أعلى قوة كبح ممكنة لها وذلك عند الضغط على مكابح السيارة.

ستضغط السيارة على الإطارات بأقصى قوة ممكنة، وتعمل هذه الخاصية من خلال التحكم بكمبيوتر السيارة والذي يراقب جيدا وضع السيارة وسرعتها وليعرف الوقت المناسبة لإيقاف السيارة ومن ثم فهو يمنع السيارة من وقوع أي حوادث.

نظام DSC للفرامل

يعتبر نظام DSC من أهم وسائل الأمان فورد ايدج 2020 والتي تعمل على إيقاف السيارة في أقصر وقت ممكن مهما كانت السيارة تسير بأعلى سرعة، وذلك في أقصر وقت ممكن، وهذا النظام يعمل على حماية السيارة والسائق من حدوث أي إنقلابات او تصادمات للسيارة في حالات السرعة العالية.

ويتوقف عمل هذا النظام بشكل إلكتروني في حالات سير السيارة على سرعة أقل من 5 كم/ ساعة، وبينما إذا كانت تسير السيارة على سرعة أقل من 90 كم/ ساعة فيعمل هذا النظام على أن يوفر حالة من الاتزان والثبات للسيارة، ووإذا زادت سرعة السيارة عن 90 كم/ ساعة فإن النظام يعمل على إيقاف السيارة بأقصى سرعة حتى يحميها من حدوث أي انقلاب أو اصطدام.

توزيع EBD للفرامل

يعرف هذا النظام Electronic Brake Force Distribution ويعتبر من أهم وسائل الأمان في فورد ايدج 2020 ويقوم هذا النظام بالتوزيع الإلكتروني لفرامل السيارة، ويساعدها على توفير أقصى درجة ممكنة من الثبات والتوازن في الحالات المختلفة لها وخاصة في حالات الحمولة المرتفعة.

وبدمج خصائص عمل هذا النظام مع نظام BAS فهو يوفر مميزات في الكبح عالية الأداء في حفظ توازن السيارة،، حيث يعمل على توزيع كبح متفاوت على إطارات السيارة، وذلك حتى يمكن للسيارة أن تتوقف بكل هدوء وبأقصى سرعة ممكنة ودون حدوث أي اضطراب أو اصطدام.

وبشكل عام فإن هذا النظام على توزيع قوة كبح الفرامل على إطارات السيارة المختلفة بين الأمام والخلف، ومن ثم تتساوى قوة الكبح على الإطارات الأمامية مع قوة الكبح على الإطارات الخلفية، وبالتالي فهو يحمي السيارة من وقوع أي انقلاب.

توزيع إلكتروني EPS للفرامل

من أبرز وسائل الأمان فورد ايدج 2020 وهي من أهم وسائل الأمان التي تعمل على تزويد السيارة بدرجات عالية من التوازن والثبات.

وبالتالي فإن هذا النظام يعمل بشكل احترافي لمواجهة الحالات الطارئة بالطريق عند المرور بانعطافات أو حالات انزلاق، فهو يحمي السيارة من الوقوع بالحوادث والزحف ويحقق للسيارة أعلى توازن ممكن عند المرور بالانعطافات.

ثانيا: أنظمة التحكم في السرعة والتوازن

تعتبر هذه الأنظمة من أهم وسائل الأمان في فورد ايدج 2020 وذلك لتعدد هذه الأنظمة وكذلك أهمية ما تقوم به من الحفاظ على توازن واستقرار السيارة في حالات الطواريء المختلفة وضبط سرعة السيارة في حالات السرعات المترتفعة، وذلك بدون وقوع أي آثار جانية وبدون أي اصطدامات أو إنقلابات للسيارة.

وتتعدد تلك الأنظمة التي تعمل على الحفاظ على توازن السيارة وكذلك الأنظمة المثبته لسرعة السيارة، ولذلك سنحاول أن نبرزها من خلال عدد من النقاط ثم نتناول بالشرح لكل واحدة على حدا.

  • نظام ESC للتحكم الديناميكي المنظم.
  • نظام تثبيت قياس السرعة
  • نظام ستابليتي تراك Stability Track
  • نظام التحكم المغناطيسي للثبات
  • نظام التحكم في جر السيارة

نظام ESC للتحكم الديناميكي المنظم

يعتبر هذا النظام من أهم وسائل الأمان فورد ايدج 2020  ويعرف هذا النظام بـ Electronic Estability Control وهو نظام عبارة عن دائرة كهربائية تم تصميمها حتى تتحكم في سرعة السيارة وكذلك للتحكم في إتجاه محركات الدفع الكهربائي للسيارة.

