القراءة هي الوسيلة الأولى والأهم للتثقيف والتعلم واكتساب الطاقات الإيجابية، بل ويمكن اعتبار القراءة وسيلة هامة لاستغلال أوقات الفراغ بدلا من ضياعها في التفكير السلبي والدخول في حالات من الاكتئاب والحزن، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال فوائد القراءة للدماغ بشكل خاص، وأهمية القراءة وفوائدها بشكل عام .

 

فوائد القراءة

كتبنا ونحن صغار بكل تأكيد موضوع تعبير عن فوائد القراءة إما في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية، وذلك كمحاولة من وزارة التربية والتعليم لإمداد الأطفال في هذا السن بأهمية القراءة في توعية العقل وتوسيع مداركه، فإذا ما كنت لا تحب القراءة وتفضل إشغال وقت فراغك في شيء آخر فإننا ندعوك لمتابعتنا في السطور المقبلة لعلها تغير وجهة نظرك قليلا عن أهمية القراءة وفوائدها.

فوائد القراءة
صورة تعبيرية عن فوائد القراءة

اقرأ أيضا: فوائد الرياضة للصحة النفسية والعقلية

فوائد القراءة للدماغ

يحتاج الدماغ في جسم الإنسان إلى التنشيط مثله مثل باقي عضلات الجسم، والقراءة هي الوسيلة الأهم لتنشيط الدماغ وحمايته من الإصابة بالخرف والزهايمر خصوصا مع التقدم في العمر، وذلك لأن القراءة تجعل عقلك واعي ومنتبها طوال مدة قراءة الكتاب أو المجلة أو الدراسة أو حتى الجرنال، وبالتالي فأنت تمنع عقلك من الكسل وتمرنه على النشاط والطاقة في كل مرة تقرأ فيها.

ويمكن توضيح فوائد  القراءة للدماغ في الآتي:

  • ترفع القراءة مستوى الذكاء بالفهم والاستيعاب وتحليل الأحداث الشخصيات التي يتم قراءتها .
  • تجعل القارئ أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين بالحكمة والإيجابية.
  • تحسن الخيال والتصور لدى القارئ، وبالتالي فهي تساعده على الخروج من الحالة المزاجية السيئة.
  • تساعد على استرجاع المعلومات وتنمي مدارك التذكر والحماية من الإصابة بالزهايمر والخرف.
  • تزيد من مفرداتك اللغوية وتجعلك ثري بالمعلومات الهامة التي تساعدك في حياتك العملية والمهنية.
  • تحسن اتصال الدماغ وتمنع الإصابة بالإجهاد بل وتساعد في تحسين النوم .
  • تساعد على التحصيل الدراسي للطلاب بقدرتهم على استرجاع المعلومات بكل سريع.
  • تزيد من إطالة العمر بدون أمراض عقلية.
فوائد القراءة للدماغ
صورة تعبيرية عن فوائد القراءة للدماغ

أهمية القراءة وفوائدها

بخلاف فوائد القراءة للدماع هناك فوائد متعددة للقراءة ستجعلك تقرأ ولو صفحتين يوميا من كتاب مفضل أو مجلة قيمة، ومن هذه الفوائد ما يلي :

 تعالج الاكتئاب

نتائج اختبار الاكتئاب البسيطة أو الخفيفة يمكن معالجة الاكتئاب فيها بالقراءة لأن القراءة تزيل توتر العمل أو توتر الدراسة من خلال جذب العقل إلى عالم آخر مليء بالتفاصيل المشوقة الموجودة في الكتاب الذي تقرأه وبالتالي يتم الخروج من مود التوتر والحزن أو الضغط النفسي إلى مود آخر مليء بالإثارة والتشويق.

وسيلة للتعلم واكتساب المهارات

القراءة هي سلاحك الوحيد للتثقيف واكتساب المعلومات الهامة التي تنفعك في حياتك المهنية والعملية، كما أن توسع مداركك اللغوية وتساعدك على الكتابة بشكل سليم بدون أخطاء نحوية، وهو ما يعود بالنفع عليك في حياتك الدراسية أو المهنية.

تعزز مهاراتك الذهنية

هناك نوعية من الكتب تأخذ القارئ معها إلى عالم التفكير لمتابعة الأحداث وتحليلها لاستنباط النتائج المحتملة، وهذه النوعية من القراءة تعود بالنفع على صاحبها في تعزيز قدراته الذهنية وتنشيطها باستمرار.

تساعدك على فهم نفسك والآخرين

قراءة كتب التنمية البشرية الموثوقة ستجعلك أكثر قدرة على فهم ذاتك وفهم الآخرون أيضا، كما أن القراءة تجعلك أكثر تعاطفا مع من حولك وأكثر وعيا بطبيعة العقل البشري واحتياجاته النفسية المستمدة من الآخرين.

وسلة رخيصة لاستغلال وقت الفراغ

القراءة من أكثر الوسائل رخيصة التكلفة لاستغلال أوقات الفراغ على عكس الهوايات الأخرى التي تتطلب احتياجات مادية مثل هوايات الرسم والتلوين والأغاني والذهاب للسينما وغيرها، كما أن القراءة ستخرجك من الملل وتجعلك أكثر شعورا بالسعادة والإنجاز مع الانتهاء من قراءة كتاب محدد.

أهمية القراءة وفوائدها
شخص يقرأ

وأخيرا..لا تقتصر فوائد القراءة على المطبوعات الورقية فقط، ولكن يمكنك عزيزي القارئ الحصول عليها أيضا من  المطالعة الإلكترونية للكتب والمؤلفات المختلفة.