مواصفات جافيسكون ادفانس لعلاج الحموضة
مواصفات جافيسكون ادفانس لعلاج الحموضة

 

Gaviscon Advance أو دواء جافيسكون ادفانس أحد العقاقير التي يتعطاها من يعاني من آلام الارتجاع أو ( الحموضة ) ، حيث تحتوي كل 10 مل من الدواء على مادة ألجينات الصوديوم 1000 مجم وبيكربونات البوتاسيوم 200 مجم كمكونات فعالة.

كما يحتوي الدواء على مكونات أخرى غير فعالة هي كربونات الكالسيوم ، كربومير ، ميثيل (E218) وبروبيل (E216) هيدروكسي بنزوات ، سكرين الصوديوم ، هيدروكسيد الصوديوم ، نكهة النعناع والمياه النقية.

 

ما هي حموضة المعدة ؟

تحدث حموضة المعدة أو حرقة المعدة نتيجة وجود مشكلة الارتجاع في المرئ،حيث يرتد في تلك الحالة الحمض والإفرازات الخارج من المعدة إلى المريء، ما ينتج عنه حرقة في الصدر وشعور بعدم الراحة، وقد يحدث حرقان المعدة أو الحموضة بسبب البدانة وزيادة الوزن المفرطة، حيث أن تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن له دور كبير في الضغط على المعدة، وإضعاف صمام الفؤاد مع الوقت.

وقد تحدث الحموضة بسبب الحمل، بالإضافة إلى كون ثقل الجنين سيضغط على المعدة، كما تحدث خلال فترة الحمل، عدد من التغييرات في مستويات الهرمونات بالجسم.

دواعي الاستعمال

يستعمل الدواء في علاج مرض الارتجاع، حيث تتدفق عصارة حمض المعدة إلى المرئ، والذي لا يحتوي على بطانة تحميه من تلك العصارة على عكس المعدة، فلا يقاوم تلك الأحماض؛ لذلك عند حدوث الارتجاع، فإنها تسبب الألم وعدم الراحة المعروفين باسم حرقة المعدة.

جافيسكون ادفانس
جافيسكون ادفانس

كيف يعمل جافيسكون ادفانس ؟

يشكل Gaviscon Advance طبقة واقية تطفو فوق محتويات المعدة، وتمنع هذه الطبقة الارتجاع وتحافظ على محتويات المعدة بعيدًا؛ لتخفيف أعراض حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي.

وتعتبر الحموضة المعوية وعسر الهضم أمرًا شائعًا ويعاني منه معظم الأشخاص في وقت ما. يمكن الشعور بها كإحساس حارق عبر الجزء السفلي من الصدر، أو يشعر بها المريض كألم ينتشر من المعدة باتجاه الحلق أو ارتجاع سائل حامض المذاق.

غالبًا ما تحدث الحموضة وعسر الهضم أثناء الحمل أو إذا كانت لديك حالة طبية تسمى فتق الحجاب الحاجز، يمكن أن تتفاقم الحموضة المعوية وعسر الهضم إذا تناول المريض الأطعمة الدهنية أو شديدة التوابل، أو التدخين ، أو ارتداء الملابس الضيقة ، أو زيادة الوزن ، أو عندما ينحني المريض إلى الأمام أو يستلقي.

 

الجرعة المناسبة

بالنسبة للبالغون، بما في ذلك كبار السن والأطفال ≥12 سنة: 5-10 مل (1-2 5 مل ملاعق) بعد الوجبات وعند النوم.

أما الأطفال أقل من 12 سنة: يجب أن يؤخذ فقط بناء على استشارة طبية.

 

تخزين جافيسكون ادفانس

يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.

 

سعر جافيسكون ادفانس

يبلغ سعر عبوة جافيسكون ادفانس 45 جنية مصري بحجم 150 مل.

 

اقرأ المزيد

سعر دواء فاموتين FAMOTIN لعلاج الحموضة 

سعر نابيزول أقراص لعلاج الحموضة وقرحة المعدة

دواء اوميز Omez لعلاج الحموضة وقرح المعدة

عقار downoprazol .. الحل الأمثل لعلاج الحموضة

الآثار الجانبية لأقراص داونوبرازول لعلاج الحموضة