هل مرض السكري من النوع الأول وراثي؟ هذا ما يقوله الخبراء
هل مرض السكري من النوع الأول وراثي؟ هذا ما يقوله الخبراء

حدد الخبراء بعض الطفرات الجينية التي تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، ولكن من المؤكد أن هناك المزيد في انتظار اكتشافه. لكن الجينات ليست سوى جزء من القصة. يعتقد معظم الخبراء أن الطفرات الجينية المحددة فقط تؤهب للإصابة بمرض السكري من النوع 1 بينما هناك حاجة إلى عوامل بيئية إضافية لتنشيط تلك الجينات. يقول ليان أولانسكي، طبيب الغدد الصماء في كليفلاند كلينيك للصحة : ​​”هناك مكون وراثي قوي حقًا ولكنه ليس الشيء الوحيد الذي يحدث” . “هناك ظروف بيئية تحفز هذه العملية”.

إليك ما نعرفه عن الصورة الجينية المعقدة لمرض السكري من النوع الأول.

ما هو مرض السكري من النوع الأول ؟

داء السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتعارض مع واحدة من أهم العمليات الحيوية في علم الأحياء: التأكد من توفر السكر لتغذية أجسامنا. باختصار، يقوم الجهاز المناعي المارق بتدمير خلايا بيتا البنكرياس التي تنتج الأنسولين عن طريق الخطأ. نحتاج إلى الأنسولين لنقل السكر من الطعام من الدم إلى الخلايا حيث يتم تخزينه للحصول على الطاقة. بدون الأنسولين، ترتفع مستويات السكر إلى مستويات الستراتوسفير ويمكن أن تؤدي إلى الغيبوبة وحتى الموت. داء السكري من النوع الأول هو مرض يستمر مدى الحياة ويتطلب علاجًا بديلاً للأنسولين مدى الحياة لإدارته.

هل يوجد “جين مرض السكري”؟

لم يتعرف العلماء على جين واحد يسبب مرض السكري من النوع الأول. بدلاً من ذلك، اكتشفوا طفرات في قبيلة من الجينات تسمى معقد مستضد الكريات البيض البشرية (HLA). يبدو أن مجموعات محددة من هذه الطفرات (تسمى النمط الفرداني) تمنح خطرًا أكبر للإصابة بداء السكري من النوع الأول. “ترتبط هذه الطفرات بالتغيرات في الجهاز المناعي للفرد والتي تحفز تدمير المناعة الذاتية للخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول”، هذا ما قالته دينا أديمولام، دكتوراه في الطب، المتخصصة في طب الغدد الصماء والطب الوقائي في نيوجيرسي للصحة .

على وجه التحديد، تساعد هذه الجينات، الموجودة في الكروموسوم 6، الجهاز المناعي على تحديد المركبات الطبيعية للجسم والتي لا ينبغي أن تكون موجودة. بدون هذه القدرة، لا يستطيع الجهاز المناعي تحديد المركبات الصديقة وأيها الأعداء. هذا المركب الجيني نفسه متورط أيضًا في أمراض المناعة الذاتية الأخرى، والتي قد تفسر سمة أخرى لمرض السكري من النوع الأول.  يقول الدكتور أولانسكي: “يمكن أن يعاني مرضى السكري من النوع الأول من أمراض المناعة الذاتية الأخرى”. “من المحتمل أن يكون لديهم مسار مماثل.” لكن التغييرات في جينات HLA تفسر فقط حوالي 40٪ من الخطر الجيني لمرض السكري من النوع الأول. هناك جينات أخرى لا يمكنها فقط زيادة المخاطر ولكن أيضًا تقليل المخاطر. يقول الدكتور أولانسكي: “هناك الكثير من الجينات الأخرى التي تعدل هذا الخطر وتجعله أكبر أو أقل”.

غالبًا ما توجد الجينات في القوقاز، وهو أمر منطقي لأن حالات السكري من النوع الأول تكون بشكل كبير بين الأشخاص البيض. قد تؤدي طفرة جينية معينة (HLA-DR7) إلى زيادة المخاطر على الأمريكيين من أصل أفريقي، بينما قد تزيد HLA-DR9 من المخاطر على الأفراد اليابانيين. من الواضح أن أحد أشكال مرض السكري، يسمى MODY (سكري النضج عند الشباب)، ناتج عن اختلافات في جينات معينة. على الرغم من أن MODY يحتوي على العديد من ميزات مرض السكري من النوع الأول، إلا أنه غير متطابق.

هل مرض السكري من النوع الأول وراثي في ​​العائلات؟

تنتقل الاختلافات الجينية المسؤولة عن مرض السكري من النوع الأول في العائلات. يقول الدكتور أديمولام: “يزداد خطر الإصابة بمرض T1DM مدى الحياة بشكل كبير إذا كان لدى المرء تاريخ عائلي للإصابة بالنوع الأول من داء السكري”. “تشير إحدى الدراسات إلى أن خطر الإصابة بـ T1DM بدون تاريخ عائلي هو 0.4٪. إذا كان هناك والد واحد مصاب بـ T1DM، فإن خطر إصابة طفلهم بـ T1DM يزيد إلى 3٪ -4٪.” إذا كانت والدتك أو والدك مصابًا بداء السكري من النوع الأول، فإن خطر إصابتك به يبلغ حوالي 5٪، مقابل 1٪ فقط في عموم السكان، كما يقول الدكتور أولانسكي. ولكن حتى بين التوائم المتماثلة، فإن الخطر ليس متساويًا. إذا أصيب أحد التوأمين بمرض السكري من النوع الأول، فإن التوأم الآخر لديه فرصة بنسبة 50٪ للإصابة أيضًا بهذه الحالة. هذا يعني أن هناك قضايا أخرى قيد اللعب. يقول الدكتور أولانسكي: “يمكن أن يكون لديك الجين وأن تكون محميًا نسبيًا حتى تنشأ الظروف التي تسببه”.

هل هناك مسببات بيئية لمرض السكري من النوع 1؟

حوالي 25٪ من القوقازيين لديهم أنواع من الـ HLA ترتبط بشكل واضح بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 1، لكن حوالي 1٪ فقط من إجمالي السكان يصابون بالفعل بالنوع الأول، كما يقول الدكتور أولانسكي. علاوة على ذلك، فإن حوالي 5٪ فقط من أولئك الذين لديهم طفرات فعلية يصابون بهذه الحالة. فلماذا تزيد هذه الطفرات الجينية من المخاطر بالنسبة لبعض الناس وليس للآخرين؟

مرة أخرى، لا تزال معرفة الخبراء في مهدها، ولكن يبدو أن هناك محفزات بيئية تدفع الجينات إلى الحركة. لا أحد يعرف بالضبط ما هي هذه المشغلات ولكن هناك عدد من المرشحين. يقول الدكتور أديمولام إن بعض العوامل المرتبطة بالحمل والتي ارتبطت بمرض السكري من النوع الأول تشمل وجود أم أكبر من 25 عامًا، وتسمم الحمل، وأمراض الجهاز التنفسي عند الأطفال حديثي الولادة، واليرقان . كما تم التورط في بعض الفيروسات، مثل الحصبة الألمانية وفيروس كوكساكي، وكذلك نقص فيتامين د وحتى التعرض للطقس البارد. ولكن تمامًا كما لا يفسر أي جين مرض السكري من النوع الأول، فمن المحتمل ألا يكون هناك محفز بيئي واحد أيضًا.