مراجعة فيلم Shutter Island ولا عزاء لعلم النفس
مراجعة فيلم Shutter Island ولا عزاء لعلم النفس

نستعرض في هذا المقال مراجعة تتكلم عن فيلم Shutter Island  ودعونا نتساءل أولًا ماذا تفعل إن عدت إلى منزلك بعد يوم عمل شاق لتجد زوجتك قد قتلت أطفالك الثلاثة؟ هل سيتقبل عقلك ذلك؟ هل سيرفضه؟ هل ستقتل زوجتك؟ هل ستعود إلى عملك؟ إلى سابق عهدك؟ تجيبنا عن كل تلك الأسئلة الروائية الأمريكية دينيس ليهان بتحفتها ” جزيرة منعزلة “.

عقل باطن

يعود المحقق تيدي دانيالز من عمله بعد عدة أيام من التحقيق المرهق بعدة ولايات أمريكية استغرق عدة أيام كعادة التحقيقات المعقدة المرهقة التي يتولاها دانيالز نظرا لمهارته الاستثنائية بحل القضايا المعقدة، يعود دانيالز ليجد زوجته قد قامت بإغراق أطفالهم الثلاثة بالبحيرة المطلة على المنزل.

أنت لم يمكنك قط أنقاذنا

المحقق دانيالز ضابط سابق بالحرب العالمية الثانية، شاهد من ضمن ما شاهد من ضمن ويلات الحرب حالات قتل جماعي لعائلات كاملة بأطفالها الصغار، وحالات انتحار أمام عينيه مباشرة، وعاد إلى الوطن محمل بالشعور بالذنب لعدم قدرته على إنقاذ حيوات الأطفال الذين ماتوا بالحرب قبل وصوله.

سوف أغرق بالعمل حتى أنقذ العالم

يتولى دانيالز التحقيق بعمليات قتل غامضة معقدة بعد التحاقه بالبحث الجنائي في المباحث الفيدرالية، حيث يمكنه السفر عبر الولايات للتحقيق بتلك النوعية المزعجة من جرائم القتل، بحين تعاني زوجته من الوحدة دونه، وتعاني أيضا من الرغبة الحادة بالانتحار.

أنا لم أقتل زوجتي، وأيضا لم أقتل أطفالي

تقرر زوجة دانيالز الناجح للغاية بعمله للحد الذي يدفعه دوما للفرار إليه، بقتل أطفالهم الثلاثة بصبيحة يوم مشئوم، وتقرر أيضا أن تنتحر على يد زوجها العزيز، بمسدسه الحكومي، لترحل عن العالم هي وصغارها مخلفة وراءها زوج لا يمكنه تصديق ما حدث.

جزيرة منعزلة

تقرر الولاية علاج المحقق السابق بدلا عن محاكمته، فترسله في رحلة علاج بمستشفى حكومي متخصص بالعلاج النفسي يربض فوق جزيرة نائية منعزلة، في محاولة لاستعادة عقل الرجل من هول الصدمة المفجعة، وهو الأمر الذي يرفضه عقل دانيالز تماما.

عقل واعي

يرفض دانيالز العلاج، ويصر أن قاتل زوجته يعيش فوق تلك الجزيرة، وأنه يجب عليه أن يجده ويقتله، وأنه على ما يرام، ولا يخضع بأي صورة من الصور لانفصام من أي نوع، وأن المستشفى مخطئة بحقه حين تصر على علاجه من أمر لم يرتكبه.

سوف أرفض، وأصر على الرفض

بالنهاية يطاوع دانيالز الأطباء المعالجون بوصفه بالمريض النفسي الذي قتل زوجته بعد قتلها لأطفالهم، مضيفا بالنهاية تساؤل بمنتهى الغرابة ” هل من الأفضل أن تموت بعقل رجل طيب أم تعيش بعقل وحش كاسر ” إشارة إلى عدم رغبته في الخلاص من فصامه.

يرفض عقل دانيالز كل شيء منطقي، الحرب، القتل، الجريمة، مقتل صغاره، مصرع زوجته على يديه، حربه النفسية الضروس مع تقبل كل تلك الحقائق المميتة، ويصر عقله المكدود بالنهاية على الرفض، فذلك الرفض هو الحل الوحيد لسلامة الباقي من عقله، الحل الوحيد هو أن يضع الباقي من عقله في جزيرة منعزلة عن العالم.