دراسة جديدة توضح أفضل أنواع الكمامات الواقية من فيروس كورونا كوفيد 19
دراسة جديدة توضح أفضل أنواع الكمامات الواقية من فيروس كورونا كوفيد 19

أظهرت دراسة جديدة أن الكمامات الأكثر فاعلية للوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، هي المصنوعة من الأقمشة الطبية المنوجة بإحكام، وتووفر ختمًا جيدًا على طول الحواف من بين الخدين. كما أوصت الدراسة على أهمية ارتداء كمامى N95  بصورة صحيحة، ويجب تركها لمن يحتاجون لها من العاملين في القطاع الطبي. مشددة على أن الكمامات الطبية هي الخيار الأفضل والأكثر فاعلية في الأماكن التي تتوافر فيها بسهولة. ومنذ بداية وباء COVID-19 ، أوصت الوكالات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية،  باستخدام الكمامات الطبية  للحد من انتشار الفيروس التاجي الجديد.

تفاصيل الدراسة التي تثبت أن الكمامات تقي من عدوى كورونا

ألقت دراسة جديدة منشورة في المجلة العلمية ” فيزياء السوائل” Physics of Fluids  والمنشورة من AIP Publishing ، ضوءًا جديدًا على كيفية تأثير  الكمامات للوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا كوفيد 19. وقالت الدكتورة يدهارثا فيرما، إحدى القائمات على الدراسة، أن “جميع الوكالات الصحية الكبرى أصدرت الآن توصيات لعامة الناس لاستخدام  الكمامات” مشيرة إلى أنه لم تكن هناك مبادئ توجيهية واضحة بشأن أنواع المواد أو التصاميم التي يجب استخدامها.

 حتمية استخدام الكمامة من أي نوع

من جهتها قالت الدكتورة تيريزا أماتو، المتخصصة في طب الشيخوخة، أنه لا يوجد مفرّ من ارتداء الكمامات بصورة يومية، فإذا ما كنت مصابًا وأنت ترتدي الكمامة فستقلل من احتمالية انتقال العدوى، وبهذا ستحمي غيرك من الأشخاص  حولك وأنت ترتديها، وإن لم تكن مصاب فغيرك سيحميك من الإصابة.

 ضرورة ارتداء كمامة من نوعية N95  للعاملين في الخطوط الأمامية

كمامة N95 تقيك من فيروس كورونا كوفيد 19 إن ارتديتها بشكل صحيح
كمامة N95 تقيك من فيروس كورونا كوفيد 19 إن ارتديتها بشكل صحيح

حينما يتعلق الأمر بالكمامة فيأفضل كمامة في السوق وفق الدراسة هي كمامة من نوعية N95 لأنها توفر مستوى عالٍ من الحماية، إلا أنها ليست خيارًا واقعيًا لمعظم الأشخاص، حيث يجب تخصيصها للعاملين في الخطوط الأمامية في مستشفيات العزل.  وتشير الدراسة إلى أنه هناك حتمية ارتداء كمامة N95  بشكل ملائم ومضبوط حتى لا تسمح بدخول ونفاذ الرذاذ الموجود في الخارج.

الدراسة تؤكد أن الكمامات القماشية تقلل أيضًا من فرص انتقال العدوى

وخلصت  الدراسة أن الكمامة القماشية المكونة من طبقتين قطنيتين هي الأفضل في الوقت الحالي، بجانب الكمامة الطبية وستقلل من فرص انتقال العدوى. مشيرة إلى أن استخدام الكمامات مهم جدًا أن تكون مصنوعة من قماش منسوج بإحكام ومن نوعية جيدة يغطي جميع الحواف.