من هي نهلة سلامة
من هي نهلة سلامة

نهلة سلامة ابنة الموسيقار فاروق سلامة، وعمها الفنان جمال سلامة، مصرية مسلمة، من مواليد القاهرة ( 31 / 5 / 1968 ) أي أنها تخطت ال 50 عاماً، لها ابن واحد فقط يدعى فهد من زوجها الدكتور أحمد علي.

الكثير لايعرف أن والدتها هي الراقصة نوال الصغير، وقد انفصل أبويها، وهي طفلة صغيرة بعمر عام، ويقال بأن والدتها كانت تحاول جاهدة أن تقسي قلب تلك الطفلة الصغيرة البريئة على أباها، رغم أنه كان دائم التواصل معها، حتى أنهت الدراسة والتحقت بالعمل كممثلة،

أضفت تلك العائلة الفنية على نهلة، الكثير من الحس الفني، والتمثيلي مما جعلها ممثلة تجيد تجسيد الشخصية بأفضل مايكون، ولكن الحظ لم يحالفها كالكثير، حيث أنها إلى الآن وكما يقولون في الأوساط الفنية، لم تحظ بكونها ممثلة صف أول.

بدأت مسيرتها الفنية عام 1987 واستمرت في تقديم أعمالها الفنية حتى الآن، شاركت في العديد من الأدوار البارزة، وقد كرمت لدورها الرائع في فيلم الصرخة.

 

نجمة الإغراء نهلة سلامة

 

بدأت نهلة سلامة مسيرتها الفنية من خلال المسرح، وشاركت في العديد من المسرحيات منها بولوتيكا وللسيدات فقط، وخلال عملها بالمسرح، ونظراً لمشاهدها الإغرائية التي تميزت بها رشحها أحدهم للمشاركة في عدد من الأفلام التي تحمل مشاهد إغرائية، وقد صرحت بلسانها أنها قدمت هذه النوعية من المشاهد، ولكن بشكل مختلف تماماً عما هو متعارف عليه، بشكل يخلو من أي مشهد مبتذل.

وهي محقة بعض الشيئ في كلامها، حيث أنها جاءت بعد أن أصدرت قوانين الرقابة على الأفلام والمسلسلات ،وسيناريوهاتها المكتوبة، وبعد أن أصبح المجتمع يري أن التعري والإثارة شيئاً غير أخلاقي، وانحلال غير مقبول، بخلاف ستينيات وسبعينيات القرن العشرين الذي كان فيها التعري والإغراء والإثارة على أشده، فيمكن أن نقول أنها جاءت أيضاً بعد ضمور نماذج الإغراء في السينما العربية، ولجأ صانعي الأفلام للبحث عن فتيات لديهن قابلية للتعري و تمثيل تلك المشاهد، التي أصبحت فقط لمجرد التعري الخالي تماماً من أي حس فني.   

ومن تلك الأدوار الساخنة، دورها في فيلم الصرخة أمام النجم نور الشريف، حيث احتوى المشهد على قبلات ساخنة، وكانت ترتدي قميص نوم رقيق، كما أن من تلك المشاهد الساخنة أيضاً، دورها في فيلم البحر بيضحك ليه أمام الممثل محمود عبد العزيز، وفيلم مستر كاراتيه أمام الممثل القدير أحمد زكي، وكذلك دورها في فيلم أمريكا شيكا بيكا أمام النجم محمد فؤاد.

وعلى الرغم من أن نهلة سلامة كثيراً ما شاركت في أفلام ذات أهمية وجودة ومع نجوم كبار، إلا أن ذلك لم يمنعها من المشاركة في أفلام دون المستوى أو كما يقال عنها ( أفلام المقاولات ).

 

أبرز سمة شخصية في نهلة سلامة

التناقض

فهو من أبرز وأشهر ماتتميز به الفنانة نهلة سلامة، فعلى رغم الحقيقة الواضحة لدى الكثيرين بأنها ممثلة إغراء، حيث أن جميع أدوارها كلها تشهد بذلك، إلا أنها دائماً ماتحاول أن تنكر ذلك، وتتهرب من الرد أو ترد ردود متناقضة، كالذي دار في إحدى الحوارات حينما سؤلت عن كونها ممثلة الإغراء الأولى، وبدا الإستغراب على ملامح وجهها، الوقت الذي كانت فيه ترتدي فستان مثير للغاية.

