معلومات عن نظام باشر في السعودية

يعد نظام باشر من أفضل الأنظمة المتاحة بـ المملكة العربية السعودية، وأصدرته الهيئة العامة التابعة للمرور، لكي تتمكن الدولة من تسجيل جميع المخالفات المرورية إلكترونيا بكل سهولة دون الحاجة إلى التعاملات النقدية المباشرة، وذلك لتوفير الوقت والجهد لكل من العميل وصاحب العمل.

استخدام نظام الباشر لوصد مخالفات المرور

  • صرحت الهيئة العامة للنقل بـ المملكة العربية السعودية أنه قد تم توزيع أكثر من 160 جهازا بجميع أنحاء المملكة، وتم توزيعهم بشكل رسمي لينال رجال المرور القدر الأعلى من هذه الأجهزة والتي يبلغ عددها 130 جهازا، بينما يقتصر عمل الـ 30 الباقية على رصد تقارير الحوادث المرورية إلكترونيا بشكل منظم أولا بأول دون أدني مجال لحدوث أي أخطاء واردة.
  • تم تنفيذ النظام بشكل فعال في الآونة الأخيرة وقد لاقي نجاحا واسعا، وتم إقبال العديد من المواطنين بالتسجيل عليه، لمعرفة مخالفاتهم بكل سهولة بدلا من اتباع الطرق التقليدية القديمة التي كانت تتطلب نزول المواطن بنفسه للكشف عن مخالفاته المرورية أو ربط الأحزمة وتجديد الرخص وغيرها.
  • تم استبدال جميع الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة تستطيع مواكبة التطور الحادث في ظل الأحداث التي نعيشها، وقامت الدولة بإيجاد حلول مبتكرة لتداخل مركبات النقل، وتحسين خط سير المركبات الكبيرة منها، ومن يريد معرفة معلومات أكثر عن بيانات مركبته وتسجيلها، يفضل له الرجوع إلى مركز المعلومات الوطني للتأكد من صحة معلوماته.
  • هناك العديد من المناطق التي تم بدء العمل بنظام الباشر فيها منها مكة المكرمة والمدينة المنورة والقطيف والدمام وجدة، والرياض، والخبر وعرعر والمنطقة الشارقة، وغير ذلك من المناطق المحدَّثة .

كيفية عمل نظام باشر للمخالفات المرورية

يعمل نظام الباشر الالكتروني فعليا من خلال مصدرين مهمين أولهما: مركز المعلومات الوطني والذى يسمح بالتحكم بالنظام ومعرفة جميع الإصدارات وتلقي جميع الإشعارات الحديثة بشأن أي مخالفات مرورية تحدث على مدار اليوم. والمصدر الآخر: مكتب المرور السعودي إذ يستطيع المكتب التحكم بكل جديد يحدث في أثناء رصد مخالفات المرور

ومن خلال البحث والتقصي حول نظام الباشر اتضح لنا أن آلية عملة تسير في جهتين:

  1. مركز المعلومات الوطني السعودي

يقوم جهاز الباشر برفع المخالفات وتحويلها مباشرة لمركز المعلومات، ورصد جميع الحوادث التي تحدث خلال اليوم، بحيث يقوم المتضرر بالتواصل مع المركز مباشرة لمعرفة كل جديد.

  1. الإدارة العامة لمكتب المرور.

يعمل رجال المرور والأجهزة المعاونة، من خلال مكتب المرور على رصد جميع المخالفات، وتسجيلها إلكترونيا من خلال نظام الباشر بحيث يتمكن المواطنين من معرفة مخالفاتهم بمنتهي السهولة من خلال استخدام هواتفهم الزكية، وذلك من خلال التسجيل على النظام واتباع التعليمات اللازمة وإدخال بيانات الخاصة بالمركبة كرقمها الخاص المسجل ورخصتها والتأكد من مدى صلاحيتها ومواعيد تجديدها، ومقارنة المعلومات التي أدخلتها بالمعلومات المسجلة بالنظام والتأكد من مطابقتها.

ومن ثمّ يرسل النظام رقم لوحة المركبة الخاص بك وإخبارك بالمخالفات اللازمة، ولإجراء أكثر احترازا يرسل النظام إشعار للرقم المدون باسم صاحب المركبة يطلب فيه إدخال الكود اللازم لمعرفة المخالفات، وبعد مقارنة الكود الصادر من النظام بالكود الوارد منك يقوم النظام بالرد عليك برسالة تحتوى على تفاصيل نوع المخالفة المرورية وتاريخ صدورها باليوم والساعة، وذلك لضمان الأمن والسلامة لجميع المواطنين وتوفير كل سبل الراحة من أجل حمايتهم.

نوعية المخالفات التي يرصدها نظام الباشر

يستطيع جميع المواطنين المالكين لمركبات النقل الاستفادة من نظام الباشر، ومعرفة نوع المخالفة المرورية التي تسجل عليهم كالقيادة بسرعات عالية في المناطق السكنية التي تتطلب الهدوء، أو مخالفة إشارات المرور، أو عدم ربط أحزمة الأمان، أو وضع المركبة بمكان غير مصرح به للوقوف، أو التحدث بالهواتف المحمولة في أثناء القيادة، أو إصدار الأصوات العالية الخارجة من المركبة التي تسبب ضوضاء مزعجة وتؤدي إلي حدوث تلوث سمعي للبيئة المحيطة.

مميزات نظام الباشر

  • يوفر الوقت والجهد لجميع المواطنين أبناء المملكة العربية السعودية أو العاملين بها، حيث أن الدولة تساير التطور الحادث في المجتمعات الشرقية والغربية.
  • استطاعت الدولة من خلال نظام الباشر أن تكشف كل جديد بخصوص مركبات النقل، حيث تتعرض هذه المركبات في كثير من الأحيان للسرقة أو الحوادث أو سوء أخلاق مالكها كتعاطيه المخدرات أو الخمور أو أنه مطلوب في شبهات جنائية فهذه المعلومات تظهر بشكل دقيق على نظام الباشر.
  • تعني الدولة بمعرفة كل جديد في الأسواق المحلية والعالمية، وتسعي لتنفيذ الخطط المستدامة خلال السنوات المقبلة.