ما هو مرض ثنائي القطب
ما هو مرض ثنائي القطب

تردد على آذاننا في الآونة الأخيرة مصطلح مرض ثنائي القطب Bipolar disease وكثرت التساؤولات ما هو الاضطراب الثنائي القطب؟ وهنا يجيب موقع ويكي مصر عنه فمرض الاضطراب ثنائي القطب هو مرض عقلي يتميز بتغيرات شديدة في المزاج. يمكن أن تشمل الأعراض حالة مزاجية مرتفعة للغاية تسمى الهوس. ويمكن أن تشمل أيضًا نوبات من الاكتئاب. ويُعرف الاضطراب ثنائي القطب أيضًا باسم المرض ثنائي القطب أو الاكتئاب الهوسي.

لا يوجد علاج لمرض الاضطراب ثنائي القطب

قد يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من صعوبة في إدارة مهام الحياة اليومية في المدرسة أو العمل أو الحفاظ على العلاقات. لا يوجد له علاج، ولكن هناك العديد من العلاجات التي تساعد في التعامل مع الأعراض، لذلك تعرف على علامات الاضطراب ثنائي القطب التي يجب الانتباه إليها.

حقائق الاضطراب الثنائي القطب

الاضطراب ثنائي القطب ليس اضطرابًا نادرًا في الدماغ. في الواقع، تم تشخيص إصابة 2.8 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة – أو حوالي 5 ملايين شخص. يبلغ متوسط ​​العمر الذي يبدأ عند المصابين بالاضطراب ثنائي القطب ظهور الأعراض فيه 25 عامًا .

يستمر الاكتئاب الناجم عن الاضطراب ثنائي القطب لمدة أسبوعين على الأقل. وتكون درجته عالية (الهوس) حلقة يمكن أن تستمر لعدة أيام أو أسابيع. يعاني بعض الأشخاص من نوبات تغيرات في المزاج عدة مرات في السنة ، بينما نادرًا ما يعاني منها الآخرون. إليك ما تشعر به الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب بالنسبة لبعض الأشخاص.

أعراض الاضطراب ثنائي القطب

هناك ثلاثة أعراض رئيسية يمكن أن تحدث مع الاضطراب ثنائي القطب: الهوس والهوس الخفيف والاكتئاب. أثناء المعاناة من الهوس ، قد يشعر الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب بارتفاع عاطفي. يمكن أن يشعروا بالإثارة والاندفاع والنشوة والحيوية. خلال نوبات الهوس ، قد ينخرطون أيضًا في سلوك مثل:

  • فورات الإنفاق.
  • الجنس غير المحمي.
  • تعاطي المخدرات.

هوس خفيف ويرتبط عموما مع اضطراب ثنائي القطب الثاني. إنه مشابه للهوس ، لكنه ليس شديدًا. على عكس الهوس ، قد لا يؤدي الهوس الخفيف إلى أي مشكلة في العمل أو المدرسة أو في العلاقات الاجتماعية. ومع ذلك ، لا يزال الأشخاص المصابون بالهوس الخفيف يلاحظون تغيرات في مزاجهم.

خلال نوبة الاكتئاب، قد تواجه:

  • حزن عميق.
  • اليأس.
  • فقدان الطاقة.
  • عدم الاهتمام بالأنشطة التي استمتعوا بها من قبل.
  • فترات قلة أو كثرة النوم.
  • على الرغم من أنها ليست حالة نادرة، إلا أنه قد يكون من الصعب تشخيص الاضطراب ثنائي القطب بسبب أعراضه المتنوعة. تعرف على الأعراض التي تحدث غالبًا خلال الفترات العالية والمنخفضة.

أعراض الاضطراب ثنائي القطب عند النساء

أعراض الاضطراب ثنائي القطب
أعراض الاضطراب ثنائي القطب

يتم تشخيص الرجال والنساء بالاضطراب ثنائي القطب بأعداد متساوية. ومع ذلك ، قد تختلف الأعراض الرئيسية للاضطراب بين الجنسين. في كثير من الحالات ، يمكن للمرأة المصابة بالاضطراب ثنائي القطب:

