يبحث العديد من المواطنين السعوديين داخل المملكة عن طريقة تقديم طلب الحصول على مساعدة مالية من الملك سلمان، وذلك في إطار المبادرة التي قام بها الملك سلمان من أجل مد يد العون للمحتاجين والمتضررين، وأعلن الديوان الملكي عن البدء في تقديم العديد من المساعدات المالية لكل من يحتاجها، وذلك فقط من خلال إرسال خطاب إلى الديوان، متضمنًا سبب طلب المساعدة.

 

مساعدة مالية من الملك سلمان
موقع الديوان الملكي

 

نبذة مختصرة عن مبادرة الملك سلمان لمساعدة المحتاجين

بدأ الملك سلمان بتقديم العديد من المساعدات المالية، على أن يتم صرفها بشكل استثنائي وعلى الفور ودون تأخير، بالتعاون مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من أجل تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي والمساواة في العيش، ومن أهم الحالات التي يتم فيها صرف المساعدات على الفور ما يلي:

 

  • الحاجة إلى سداد مديونيات في حالة عدم القدرة على سدادها.
  • في بعض الحالات الصحية التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية كبيرة وخطيرة في أقرب وقت، وخاصة في الحالات الحرجة التي لا تحتمل الانتظار، وكذلك الحال بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون الحصول على الأدوية وإجراء التحاليل والفحوصات التي تتطلب المزيد من المال.
  • كما يتم تقديم العديد من المساعدات المالية من أجل تيسير الزواج على العديد من الشباب والفتيات المقبلين على الزواج، والذين لا تمتلك أسرهم السيولة المادية الكافية من أجل إتمام زواجهم.
  • وهناك بعض الأسر التي تمتلك عددا من الأبناء ولا تستطيع الإنفاق عليهم من أجل استكمال دراستهم وإتمام مراحلهم التعليمية.
  • وتتضمن هذه المساعدات المالية الأرامل والمطلقات اللاتي يعلن أكثر من ابن، وكذلك الزوجة التي هجرها زوجها.
  • كما يتم صرف هذه المساعدات للمتضررين من جائحة كورونا التي سببت العديد من الأزمات والمشكلات المالية والمادية لدى العديد من الأسر، وذلك بسبب تقاعد أرباب هذه الأسر عن العمل وأصبحوا بحاجة إلى الإنفاق على الأقل من أجل الطعام والمسكن.

 

نبذة مختصرة عن مبادرة الملك سلمان لمساعدة المحتاجين
الريال السعودي

 

ويتم تقديم طلب الحصول على مساعدة مالية من الملك سلمان من خلال إرسال طلب إلى الأمير محمد بن سلمان، وذلك من خلال استخدام نموذج معين وطريقة محددة للكتابة، وهذا ما سنتناوله في السطور القليلة المقبلة، مع شرح كافة الخطوات الواجب اتباعها باستيفاء ومع الشرح التفصيلي لكتابة كل نموذج من نماذج الطلب.

 

كيفية طلب مساعدة مالية من الملك سلمان

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها إرسال طلب الحصول على هذه المساعدات المالية المقدمة من قبل الديوان الملكي، وذلك من خلال الطرق الآتية:

طلب مساعدة من الملك سلمان
تقديم طلب
  • إما عن طريق إرسال نموذج الطلب من خلال إرساله عبر البريد العادي، حيث يتم تقديم نموذج ورقي يتم تعبئته وإرساله بشكل يدوي.
  • أو عن طريق إرسال نموذج إلكتروني لنفس الطلب من خلال إرساله عبر البريد الإلكتروني الخاص بالديوان الملكي، والذي تم تخصيصه من أجل تلقي هذا النوع من الطلبات والمساعدات.
  • وهناك طريقة أخرى، والتي يتم من خلالها إرسال رسالة نصية على الرقم المختصر للديوان الملكي، وهو عبارة عن رقم مختصر تم تخصيصه لاستقبال الرسائل من المواطنين، وتلك الأرقام هي 92003003 أو على الرقم 80040000000.

 

ما هي نماذج طلب الحصول على مساعدة الأمير محمد بن سلمان

هناك العديد من النماذج التي تم تقديمها من أجل تعبئتها وإرسالها إلى الديوان الملكي، وذلك من خلال الطرق الثلاثة السابقة، ومن أهم هذه النماذج ما يلي:

 

النموذج الأول

وهذا النموذج يتم كتابته على النحو التالي، وذلك من أجل تقديم طلب الحصول على مساعدة مالية من الملك سلمان

ما هي نماذج طلب الحصول على مساعدة الأمير محمد بن سلمان
تقديم طلب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية.

