مشروع تربية البط في المنزل مربح جدا
مشروع تربية البط في المنزل مربح جدا

يعتبر مشروع تربية البط في المنزل أحد المشاريع التي تناسب ربات البيوت التي يبحثن عن مشروع مناسب لتحسين الدخل، حيث يعتبر البط من أكثر أنواع الطيور التي تدر الأرباح والمكاسب، وذلك قلة عرضه بالتالي يزداد ثمنه لدى محلات الدواجن والطيور، كما أنه يمتاز بطيب طعمه واختلافه.

 

نبذة مختصرة عن تربية البط في المنازل

 

يعتبر مشروع تربية البط في منزل من الأشياء المتعارف عليها لدى السيدات في الأرياف والقرى منذ زمن طويل، سواء بهدف التجارة والربح أو حتى لإطعام أهل البيت، حيث تعتبر تربية البط من الأشياء المسلية والخفيفة جدًا، كما يمكن بيعه في محيط الجيران والعائلة أو لدى المحلات مع إمكانية الاستفادة بجزء بسيط سواء لأفراد الأسرة أو للتكاثر.

 

خطوات مشروع تربية البط في المنزل

 

هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يتوجب على ربة البيت اتباعها بنفس الترتيب، وذلك من أجل نجاح المشروع وجني المزيد من الأرباح، وهذه الخطوات على النحو التالي

 

الخطوة الأولى شراء البط الصغير

مشروع تربية البط
بط صغير

وتعتبر هذه الخطوة من أسهل الخطوات وأيسرها، حيث تقوم ربة البيت بالتوجه إلى أحد الأسواق الخاصة ببيع وتداول الدواجن والطيور بمختلف أنواعها، ومن هنا تقوم بشراء عدد 6 أو 7 بطات صغير في الحجم، والذي يحمل اللون الأصفر، أما إذا كان باللون الأبيض أو الأسود فهذا يعني أن البط متقدم في العمر وأغلى من حيث السعر.

 

وفي هذه الخطوة لابد من معاينة البط جيدًا والتأكد من عدم إصابته بأي مرض من الأمراض التي قد تصيب أنواع الطيور المختلفة، ففي حالة ظهور تعب أو إعياء على البطة أو كونها هزيلة ولا يصدر منها أي صوت، في هذه الحالة لابد من تجنب شرائها والبحث عن أفضل الأنواع، وذلك من خلال التأكد من حركته وصوته والتأكد من عدم وجود كسور.

 

الخطوة الثانية وضع البط في مكان محكم الغلق

مشروع تربية البط
مكان مغلق لتربية البط

حيث يعتبر البط الصغير فريسة سهلة للعديد من الحيوانات المنزلية مثل القطط والفئران وغيرهم، لذلك من الضروري أن يتم وضع البط في الفترة الأولى من عمره داخل قفص خشبي محكم الغلق، فأهم ما يميز هذه الأقفاص أنها تمنع وصول أي شيء للبط، كما تمنع إصابة البط بالبرد، لأن الأخشاب في العموم تساعد على الشعور بالدفء.

 

الخطوة الثالثة إطعام البط الصغير

مشروع تربية البط
إطعام البط الصغير

وتعتبر خطوة اختيار طعام البط الصغير من أهم خطوات مشروع تربية البط في المنزل، حيث تعتمد جودة وطعم لحوم البط على الطعام المقدم للبط، ففي بداية الأمر يكون الطعام المخصص للبط الصغير هو الأعلاف، بعد ذلك يمكن تقديم الطعام المتبقي من الأسرة مثل بقايا الخبز والأرز وغيرها من أنواع الطعام، بشرط إضافة القليل من الماء إليها.

 

الخطوة الرابعة انتقال البط بعد كبره

مشروع تربية البط
نقل البط لمكان أوسع

بعد كبر حجم البط بشكل ملحوظ، يمكن وضعه في مكان أوسع لضمان حرية الحركة بالنسبة لهم، حيث يمكن وضعهم داخل غرفة مغلقة أو عشة أعلى المنزل مصنوعة من الأخشاب أو الطوب، وفي هذه الحالة لابد من تأمين المكان الجديد بالكامل، وذلك من خلال التأكد من عدم وجود منفذ أو ثغرة تسمح بدخول القطط أو الثعالب إليهم.

 

وفي هذه المرحلة لابد من المواظبة على تنظيف المكان الخاص بهم بشكل مستمر، وذلك عن طريق جمع وإزالة النفايات الناتجة عن البط، وذلك لتجنب إصدار أي روائح كريهة والحفاظ عليهم من الإصابة بأي مرض.

 

الخطوة الخامسة تكاثر البط

مشروع تربية البط
تكاثر البط

عند وصول البط لمرحلة عمرية معينة يبدأ في البيض ومن ثم التكاثر، وقتها يمكن لربة المنزل وضع أنثى وذكر البط معًا بعدها تقوم الأنثى بالرقد على البيض حتى ينضج البط داخل البيض ويفقس، وتعتبر فترة الشتاء هي الفترة الأنسب للتكاثر والتلقيح للحصول على سلالة جديدة.