مقدمة وخاتمة نماذج خاتمة بحث جاهزة لأي موضوع
نماذج خاتمة بحث جاهزة لأي موضوع

خاتمة بحث هي واحدة من أهم أجزاء البحث أو الموضوع، حيث يتضمن هذا الجزء من البحث كافة الأفكار ووجهات النظر التي طرحها الكاتب في عجالة واختصار مع مراعاة الدقة والانتظام في اختيار الكلمات والجمل وبدون التطرق إلى موضوعات جانبية أخرى.

مفهوم مصطلح خاتمة بحث

تعتبر خاتمة بحث أي موضوع بمثابة مسك ختام الموضوع أو المقالة والتي لا يمكن الاستغناء عنها، ولا تقل أهميتها عن مقدمة البحث وحتى الفكرة الأساسية له، وتتضمن هذه الخاتمة في أغلب الأحيان أهم النقاط التي ركز عليها الكاتب ورأيه الشخصي حول هذا الموضوع، كما يمكن إضافة بعض الأفكار والمقترحات الأخرى التي يرغب الكاتب في توضيحها.

كيفية البدء في كتابة خاتمة بحث

تحتاج كتابة خاتمة بحث إلى اتباع مجموعة خطوات بسيطة، والتي تتلخص في النقاط الآتية

  • أولًا يتم اختيار كلمات تدل على الوصول إلى الخاتمة أو أن الكاتب يرغب في إنهاء حديثه، ومن أمثلة هذه الكلمات الدلالية مثلًا وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، أو وفي ختام البحث، أو وختامًا وإلى هنا.
  • التركيز على الهدف الأساسي أو الدافع إلى البدء في الحديث عن موضوع البحث وأهم النقاط التي تم التركيز عليها أثناء سرد الموضوع.
  • توضيح أهم وجهات النظر والمعلومات التي يرغب الكاتب في التأكيد عليها مجملًا في النهاية.
خاتمة بحث
خاتمة بحث

نصائح لاختيار خاتمة بحث متميزة

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار عند البدء في اختيار خاتمة بحث، وتتلخص هذه النصائح فيما يلي

  • الحرص على اختيار المعاني والمفردات القوية التي تساعد في توصيل المعاني باختصار وإيجاز.
  • البعد قدر الإمكان عن تزويد الخاتمة بأي كلمات غير هامة وهادفة، والتي تسمى بالحشو حتى لا يمل القارئ.
  • استخدام أسلوب النقاط لترتيب أفكار القارئ والحرص على عدم تشتته.
  • في بعض الأبحاث يمكن الاستغناء عن الكتابة في صورة نقاط واستبدالها بفقرات إذا تطلب البحث ذلك.
  • محاولة تجنب وضع صور توضيحية في الخاتمة والاكتفاء بالصور الموجودة في هيكل البحث الأساسي.

نماذج مختلفة لخاتمة أي بحث

سنعرض لكم خلال السطور القادمة مجموعة نماذج مختلفة لخاتمة أي بحث، والتي تناسب أي بحث أو موضوع سواء كان ديني أو أدبي أو اجتماعي، ومن أمثلة هذه النماذج ما يلي:

مقدمة وخاتمة تصلح لاي بحث
مقدمة وخاتمة تصلح لاي بحث
  • وفي ختام الحديث عن موضوعنا الذي تناولناه، أتمنى من المولى عز وجل أن يكون حاز على إعجابكم واهتمامكم، وأن أكون قد وفقت في توصيل وجهة نظري ورأيي الشخصي المتواضع حول هذا الموضوع.
  • وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث، والذي حرصت قدر المستطاع على طرح واستعراض جميع المعلومات المتعلقة به سواء بشكل مباشر أو حتى غير مباشر، وحرصًا مني على الأمانة والدقة قمت بعرض كافة المصادر التي استنبطت منها معلوماتي.
  • الحمد لله حمدًا مباركًا فيه على توفيق الله لي في تقديم هذا البحث وعرضه بهذا الشكل أمام سيادتكم، أتمنى أن يكون قد عاد عليكم بالفائدة، وأن يتم استكمال النقاش في هذا البحث من بعدي، وذلك من قبل الطلاب والباحثين المهرة.
  • وطبقًا لقوله تعالى في كتابه الكريم “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” وفي نهاية البحث المتعلق بموضوعنا، فأحببت أن أحيطكم علمًا بأنني بذلت قصارى جهدي كي أخرج لكم البحث بالشكل الذي عليه الآن، وأسأل الله تعالى أن ينفعني وينفعكم بعلمه وأن يجعلني سببًا في التوصل إلى معلومة أو فكرة جديدة.

اقرأ أيضًا: أفضل صيغ مقدمة تعبير وخاتمة تعبير رائعة،فوائد القراءة وأهميتها لحياة صحية.