يوناسين Unasyan من المضادات الحيوية واسعة المجال في علاج الكثير من الحالات، حيث يتوافر من دواء يوناسين أشكال دوائية مختلفة تعمل على علاج العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد أو الجهاز التنفسي أو الجهاز التناسلي أو حتى الجهاز الهضمي، ولذلك فإن هذا الدواء مصنف ضمن أدوية الأمراض المعدية، ومن هذا المنطلق سنبحث معكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” مواصفات دواء يوناسين ونسلط الضوء على الفرق بين يوناسين ويونيكتام و أوجمنتين، فإلى التفاصيل.

يوناسين Unasyan

يحتوي عقار يوناسين المصنع من قبل شركة فايزر على نوعين من المضادات الحيوية وهما الأمبيسيللين وهي المادة التي تنتمي إلى عائلة البنسليين ذات المفعول السريع في القضاء على البكتيريا المختلفة، ومادة السولباكتام وهي مضاد حيوي ضد نشاط البكتيريا وتعمل على تعزيز مفعول البنسليين في الجسم، ولذلك فإن اتحاد هاتين المادتين معا جعل يوناسين من أشهر المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الكثير من أشكال العدوى والالتهابات.

 

يتوافر من دواء يوناسين أشكال دوائية مختلفة لتناسب جميع الفئات العمرية، حيث شراب يوناسين 250 مجم، وأقراص يوناسين مضاد حيوي 375 مجم و750 مجم، فضلا عن وجود حقن يوناسين بتركيزات مختلفة تبدأ من 250 مجم إلى 3000 مجم.

يوناسين أقراص 375 للحامل
شكل أقراص يوناسين

دواعي استعمال دواء يوناسين

يتم استخدام عقار Unasyan لعلاج هذه الحالات:

  • التهابات الجهاز التنفسي التي تشمل التهاب الشعب الهوائية والتهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى.
  • الالتهابات الجلدية الناتجة عن العدوى البكتيرية والتي تتمثل في البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية والعدوى التي تنتج عن لدغات الحشرات.
  • الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل البكتيريا المعوية التي تصيب الأمعاء.
  • الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي أو التناسلي مثل البكتيريا اللاهوائية.
  • يستخدم أيضا في حالات التئام الجروح، وحالات التهابات العظام والمفاصل.
  • يستخدم في حالات علاج التهاب اللثة وخراج الأسنان والضروس.

الفرق بين يوناسين ويونيكتام

يستخدم كلا من يوناسين وينيكتام في علاج الالتهابات والعدوى البكتيرية التي تصيب مختلف أجهزة الجسم والجلد ولكن تحت استشارة الطبيب، حيث يحتوي كلا من هذين الدواءين على نفس المواد الفعالة من المضادات الحيوية حيث مادة أمبيسيللين Ampicillin، ومادة سولباكتام Sulbactam، ولكن الفرق الوحيد بينهما هو الشركة المنتجة فدواء يوناسين من إنتاج شركة PFIZER بينما دواء يونيكتام من إنتاج شركة medical union pha.

الفرق بين يوناسين ويونيكتام
شكل علبة أقراص يونيكتام

يوناسين و أوجمنتين

يمكن اعتبار دواء أوجمنتين إحدى بدائل يوناسين الفعالة فهو عقار يتوفر في أشكال دوائية مختلفة بين أقراص وشراب ونقط وحقن ويستخدم لعلاج العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي والمسالك البولية والالتهابات الجلدية بفضل احتوائه على المادة الفعالة أموكسيسيلين التي تعد مضاد حيوي يقضى على البكتيريا التي تصيب الجسم مسببة العدوى وكذلك حمض الكلافولانيك الذي  يساعد على زيادة تأثير المضاد الحيوي على البكتيريا، مع العلم أن أوجمنتين من إنتاج شركة سمث لاين بيشام .

يوناسين أقراص 375 للحامل

لا يفضل استخدام الأدوية من فئة المضادات الحيوية أو المسكنات في الثلاثة شهور الأولى من الحمل إلا إذا اقتضت الحاجة الصحية الشديدة لاستعمال الدواء، وفي هذه الحالة يكون تحت إشراف الطبيب حتى لا تحدث آثار جانبية خطيرة للجنين، وفيما يتعلق بدواء يوناسين أقراص 375 للحامل يمكن أخذه بروشته طبية أو أن يتم إعطائها يوناسين حقن عضل أو وريد، وهو الأفضل.

سعر دواء يوناسين

يتوافر دواء يوناسين بجميع أشكاله الدوائية في جميع الصيدليات المصرية بهذه الأسعار:

  • سعر دواء يوناسين شراب حوالي 50 جنية مصري.
  • سعر دواء يوناسين أقراص حوالي 60 جنية مصري.
  • سعر دواء يوناسين حقن تتراوح من 22 جنية مصري إلى 43 جنية مصري وفقا لتركيز المادة الفعالة.