خطوات تنفيذ مشروع تربية البط المسكوفي في البيت
خطوات تنفيذ مشروع تربية البط المسكوفي في البيت

مشروع تربية البط المسكوفي في البيت هو واحد من أبرز وأهم المشاريع التي يمكن تنفيذها في البيت والربح من خلالها، حيث يعتبر مشروع سهل وبسيط وغير مكلف على الإطلاق، كما أنه لا يحتاج إلى متطلبات عديدة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه مربح بدرجة كبيرة.

 

اقرأ أيضًا : مشروع تربية البط في المنزل ، مشروع محل فراخ ، مشروع تربية الرومي البلدي في البيت ، مشروع تربية أرانب في المنزل.

 

مميزات تربية البط المسكوفي

مشروع تربية البط المسكوفي في البيت
البط المسكوفي

يعتبر البط المسكوفي من أشهر أنواع البط وأكثرها تحملًا لكافة الظروف المناخية وتقلبات الطقس، بالإضافة إلى قدرته على التكيف والتأقلم في أي مكان، حيث يتحمل البرودة والحر الشديد، وحتى العطش لفترات طويلة، فكل ذلك يضمن نجاح المشروع واستمرار نجاحه.

 

خطوات تنفيذ مشروع تربية البط المسكوفي في البيت

 

لضمان نجاح مشروع تربية البط المسكوفي في البيت، لابد من اتباع مجموعة الخطوات التالية على النحو الآتي

 

شراء البط الصغير

 

يتم شراء عدد من البط الصغير من أحد الأماكن أو المزارع الموثوق فيها، حيث يتم شراء عدد 20 أو 30 بطة للتجربة في المرة الأولى، بحيث لا يتجاوز عمرهم أسبوع واحد، حيث يتم تربيتهم وتغذيتهم لمدة شهرين متتابعين، بعدها يمكن بيعه في أحد الأسواق أو حتى داخل محيط الأقارب والأصدقاء.

مشروع تربية البط المسكوفي في البيت
بط مسكوفي صغير

اختيار المكان المناسب

 

لابد من اختيار مكان مناسب فوق سطح المنزل، بحيث تكون عبارة عن غرفة مغلقة لا يوجد بها أي مكان أو ثغرات تسمح بدخول القطط أو العرس التي قد تلتهم أحدهم واحدة تلو الأخرى، كما يتم مراعاة توفير التهوية الجيدة لتجديد وتغيير الهواء، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من نظافة المكان وخلوه من الفضلات أو الحشرات التي تصيب البط بالأمراض.

 

تغذية البط المسكوفي

 

يجب اختيار أفضل أنواع الأعلاف، وخاصة في الأيام الأولى لهم، حيث يجب الاهتمام بتغذية البط في المرحلة الاولى بشكل جيد، وذلك لبناء أجسامهم بشكل صحيح وبالتالي الحصول على سلالة جيدة، وبعد مرور ما يقرب من أسبوعين أو شهر يمكن استبدال الأعلاف ببواقي الأطعمة أو الخبز الناعم وبواقي الأرز، والتي تتوافر في كل منزل وسعرها بسيط.

مشروع تربية البط المسكوفي في البيت
صورة توضح إطعام البط المسكوفي الصغير

توفير الأدوات والمستلزمات الخاصة بتربية البط

 

إذ يتوجب توفير مجموعة من الأدوات اللازمة لمعيشة وتربية البط المسكوفي وهي

 

  • مجموعة من السقايات المصنوعة من الفخار، وذلك لوضع الماء للبط فيه.
  • عدد من العلافات المصنوعة من البلاستيك، حيث يتم شراؤه من محلات تربية الطيور أو أحد الأماكن البيطرية.
  • كما يتم توفير إضاءة مناسبة للمكان، وذلك لتمكين البط من رؤية أماكن العلافات والسقايات.

 

دراسة جدوى مشروع تربية البط المسكوفي في البيت

 

هناك مجموعة من البيانات والتفاصيل المتعلقة بدراسة الجدوى الخاصة بمشروع تربية البط المسكوفي في البيت، والتي تتلخص فيما يلي

مشروع تربية البط المسكوفي في البيت
مشروع تربية البط المسكوفي في البيت
  • يتراوح سعر البطة الواحدة حوالي 11 أو 12 جنيه، ففي حالة شراء 500 بطة من الذكور و 500 من الإناث، تصل التكلفة الإجمالية إلى حوالي 12000 جنيه.
  • أما بالنسبة لكمية الأعلاف الخاصة بالبط خلال دورته الكاملة، يحتاج البط إلى حوالي 12 طن من العليقة، حيث يبلغ سعر الطن الواحد حوالي 5500 جنيه.
  • وتصل التكلفة الإجمالية للأدوات والمستلزمات الخاصة بالمشروع إلى 6600 جنيه.
  • حيث تتكلف الدورة الواحدة لهذه الكمية من البط حوالي 88000 جنيه.
  • وبالنسبة للأرباح يمكن أن تصل إلى 106000 جنيه، حيث يصل وزن البطة الواحدة إلى 4 كيلو جرام خلال شهرين فقط، ويصل سعر الكيلو الواحد إلى 28 جنيه في الأسواق.
  • وبالتالي يكون صافي الربح من الدورة الواحدة هو 20000 جنيه.