  • يتم تشخيصها لاحقًا في الحياة ، في العشرينات أو الثلاثينيات من عمرها.
  • لديهم نوبات معتدلة من الهوس.
  • نوبات اكتئاب أكثر من نوبات الهوس.
  • لديك أربع نوبات أو أكثر من الهوس والاكتئاب في السنة ، وهو ما يسمى بـ الدراجات السريعة.
  • تجربة الشروط الأخرى في نفس الوقت، بما في ذلك أمراض الغدة الدرقية ، السمنة ، اضطرابات القلق ، و الصداع النصفي.
  • لديهم خطر أكبر للإصابة باضطراب تعاطي الكحول.
  • النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب قد ينتكسن أيضًا في كثير من الأحيان.
  • يُعتقد أن سبب ذلك هو التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحيض أو الحمل أو انقطاع الطمث. إذا كنتِ امرأة وتعتقدين أنكِ مصابة بالاضطراب ثنائي القطب ، فمن المهم أن تعرفي الحقائق. إليك ما تحتاج لمعرفته حول الاضطراب ثنائي القطب عند النساء.

أعراض الاضطراب ثنائي القطب عند الرجال

يعاني الرجال والنساء على حد سواء من الأعراض الشائعة للاضطراب ثنائي القطب. ومع ذلك ، قد يعاني الرجال من الأعراض بشكل مختلف عن النساء. الرجال المصابون بالاضطراب ثنائي القطب:

  • يتم تشخيصه في وقت مبكر من الحياة.
  • نوبات أكثر شدة ، خاصة نوبات الهوس.
  • لديك مشاكل تعاطي المخدرات.
  • تصرف خلال نوبات الهوس.
  • الرجال المصابون بالاضطراب ثنائي القطب أقل عرضة من النساء للحصول على الرعاية الطبية بأنفسهم.

أنواع الاضطراب ثنائي القطب

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الاضطراب ثنائي القطب: الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول ، والاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني ، واضطراب المزاج الدوري.

ثنائي القطب أنا

يتم تعريف الاضطراب ثنائي القطب من خلال ظهور نوبة هوس واحدة على الأقل. قد تعاني من الهوس الخفيف أو نوبات اكتئاب كبرى قبل نوبة الهوس وبعدها. يؤثر هذا النوع من الاضطراب ثنائي القطب على الرجال والنساء على حد سواء.

القطبين الثاني
يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الاضطراب ثنائي القطب من نوبة اكتئاب كبرى تستمر أسبوعين على الأقل. لديهم أيضًا نوبة هوس خفيف واحدة على الأقل تستمر حوالي أربعة أيام. يُعتقد أن هذا النوع من الاضطراب ثنائي القطب أكثر شيوعًا عند النساء.

دوروية المزاج
يعاني الأشخاص المصابون باضطراب المزاج الدوري من نوبات الهوس الخفيف والاكتئاب. هذه الأعراض أقصر وأقل حدة من الهوس والاكتئاب الناجم عن الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أو الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني. يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة من شهر أو شهرين فقط في الوقت الذي تكون فيه حالتهم المزاجية مستقرة.

الاضطراب ثنائي القطب عند الأطفال

تشخيص الاضطراب ثنائي القطب عند الأطفال مثير للجدل. هذا إلى حد كبير لأن الأطفال لا يظهرون دائمًا نفس أعراض الاضطراب ثنائي القطب مثل البالغين. قد لا تتبع مزاجهم وسلوكياتهم المعايير التي يستخدمها الأطباء لتشخيص الاضطراب عند البالغين.

تتداخل أيضًا العديد من أعراض الاضطراب ثنائي القطب التي تحدث عند الأطفال مع أعراض مجموعة من الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تحدث عند الأطفال ، مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) .

ومع ذلك ، في العقود القليلة الماضية ، أصبح الأطباء والمتخصصون في الصحة العقلية يتعرفون على الحالة عند الأطفال. يمكن أن يساعد التشخيص الأطفال في الحصول على العلاج ، ولكن قد يستغرق الوصول إلى التشخيص عدة أسابيع أو شهور. قد يحتاج طفلك إلى طلب رعاية خاصة من متخصص مدرب على علاج الأطفال الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية.

مثل البالغين ، يعاني الأطفال المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات مزاجية مرتفعة. يمكن أن يبدوا سعداء للغاية ويظهرون علامات سلوك منفعل. ثم يتبع هذه الفترات الاكتئاب. بينما يعاني جميع الأطفال من تغيرات في الحالة المزاجية ، فإن التغيرات الناتجة عن الاضطراب ثنائي القطب تكون واضحة للغاية. كما أنها عادة ما تكون أكثر تطرفًا من التغيير المعتاد في مزاج الطفل.