 

تجسيد قصة حياة الشيخة موزة

 

رشحت نهلة سلامة للمشاركة في عمل فني يحمل قصة حياة الشيخة موزة وأبرز نشاطاتها وخدمتها للمجتمع، وحياتها الأسرية والإجتماعية، ولكن لأن هذا العمل يحتاج لمجهود جبار ولمصاريف أكبر، للإحاطة بجانب أكبر من جوانب الحياة وملامحها الشكلية والجسمانية أيضا، تم تأجيله لحين توافر الإمكانيات.

لماذا غابت نهلة سلامة فترة عن الفن؟
سبب غيابها هو انشغالها بالأمور الحياتية وذلك بسبب ظروف طلاقها، كذلك لرعاية ابنها الوحيد.

 

ملامح في حياة نهلة سلامة

بعد سؤالها عن والدها ولماذا تجاهلته في مرضه أجابت أنه مليونير فلما أتجاهله كما ولو أنها لم تسأل عنه إلا لأمواله، كان كل حديثها في تلك النقطة عن ثروته وأموالها، وأنه ترك لأختها نصف ثروته في حين أنه لم يفعل معها، كما ذكرت أنه  كان يتزوج بالنصف الآخر من ثروته.

تزوجت الفنانة نهلة سلامة أربع مرات خلال حياتها، واستمر خمسة عشر عاماً بدون زواج، وقد صرحت في لقائها مع الإعلامية إيناس الدغيدي في برنامج شيخ الحارة الذي يعرض على القاهرة والناس عن اثنتين وهم:ـ

  1. إحداهما من المخرج محمد خان الذي يكبرها ب 25 عاماً، وقد حدث انجذاب عاطفي بينهما خلال تحضيرات عمل فني، وقد استمرت فترة زواجهما قرابة الثلاث أشهر فقط على حد قولها، نظراً لكثرة المشاكل بينهما.
  2. وثانيهما زيجة استمرت 48 ساعة فقط وكانت لشخص من خارج الوسط الفني، وقد كان يريدها أن تتوقف عن التمثيل ولكنها كانت مرتبطه بعقود عمل وشروط جزائية، الأمر الذي دفعهما إلى ذاك الإنفصال السريع.

هل تبرأ ابن نهلة سلامة منها بسبب فستانها المثير؟

نفت الفنانة نهلة سلامة ذلك، مشيرة أنه لايمكن أن يتبرأ ابنها منها أبداً وأن العلاقة بينهما وطيدة، ولكنه غضب وانزعج، بحكم رجولته، وهي لم تحزن لذلك بل احترمت كلامه وقدرت مشاعره، ولكن ظهورها بالفستان نابع من أنها فنانة وتظهر به أمام جمهورها ولم تقصد به أية شئ، وأضافت أن الفستان ليس لهذه الدرجة مثير، ولكن زاوية التصوير، والتعديلات على الصور والزوم، هذه هي التي صدرت لنا هذا المشهد الذي ظهر أمام الكثيرين بتلك الصورة المثيرة على حد قولهم.

أعمالها نهلة سلامة الفنية

خلال مسيرتها الفنية شاركت في العشرات والعشرات من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات منها:ـ

مسلسلات مسرحيات أفلام
الزيبق ممنوع دخول الستات كيد العوالم
جبل الحلال للسيدات فقط اللومنجي
وجاري البحث عن شحتة كرنب زبادي رجل في عيون امرأة
الغرقانة ديسكو ياهووه مستر كاراتيه
أرض النعام عيال تجنن استقالة ضابط شرطة
بياع المواويل ريا وسكينا في مارينا قانون إيكا
أيام الضحك والدموع بابا عاوز كدة الشيطان اسمه سونة
صيف ساخن جداً الحياة حلوة كله بيلعب على كله
اللعب في المضمون عيلة ماحصلتش مهمة في منتصف الليل
ينابيع العشق العانسة والصعلوك صراع الزوجات
النهر والتماسيح سيارة الهانم جواز عالموضة
الابن الضال كيمو والفستان الأزرق البحر بيضحك ليه

كما شاركت نهلة سلامة في العديد من السهرات التلفيزيونية ك:ـ

( ابنتي والأياام / خبر في الصفحة التاسعة / جلسة على نية / كان ولم يزل / كلاكيت آخر مرة / شهادة ميلاد / جدتي زوزو / نداء عاجل ).