ما هي أكبر دولة في العالم؟
ما هي أكبر دولة في العالم؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هي أكبر دولة في العالم؟ والإجابة بالتأكيد روسيا فمساحتها تزيد عن 6.6 مليون ميل مربع. وهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، متفوقة على وصيفتها كندا بنحو 2.8 مليون ميل مربع، وهي تشمل 9 مناطق زمنية مختلفة وتشترك ف يحدود برية مع 14 دولة مجارة.

تاريخ نشأة روسيا أكبر دولة في العالم

بدأت أصول روسيا مع تأسيس الفايكنج في كييف روس في القرن التاسع. وتوسعت تحت قيادة زعيم الفايكينج روريك وأسلافه، ولكن تم تفكيكها من قبل الغزاة المغول عام 1237 بداية من دوقية موسكو الكبرى التي كانت أقل عرضة لهجمات المغول بسبب موقعها البعيد، وكثرة الغابات.

بعد ذلك توحدت بقايا روس، وتوسعت لاسيما في عهد إيفان من الفترة 1533 إلى 1584 كأول قيصر رسمي. وأسس إيفان الدولة الروسية المركزية وضاعف حجمها من خلال غزو مناطق قازان وأستراخان وسيبريا.

روسيا أكبر دولة في العالم من ناحية المساحة
روسيا أكبر دولة في العالم من ناحية المساحة

توسعت لتصبح ثالث أكبر إمبراطورية في العالم بحلول القرن الثامن عشر الميلادي، وباعتبارها جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية بعد الثورة، كانت أكبر جزء من الاتحاد السوفيتي مع تفككه، ثم تم تأسيس روسيا المعروفة أيضًا باسم الاتحاد الروسي رسميًا في 25 ديسمبر 1991.

وعلى الرغم أنها تغطي نحو 17% من الأراضي المأهولة بالسكان في العالم، فإن روسيا هي موطن لنحو 2% من سكان الأرض فقط. ومع عدد سكان مذهل يزيد عن 1.3 مليار شخص أو ما يزيد قليلًا عن 19% من المجتمع العالمي.

ما هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم ؟

تعد الصين الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان على وجه الأرض. خلال عهد أسرة تشينغ في منتصف القرن السابع عشر إلى أوائل القرن العشرين. تضخم عدد السكان من 150 مليون إلى 450 مليون، حيث سمحت التوسعات المهاجرة في الزراعة والتقدم في التكنولوجيا الزراعية للبلاد بإطعام عدد أكبر من السكان.

بدأت الطفرة السكانية الهائلة التالية بعد الحرب العالمية الثانية تحت قيادة ماو تسي تونغ. مرت الصين بفترة تحديث خلال حكم ماو ، بما في ذلك تحسينات في نظام الرعاية الصحية ، مما أدى إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع بشكل كبير. في نفس الوقت، حث ماو الناس على تكوين أسر أكبر لأنه يعتقد أن النمو السكاني سيؤدي إلى تمكين البلد ككل.

خلال فترة حكم ماو ، من عام 1949 إلى عام 1976 ، نما عدد سكان الصين من حوالي 540 مليونًا إلى 940 مليونًا. من أجل الحد من الزيادة السكانية في الصين ، تم وضع سياسة الطفل الواحد في عام 1979 وأبطأت النمو المتسارع للبلاد ، لكن لا يزال عدد السكان يرتفع إلى أكثر من مليار مقارنة بالولايات المتحدة التي تحتل المرتبة الثالثة (313 مليون).

قد لا تحمل الصين لقب “الأكثر اكتظاظًا بالسكان” لفترة طويلة. تتوقع الأمم المتحدة أن يصل عدد سكان الصين والهند خلال الخمسة عشر عامًا القادمة إلى ما يقرب من 1.5 مليار نسمة. في هذه المرحلة ، سيبدأ عدد سكان الصين في الانخفاض ، بسبب شيخوخة السكان دون معدل مواليد كافٍ للحفاظ على النمو ، وسوف تستمر الهند في الارتفاع.