أعراض الهوس عند الأطفال

يمكن أن تشمل أعراض نوبة هوس الطفل الناتجة عن الاضطراب ثنائي القطب ما يلي:

  • التصرف بطريقة سخيفة للغاية والشعور بالسعادة المفرطة.
  • التحدث بسرعة والمواضيع المتغيرة بسرعة.
  • تواجه مشكلة في التركيز أو التركيز.
  • القيام بأشياء محفوفة بالمخاطر أو تجربة سلوكيات محفوفة بالمخاطر.
  • مزاج قصير جدًا يؤدي سريعًا إلى نوبات الغضب.
  • صعوبة النوم وعدم الشعور بالتعب بعد قلة النوم.

أعراض الاكتئاب عند الأطفال

يمكن أن تشمل أعراض نوبة اكتئاب الطفل الناتجة عن الاضطراب ثنائي القطب ما يلي:

  • الكآبة أو التصرف بحزن شديد.
  • النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا.
  • قلة الطاقة للأنشطة العادية أو عدم إظهار أي علامات على الاهتمام بأي شيء
    الشكوى من عدم الشعور بالراحة، بما في ذلك الصداع المتكرر أو آلام المعدة.
  • الشعور بانعدام القيمة أو الذنب.
  • تناول القليل جدًا أو الكثير.

التشخيصات المحتملة الأخرى

قد تكون بعض المشكلات السلوكية التي قد تشهدها لدى طفلك نتيجة لحالة أخرى. يمكن أن يحدث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطرابات سلوكية أخرى عند الأطفال المصابين بالاضطراب ثنائي القطب. اعمل مع طبيب طفلك لتوثيق سلوكيات طفلك غير العادية ، مما سيساعد في الوصول إلى التشخيص.

يمكن أن يساعد العثور على التشخيص الصحيح طبيب طفلك على تحديد العلاجات التي يمكن أن تساعد طفلك على عيش حياة صحية. اقرأ المزيد عن الاضطراب ثنائي القطب عند الأطفال .

الاضطراب ثنائي القطب عند المراهقين

السلوك المليء بالقلق ليس شيئًا جديدًا على الأب العادي للمراهق. التحولات في الهرمونات ، بالإضافة إلى التغيرات الحياتية التي تأتي مع سن البلوغ ، يمكن أن تجعل حتى المراهق الأكثر حسن التصرف يبدو مستاءً قليلاً أو عاطفيًا بشكل مفرط من وقت لآخر. ومع ذلك ، قد تكون بعض التغيرات في الحالة المزاجية في سن المراهقة ناتجة عن حالة أكثر خطورة ، مثل الاضطراب ثنائي القطب.

يُعد تشخيص الاضطراب ثنائي القطب أكثر شيوعًا خلال أواخر سن المراهقة وبداية سنوات البلوغ. بالنسبة للمراهقين ، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لحلقة الهوس ما يلي:

كونك سعيدا جدا
“التمثيل” أو سوء التصرف
المشاركة في السلوكيات المحفوفة بالمخاطر
تعاطي المواد
التفكير في الجنس أكثر من المعتاد
ممارسة الجنس بشكل مفرط أو النشاط الجنسي
تواجه صعوبة في النوم ولكن لا تظهر عليها علامات التعب أو التعب
مزاجه قصير جدا
تواجه صعوبة في التركيز ، أو تشتت انتباهك بسهولة
بالنسبة للمراهقين ، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لنوبة الاكتئاب ما يلي:

  • ينام كثيرًا أو قليلًا جدًا.
  • الأكل كثيرا أو القليل جدا.
  • الشعور بالحزن الشديد ويظهر القليل من الإثارة.
  • الانسحاب من الأنشطة والأصدقاء.

يمكن أن يساعد تشخيص الاضطراب ثنائي القطب وعلاجه المراهقين على عيش حياة صحية. تعرف على المزيد حول الاضطراب ثنائي القطب عند المراهقين وكيفية علاجه.

الاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب

يمكن أن يكون للاضطراب ثنائي القطب طرفان: أعلى وأسفل. لكي يتم تشخيصك باضطراب ثنائي القطب ، يجب أن تمر بفترة من الهوس أو الهوس الخفيف. يشعر الناس عمومًا “بالارتياح” في هذه المرحلة من الاضطراب. عندما تمر بتغير “صعودي” في الحالة المزاجية ، قد تشعر بالنشاط الشديد وتكون سريع الانفعال.