تحية طيبة، أما بعد

أتقدم لسيادتكم أنا المواطن (….) بتقديم هذا الطلب للحصول على مساعدة مالية قدرها (…) ريال سعودي، وذلك من أجل (….)، حيث أنني في حاجة إلى هذه المساعدة المالية لهذا السبب المذكور، وخاصة بعد أن حالت الظروف الاقتصادية والمادية الصعبة التي أعاني منها دون قدرتي على تحقيق ذلك الأمر الذي أطلب المساعدة لأجله.

وأسأل المولى عز وجل أن يجعلكم دائمًا وأبدًا سببًا في تفريج الكروب وإزالة الهموم، فإنكم دومًا أهل ذلك.

وأحببت أن أحيطكم علمًا أنه تم إرفاق كافة المستندات والأوراق المطلوبة، والتي تثبت حاجتي إلى هذه المساعدة بشكل عاجل وبصورة ملحة للغاية.

ونرجوا أن تتقبلوا هذا الطلب بفائق الحب والاحترام.

  • المواطن (….).
  • رقم الهاتف الجوال (….).
  • محل سكني (…..).
  • الرمز البريدي (…..).
  • عنوان البريد الإلكتروني الخاص بي (…..).

 

النموذج الثاني

هذا النموذج له صياغة أخرى، ويتم تقديمه من أجل الحصول على مساعدة مالية من الملك، ويتم كتابته على النحو الآتي:

 

مساعدة مالية من الملك سلمان
الأمير محمد بن سلمان

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، أما بعد

سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة، حفظكما الله.

بعد التحية

أتقدم لسموكما بهذا الطلب، وذلك للحصول على المساعدة المالية المقدمة من سيادتكم، وذلك بمبلغ (…..) ريال سعودي، حيث تقدمت بطلب تلقيها بسبب (….)، وكان هذا السبب أوضحه لسيادتكم في إيجاز، ويغمرني الأمل بأن أشمل بعطف محبة سموكم للمملكة أرضًا وشعبًا، وأن يتم لنظر إلى طلبي بعين الرحمة والقبول.

هذا والله سبحانه وتعالى ولي التوفيق.

مع العلم أنني قد أرفقت هذا الطلب بكافة المستندات والأقوال المثبت فيها مدى حاجتى لهذه المساعدة المقدمة من سيادتكم.

تفضلوا مني ذلك بقبول فائق الحب والكرم.

  • الاسم (…..)
  • رقم الهاتف الجوال (…..)
  • عنوان محل السكن (…..)
  • الرمز البريدي (…..)
  • عنوان البريد الإلكتروني (…..)

 

النموذج الثالث

يوضح هذا النموذج طلب الحصول على مساعدة مالية من الملك سلمان من أجل العلاج، والنموذج هو كالآتي:

 

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على محمد المبعوث رحمة للعالمين، تحية طيبة وبعد،

إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله ورعاه،

مساعدة مالية من الملك سلمان
أدوية

أتقدم أنا المواطن (…..) أحد أبناء المملكة بطلب مساعدة مالية من سيادتكم قدرها (…..) ريال سعودي، وذلك بعد أن تراكمت علي الديون، حيث أصبت بمرض خطير وهو (…..) وذلك بعد أن عانيت منه طويلا، وقد أنفقت العديد من الأموال والمبالغ الطائلة من أجل محاولة الشفاء، وقد أثقلت كل المبالغ كاهلي.

وأصبحت على الحال الذي أنا عليه الآن، لا أستطيع تغطية احتياجات أسرتي أو تدبير أمورهم المالية، ولا حتى توفير النفقات الخاصة بعلاجي من أجل استمرار رحلة الشفاء.

وإنني الآن أطمع في كرم الله، وكرمكم وعطف سموكم، وأرجو من الله أن تنظروا إلى طلبي هذا المقدم لسيادتكم بعين الرحمة، وذلك إنقاذ أسرة بالكامل من خطر الفقر والضياع.

والله ولي التوفيق

وأريد أن أحيط سيادتكم علمًا أنني قمت بإرفاق هذا الخطاب بكافة المستندات والأوراق التي تثبت صحة ما أقول، والتي تدل على حاجتى إلى هذه المساعدة، وأنه قد وقع على كاهلي العديد من الديون، التي أصبحت في حاجة ملحة إلى سدادها، والله على ما أقول شهيد.

وتفضلوا مني ذلك بقبول فائق الحب والتقدير والاهتمام.

  • الاسم (…..).
  • رقم الهوية الوطنية (…..).
  • عنوان محل السكن (…..).
  • الرمز البريدي (…..).
  • رقم الهاتف الجوال (…..).
  • عنوان البريد الإلكتروني (…..).