المملكة العربية السعودية تقع في غرب قارة آسيا، فهي واحدة من أكبر الدول العربية من حيث المساحة، بالرغم من أن مساحتها غير معروفة بدقة، وذلك لأن حدود المملكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وعمان غير معروفة ومحددة، وهنا سنشرح معًا خريطة المملكة العربية السعودية بالتفصيل.

الدول المجاورة في خريطة المملكة العربية السعودية

تقع السعودية على الخريطة يجاورها عدة دول منها الأردن والبحرين وقطر والعراق واليمن، فالسعودية تعد خزان نفط وغاز طبيعي لدول العالم أجمع وهذا يمثل لها دورًا رئيسيًا لدعم اقتصاد العالم. كما تعد السعودية محورًا تاريخيًا فهي تأسست سنة 1932م.

المدن التي تشملها خريطة المملكة العربية السعودية

تشتمل السعودية في خريطتها على 13 منطقة إدارية مختلفة ومساحة كلًا منها تختلف عن الأخرى، فالسعودية واحدة من أهم دول العالم العربي والشرق الأوسط، لأنها محور الذهب الأسود وواحته وذلك لأن دول العالم يعتمدوا عليها في سد حاجتهم من الطاقة والمعادن.

وأصبحت المملكة العربية السعودية مركزًا أساسياً لربط جميع الدول العربية والغربية والآسيوية للحضارة والرقي التقدم، وهذا جعلها متميزة وجاذبة للغاية للاستثمارات العقارية وغيرها من الاستثمارات.

تحتوي السعودية على 46 مدينة و134 محافظة، ومن أبرز هذه المدن مكة، الرياض، المدينة المنورة، جدة، تبوك، الطائف، نجران، ينبع، الخبر، الدمام، حائل، الباحة، ضباء، الأحساء، جازان، وهنا سنشرح سويًا أهم المعلومات عن مدن السعودية.

1- الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة ومركز السعودية، فهي من ناحية المساحة ثالث أكبر عاصمة عربية، كما تتمتع الرياض بأهمية كبيرة وعظيمة من الناحية السياسية والاقتصادية منذ العصور القديمة.

أما بالنسبة لعدد السكان بها فيكون 6.9 مليون نسمة، بالإضافة الى ذلك حصلت مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية على لقب عاصمة الإعلام العربي سنة 2019.

2- مكة المكرمة

مكة بلد ميلاد رسولنا الكريم وهي من أهم مدن المملكة العربية السعودية المقدسة، فيتجه إليها جميع طوائف المسلمين من كل بقاع العالم، لأنها قبلتهم في صلاتهم وبها بيت الله الحرام، ويتوجه ملايين المسلمين من الحجاج كل سنة لتأدية شعائر الحج والقيام بالركن الخامس من أركان الإسلام.

أما بالنسبة لعدد السكان بمكة المكرمة فيبلغ حوالي مليون و578.722 نسمة وذلك وفقًا للتعداد السكاني في عام 2015م.

3- المدينة المنورة

نكاد نعلم أن المدينة المنورة هي أول عاصمة للدين الإسلامي، ومن أهم المدن المقدسة بعد مكة المكرمة، فهي تضم أهم وأشهر وأقدم المساجد الإسلامية التاريخية (المسجد النبوي، مسجد القبلتين، مسجد قباء).

ويقع بها الجبل الشهير أحد، أما بالنسبة للتعداد السكاني بها فيمثل مليون و152.991 نسمة وفقًا لإحصائيات التعداد السكاني بالسعودية لسنة 2017م.

4- جدة

يرجع تاريخ اكتشاف مدينة جدة الى حوالي 3000 عام، كان عن طريق مجموعة صيادين استقروا فيها بعد انتهاء رحلة الصيد القريبة من بحر جدة الرائع، فشاطئها يتزين بالمجسمات الجميلة التي صممها فنانين عالميين في النحت، يتميز شاطئ جدة بالرفاهية وأحدث التجهيزات والمناظر الخلابة الرائعة التي تعكس الشمس وتظهر تلألًأ على بحرها.

5- الطائف

تقع مدينة الطائف في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية كما تحيطها الجبال من كل ناحية، وهذه المدينة تُعتبر البوابة الشرقية الخاصة بالحرمين الشريفين من مكة المكرمة، كما تتميز بأنها نقطة الاتصال الرئيسية لجميع مدن السعودية.

