ما هي الأدوية الفعالة التي تقضي على التهاب الجيوب الأنفية؟

إن التهاب الجيوب الأنفية أمر شائع بنسبة كبيرة بين البشر، ويعاني منه الملايين، وهو يحدث بسبب الالتهابات التي تحدث في النسيج الخاص بالجيوب الأنفية، ما يجعل التنفس أمرا صعبا للغاية، فتنغلق الأنف، وهنا تنمو الجراثيم ما يبب التهاب الجيوب الأنفية والإصابة بضيق التنفس، وفي هذا المقال يجيب موقع “ويكي مصر” عن واحد من أكثر الأسئلة التي تؤرق مرضى التهاب الجيوب الأنفية، وهو ما هي الأدوية الفعالة التي تقضي على التهاب الجيوب الأنفية؟.

هل بالفعل يمكن القضاء على التهاب الجيوب الأنفية؟ وهل العلاجات الطبيعية المتداولة مثل الملح وغيرها فعالة في القضاء على الجيوب الأنفية نهائيا؟، لكن في البداية لا بد أن نعرف كيف يتم تشخصيك كمريض بالتهاب الجيوب الأنفية.

تشخيص حساسية الجيوب الأنفية

تشخيص الجيوب الأنفية

إذا كنت مصابا بحساسية الجيوب الأنفية، فإن الأمر يكون ظاهرا على أنفك ووجهك، وعند زيارتك للطبيب سيلقي نظرة داخل الأنف ليتأكد من هذه الشكوك، وتتضمن طرق تشخيص التهاب الجيوب المزمنة ما يلي:

– الأشعة: يمكن للأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي أن تعرض تفاصيل عن الجيوب الأنفية والمنطقة التي توجد بها، وقد تحدد هذه الأشعة مدى عمق الالتهاب أو ما إذا كان هناك إعاقة جسدية يصعب اكتشافها باستخدام منظار.

– استخدام أنبوب: يستخدم الطيبيب أنبوبا رفيعا ومرنا مع ألياف ضوئيا يتم إدخاله إلى الأنف، ما يسمح لطبيبك برؤية الأجزاء الداخلية من الجيوب الأنفية.

– اختبار الحساسية: إذا اشتبه طبيبك في أن الحساسية قد تسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن، فقد يوصي بإجراء اختبار ضد الحساسية، وهو آمن وسريع ويمكن أن يساعد في اكتشاف مسببات الحساسية المسؤولة عن التهاب الأنف.

– عينات من الأنف: إن العينات غير ضرورية عموما لتشخيص التهاب الجيوب الأنفية المزمنة، ومع ذلك، عندما لا تستجيب حالتك للعلاج أو تزداد سوءا، قد يقوم طبيبك بالمسح داخل أنفك لجمع عينات قد تساعد في تحديد السبب، مثل البكتيريا أو الفطريات.

ما هي الأدوية الفعالة التي تقضي على التهاب الجيوب الأنفية؟

ما هي الأدوية الفعالة التي تقضي على التهاب الجيوب الأنفية؟

هناك العديد من الأدوية الفعالة التي تقضي على التهاب الجيوب الأنفية، والتي تبدأ بالبخاخ ومحلول الملح مرورا بالمضادات الحيوية والتدخل الجراحي، لكن للأسف حتى الآن لا يمكن القول إنه يوجد علاج نهائي للجيوب الأنفية أو أن هناك روشته لعلاج الجيوب الأنفية، فكلها علاجات للأعراض التي تنتج عن الجيوب الأنفية ولكنها ليست علاجا نهائيا، وتشمل علاجات التهاب الجيوب الأنفية المزمن:

بخاخ الجيوب الأنفية

يساعد بخاخ الجيوب الأنفية في منع الالتهابات وعلاجها، ومن الأمثلة على ذلك: fluticasone, triamcinolone, budesonide, mometasone and beclomethasone، إذا لم يكن بخاخ الجيوب الأنفية فعالا بما يكفي، فقد يوصي الطبيب بالغسل بمحلول ملحي ممزوج بقطرات البوديزونيد أو استخدام بخاخ به محلول ملح.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالملح

إن إدخال محلول ملحي إلى داخل الأنف، يقلل من الرشح ما أنه يغسل الأنف والجيوب الأنفية ما يقلل من الحساسية.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالحقن أو الأدوية عن طريق الفم

حساسية الجيوب الأنفية

تستخدم الأدوية عن طريق الفم أو الحقن في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية، خاصة إذا كنت تعاني أيضا من تورمات أنفية، لكن عليك الحذر فقد تتسبب الأدوية عن طريق الفم في حدوث آثار جانبية خطيرة عند استخدامها على المدى الطويل، لذا يتم استخدامها فقط لعلاج الأعراض الحادة.

علاج تقليل حساسية الأسبرين

إذا كانت لديك حساسية تجاه الأسبرين تسبب التهاب الجيوب الأنفية، فإنه يتم تحت إشراف طبي، إعطاؤك جرعات أكبر من الأسبرين تدريجيا لزيادة تحمل الأسبرين.

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية ضرورية أحيانا لعلاج التهاب الجيوب الأنفية إذا كانت الإصابة بكتيرية، وقد يحتاج طبيبك إلى التوصية باستخدام مضاد حيوي، مع أدوية أخرى في بعض الأحيان.

الجراحة

التهاب الجيوب الأنفية

في الحالات المقاومة للعلاج أو الدواء، قد تكون جراحة الجيوب الأنفية الخيار الأمثل، إذ يستخدم الطبيب أنبوبا رفيعا ومرنا مع ضوء مرفق (منظار داخلي) لاستكشاف ممرات جيوبك الأنفية، وقد يستخدم الطبيب أدوات مختلفة لإزالة الأنسجة التي تسبب انسداد الأنف، وذلك حسب مصدر الإعاقة، كما أن توسيع فتحة جيب أنفي ضيقة قد يكون خيارا لتعزيز التنفس.