وتم تصميم هذا النظام حتى يمكنه العمل ككابح للسرعة ديناميكي ويتم استخدام هذه الوحدة بنظامها مع محركات السيارة الكهربية وذلك بالتوصيل من خلال موجات الراديو.

نظام التحكم المغناطيسي للثبات

يعمل هذا النظام على توفير أقصى ثبات للسيارة في حالة الضغط على مكابحها، وتبرز أهمية هذا النظام بشكل عام في إمكانيته للتحكم في قيادة السيارة والاستجابة للظروف الطارئة عند الاصطدام او المنعطفات وغيرها.

نظام ستابليتي تراك stability Track

هذا النظام مصمم خصيصاً للتحكم الدقيق في ثبات السيارة واتزانها، ويعد من أهم وسائل الأمان في فورد ايدج 2020 لأنه يعمل على تزويد السيارة بحالة عالية من الثبات والإستقرار والتوازن.

ويلعب دوره في كل حالات الطواريء التي قد تواجهها السيارة عند المرتفعات أو المنخفضات أو حالات الإنزلاق والمنعطفات وغيرها.

فهو يمنح السيارة حالة عالية من التوزان والثبات في مختلف أنواع الطرق وذلك بصرف النظر عن سرعة السيارة.

نظام تثبيت قياس السرعة

يعد هذا النظام واحد من أفضل وسائل الأمان فورد ايدج 2020 وذلك لأنه يتيح إمكانية تثبيت سرعة السيارة مهما كانت.

ويفيد هذا النظام في حالة الرغبة على تثبيت سرعة السيارة عندما تسير السيارة لمسافة طويلة على طريق سريع بشكل خاص، حيث لا يحتاج السائق إلى تغيير السرعة كثيراً وفي نفس الوقت يرد تثبيت السرعة لمزيد من الاستقرار والأمان.

نظام التحكم في جر السيارة TRC

نظام التحكم في الجر من أهم عوامل الأمان في فورد ايدج 2020 وخاصة في حالات عمل السيارة على طرقات سريعة، فهو يحفظ توازن السيارة وكذلك يمنح السيارة آلية إحترافية للتحكم في الجر.

ويقوم عمل هذا النظام على التحكم في عجلات السيارة، فعندما يبدأ السائق بالتحرك أو عندما يقوم بزيادة سرعة السيارة، يقوم هذا النظام بخفض قوة محرك السيارة حتى يضمن للسيارة مزيد من الثبات وأفضل استقرار ممكن على الطريق.

وسائل الأمان عند المنعطفات والمرتفعات

تعتبر وسائل الأمان عند المنعطفات والمرتفعات من أهم وسائل الأمان فورد ايدج 2020 وذلك لما لهذه الوسائل من أهمية كبيرة في تحقيق أقصى حماية وآمان للركاب والسيارة بشكل عام، نظرا لندرة هذه الوسائل، إذ أنها لا تتوفر في كثير من السيارات المنافسة، ولذلك سنحاول أن نبرزها بالشرح والتفصيل.

نظام الفرملة داخل المنعطف

يعد هذا النظام واحد من أحدث وسائل الأمان في فورد ايدج 2020، وهو من أنظمة الأمان الحديثة للسيارات بشكل عام، ويعرف هذا النظام بـ CBC وتعني Cornering Brake Control، وتقوم آلية عمل هذا النظام على الضغط على كابح السيارة في حالة المرور بالمنعطفات المختلفة، وعند ذلك يوزع النظام فوة الكابح عند أقصى فرملة للسيارة في داخل المنعطف ويعمل على أن تظل السيارة في الاتجاه المطلوب وهو الاتجاه الآمن الذي يراه السائق للسيارة.

وهذا النظام ترتكز أهميته على توزيع قوة الكبح الكاملة للسيارة على إطارات السيارة الأربعة بشكل متساوي ومتوازن، ومن ثمّ يتيح أعلى إمكانية للتحكم في مكابح السيارة في حالة المرور بالإنعطافات.

والجدير بالذكر أن هذا النظام امتداد وتطوير لنظام منع غلق إطارات السيارة، حسبما أكد خبراء صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية.

