مضاعفات فيروس كورونا ربما تصل للتلف الدماغي «دراسة»
مضاعفات فيروس كورونا ربما تصل للتلف الدماغي «دراسة»

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن مضاعفات فيروس كورونا كوفيد -19 ربما تصل إلى الجهاز العصبي للمريض، وتسبب له تلف دماغي، أو التهابات دماغية، أو تلف في الأعصاب. وأكدوا أنهم يخشون من موجة محتملة ووشيكة للإصابات بالتلف الدماغي نتيجة لوجود أدلة على هذا الأمر.

ما الذي وصلت له الدراسة البريطانية بخصوص مضاعفات فيروس كورونا ؟

مضاعفات فيروس كورونا قد تذهب إلى التلف الدماغي
مضاعفات فيروس كورونا قد تذهب إلى التلف الدماغي

وأجريت الدراسة البريطانية في جامعة لندن على 43 حالة مرضية لمرضى كوفيد 19 المستجد، والذين أصابهم اختلال وظيفي مؤقت للدماغ، أو تلف عصبي، أو جلطات دماغية، بالإضافة إلى آثار خطيرة حدثت في منطقة الدماغ.

ووصلت الدراسة الحديثة إلى أن المرض من المحتمل جدًا أن يصيب الدماغ بالتلف.

عالم في علم الأعصاب يحذر من موجة التلف الدماغي

من جهته يتوقع الدكتور مايكل زاندي، من معهد علم الأعصاب بجامعة لندن، أن هناك توقعات محتملة من حدوث تلف دماغي مرتبط بفيروس كورونا كوفيد 19. محذرًا من أنها ربما تكون مشابهة لوباء الدماغ السباتي في العشرينات، والثلاثينات من القرن الذي مضى بعد وباء الإنفلونزا الإسبانية عام 1918.

علماء: مضاعفات فيروس كورونا الإصابة المريض بالقلق أيضًا

وأوضح العلماء المتخصصون في علم الأعصاب، وكذلك الأطباء المتخصصون في علم الدماغ، أن  هناك مضاعفات فيروس كورونا كوفيد -19 موجودة على الرغم من أنه  مرض يستهدف الرئتين والجهاز التنفسي بالكامل، ولكن له مجموعة من التأثيرات على الدماغ تثير القلق والاضطرابات النفسية.

واستندوا على دراسة أجريت في جامعة لندن، وتم نشرها في مجلة برين، كانت من نتائجها وجود 9 مرضى يانون من إلتهاب في الدماغ بأحد الأنواع الناندرة التي تسمى إلتهاب الدماغ والنخاع الحاد، وهو من أكثر الأمراض انتشارًا بين الأطفال، وسببه الإصابة الفيروسية.