يرجع سبب تسمية مدينة الطاف بهذا الاسم لأنه كان يحيطها سور لحمايتها، وكلمة طائف تعني من يقوم بحراسة الشيء طوال الليل.

6- تبوك

تقع مدينة تبوك ضمن خريطة المملكة العربية السعودية فهي من أكبر المدن الموجودة في شمال المملكة، وهي تعد بمثابة الطريق الحيوي والقومي للتجارة بالسعودية للحجاج والمعتمرين من الخارج.

تعتمد مدينة تبوك على زراعة النخيل التجاري وبيعه ليضخ عوائد مادية عالية على المدينة، ومن أهم المشاريع الزراعية المهمة في هذه المدينة ما يلي:

  • زراعة القمح والشعير.
  • إنتاج الفاكهة الفواكه والزهور والخضراوات.
  • مشاريع تربية المواشي والدواجن والبيض والأغنام، ومنتجات الألبان.

7- الدمام

تقوم شهرة مدينة الدمام بالسعودية على أهم عامل في أي دولة بالعالم وهو وقوع ميناء المملكة الرئيسي بالمدينة، فهذا العامل أضاف للمدينة رونق وأهمية خاصة ومتميزة، وتقع هذه المدينة بجوار الخليج العربي، وهي بمثابة مركز تجاري وسكني للمواطنين.

أما بالنسبة لتسمية المدينة بهذا الاسم لأنها على هيئة سور يحتوي على ثلاث أضلاع لقلعة الدمام، ومعنى الدمام أنها الإطباق القوي والإحاطة الشديدة بالشيء.

8- الأحساء

تقع مدينة الأحساء في شرق المملكة العربية السعودية فهي بمساحة 20% من مساحة السعودية، وذلك لوجود صحراء بالمدينة تمثل ثلاثة أرباع مساحتها الكلية، أما بالنسبة للتعداد السكاني بها حوالي 1000.000 نسمة.

حدود خريطة المملكة العربية السعودية جغرافياً

تقع السعودية في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، كما تتشارك في حدودها الجغرافية مع دولة البحرين والخليج العربي ودولة قطر والإمارات من الناحية الشرقية، أما من ناحية الجنوب فيحدها سلطنة عمان، ومن وناحية الشمال العراق والكويت والأردن، كما تتشارك خريطة المملكة العربية السعودية في حدودها مع البحر الأحمر.

حدود خريطة المملكة العربية السعودية جغرافياً
حدود خريطة المملكة العربية السعودية جغرافياً

 

تتميز السعودية بتضاريسها المختلفة، حيث تضم الجبال والهضاب والسهول والوديان المتميزة والرائعة، كما تحتوي على اثنان من السهول الساحلية، السهل الأول يقع في غرب المملكة ويُسمى تهامة، أما في شرق المملكة يقع السهل الثاني.

أما عن صحاري السعودية فتتجزأ إلى 3 أجزاء أساسية، الصحراء الأولى في جنوب شرق السعودية الربع الخالي بمساحة 600.000 كيلو متر مربع، وتعتبر وتعد ثاني أكبر صحراء في العالم، أما الصحراء الثانية الدهناء وتقع في وسط السعودية، أما بالنسبة للصحراء الثالثة فهي صحراء النفود الكبير التي تتصف باحتوائها على العديد من الحفريات الكبيرة لعدد ليس بقليل من الحيوانات كالخيول والغزلان والفيلة والثيران.

وتضم خريطة المملكة العربية السعودية سواحل عديدة تمتد لمسافة 3400 كيلو متر، وهذه السواحل ممتدة على البحر الأحمر والخليج العربي وأيضًا خليج العقبة، بالإضافة الى جزر المملكة التي تتميز بالرونق الخاص والمنظر الراقي الذي يميزها عن غيرها من جزر العالم، لتكون جزر المملكة 1300 جزيرة تقريبًا، توجد أغلب هذه الجزر قريبة جدا من سواحل المملكة، ومن أهمها جزيرة مشعاب والوصل والبغلة ورامين.

هنا نكون قد شرحنا سويًا خريطة المملكة العربية السعودية التي تضم الجبال والسهول والوديان والجزر والسواحل المختلفة والتي تتميز بها عن دول العالم، كما تحتوي خريطة السعودية على العديد من المدن التي تمتلك كل واحدة منها مكانة خاصة بها تجعلها مختلفة عن غيرها.