نظام أمان صعود المرتفعات

يعرف هذا النظام بـ Hill Assist Control وهو من أهم وسائل الأمان في فورد ايدج 2020 وتأتي أهمية هذا النظام في أنه يساعد السيارة على صعود المرتفعات بشكل آمن.

وأهم ميزة يوفرها هذا النظام هو أنه يمنع رجوع السيارة إلى الخلف عند صعودها للمرتفعات، وذلك وبالأخص عند رفع السائق لقدمه من على دواسة الفرامل.

نظام VSC

يعرف هذا النظام بـ Vehicle Stability Control وهذا النظام من أهم وسائل الأمان فورد ايدج 2020 لما يوفره للسيارة من خصائص الأمان.

حيث يعمل هذا النظام على أن تظل السيارة مستمرة على المسار المأخوذ لها بعد المناورة، وهو بشكل عام يعمل على الحفاظ على إمكانية التحكم في السيارة بالكامل وعدم خروج السيارة من سيطرة السائق.

ويشبه هذا النظام إلى حد كبير نظام TCS أو كما يعرف بـ Traction Control System وذلك حسب ما أكد عليه خبراء صناعة السيارات.

صورة فورد ايدج أمام مبني كبير
فورد ايدج على الطريق

أنظمة أمان إضافية للسيارة

أجهزة استشعار الاصطفاف

تعد من أهم وسائل الأمان فورد ايدج 2020 وذلك لما لها من دور كبير في مساعدة السائق على الاصطفاف بدون حدوث أي تخبط للسيارة، وكذلك فهو يحمي السيارة من حدوث أي اصطدام أو خدوش في هيكل السيارة الخارجي.

وتأتي أهمية وآلية عمل هذه الأجهزة في أنها تتضمن عدد كبير من الحساسات الأمامية والخلفية للسيارة وجميعها تساعد السائق على تفادي أي اصطدام ومن ثم حماية السيارة من أي حادثة أو تخبط.

النظام الذكي المساعد للسائق CO-Pilot 360

يعد هذا النظام من أهم أنظمة الأمان في فورد ايدج 2020 وذلك لما يوفره من عدد من الخصائص والأساليب الآمنة للسيارة والركاب.

ويسهل هذا النظام كثيرا على السائق في السيطرة على السيارة االحفاظ على استقرارها وتوازنها بشكل آمن، ويمكننا أن نذكر أهم الخصائص والمميزات لهذا النظام في عدد من النقاط، كما يلي:-

  • نظام وآلية الركن الأوتوماتيكي للسيارة.
  • نظام لمراقبة أداء سائق السيارة.
  • نظام للتخفيف من أخطار الاصطدا المختلفة.
  • نظام للفرملة التلقائية وخاصة في حالات الطواريء المختلفة للسيارة.
  • نظام لرؤية المعلومات الخاصة بالزوايا التي لا يتمكن السائق من رؤيتها وهذا يمنع السيارة من الوقوع بأي حادثة.

نظام تنبيه الاصطدام

يعتبر نظام التنبيه من أهم وسائل الأمان في فورد ايدج 2020 لأن هذا النظام يوفر عدد من الخصائص والمميزات للسيارة والتي تساعد في تحقيق أقصى أمان ممكن لها، ويعمل هذا النظام على حماية السيارة من حدوث أي اصطدام أمامي للسيارة، وكذلك يحمي السيارة من وقوع أي اصطدام من جانب المنطقة الجانبية العمياء للسيارة.

فضلا عن أهمية هذا النظام عند مرور السيارة في حالات تغير المسار أو اقتراب السيارة من السيارات المجاورة الآتية من الجوانب أو من الخلف، وفي كل هذه الاحوال هذا النظام يجعل السيارة تصدر أصوات تنبيهية لتفادي وقوع أي نوع من أنواع الحوادث والاصطدامات التي قد تتعرض لها السيارة لولا هذا النظام.

تنبيه الحركة والعودة إلى الخلف

هذه الخاصية من أفضل وسائل الأمان في فورد ايدج 2020 وهي من أهم مواصفات فورد ايدج 2020 بشكل عام، لأنها تمكن حساسات السيارة من أن تكون ردار خاص للسيارة بل وتساعد السائق على معرفة حركة المرور الخلفية للسيارة ومدى اقتراب سيارته من السيارات الخلفية أو وجود أي معوقات خلفية قد تتسبب في حدوث اصطدام أو غيره من تلك الأشياء غير المرغوب فيها، وذلك من خلال إصدار تنبيهات للسائق.