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب من نوبة اكتئاب شديدة ، أو مزاج “حزين”. عندما تمر بتغير “حزين” في الحالة المزاجية ، قد تشعر بالخمول وعدم التحفيز والحزن. ومع ذلك ، لا يشعر كل الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب والذين يعانون من هذه الأعراض “بالإحباط” بدرجة كافية ليتم تصنيفهم بالاكتئاب. على سبيل المثال ، بالنسبة لبعض الأشخاص ، بمجرد علاج الهوس لديهم ، قد تشعر الحالة المزاجية العادية بالاكتئاب لأنهم استمتعوا “بالنشوة” التي تسببها نوبة الهوس.

في حين أن الاضطراب ثنائي القطب يمكن أن يسبب لك الشعور بالاكتئاب ، إلا أنه ليس نفس الحالة التي تسمى الاكتئاب . يمكن أن يسبب الاضطراب ثنائي القطب ارتفاعات وانخفاضات ، لكن الاكتئاب يسبب حالات مزاجية وعواطف تكون دائمًا “محبطة”. اكتشف الفروق بين الاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب.

أسباب الاضطراب ثنائي القطب

الاضطراب ثنائي القطب هو اضطراب شائع في الصحة العقلية ، لكنه نوع من الغموض بالنسبة للأطباء والباحثين. لم يتضح بعد سبب إصابة بعض الأشخاص بهذه الحالة دون غيرهم.

تشمل الأسباب المحتملة للاضطراب ثنائي القطب ما يلي:

علم الوراثة
إذا كان والدك أو أختك مصابًا بالاضطراب ثنائي القطب ، فمن المرجح أن تُصاب بهذه الحالة أكثر من غيرك (انظر أدناه). ومع ذلك ، من المهم أن تضع في اعتبارك أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب في تاريخ عائلاتهم لا يصابون به.

دماغك
قد تؤثر بنية دماغك على خطر الإصابة بالمرض. قد تؤدي التشوهات في بنية أو وظائف دماغك إلى زيادة مخاطر إصابتك.

العوامل البيئية
لا يقتصر الأمر على ما في جسمك هو الذي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب ثنائي القطب. قد تساهم العوامل الخارجية أيضًا. يمكن أن تشمل هذه العوامل:

  • إجهاد شديد.
  • تجارب مؤلمة.
  • مرض جسدي.

قد يؤثر كل من هذه العوامل على من يُصاب بالاضطراب ثنائي القطب. ومع ذلك ، فالأرجح أن مجموعة من العوامل تساهم في تطور المرض. إليك ما تحتاج لمعرفته حول الأسباب المحتملة للاضطراب ثنائي القطب.

هل الاضطراب ثنائي القطب وراثي؟

يمكن أن ينتقل الاضطراب ثنائي القطب من الأب إلى الطفل. حددت الأبحاث وجود صلة جينية قوية لدى الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب. إذا كان لديك قريب مصاب بهذا الاضطراب ، فإن فرص إصابتك به أيضًا أعلى من أربعة إلى ستة أضعاف الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أن كل شخص لديه أقارب مصاب بهذا الاضطراب سيصاب به. بالإضافة إلى ذلك ، ليس كل مصاب بالاضطراب ثنائي القطب لديه تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

ومع ذلك ، يبدو أن الجينات تلعب دورًا كبيرًا في حدوث الاضطراب ثنائي القطب. إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا باضطراب ثنائي القطب ، فاكتشف ما إذا كان الفحص قد يكون فكرة جيدة بالنسبة لك.

تشخيص الاضطراب ثنائي القطب

يتضمن تشخيص الاضطراب ثنائي القطب الأول إما نوبة هوس واحدة أو أكثر ، أو نوبات مختلطة (الهوس والاكتئاب). قد يشمل أيضًا نوبة اكتئاب كبيرة ، لكنها قد لا تكون كذلك. يتضمن تشخيص الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني نوبة أو أكثر من نوبات الاكتئاب الرئيسية ونوبة واحدة على الأقل من الهوس الخفيف.

لتشخيص حالة الهوس ، يجب أن تعاني من أعراض تستمر لمدة أسبوع على الأقل أو التي تتسبب في دخولك المستشفى. يجب أن تعاني من الأعراض طوال اليوم تقريبًا كل يوم خلال هذا الوقت. من ناحية أخرى ، يجب أن تستمر نوبات الاكتئاب الكبرى لمدة أسبوعين على الأقل.

قد يكون من الصعب تشخيص الاضطراب ثنائي القطب لأن تقلبات المزاج يمكن أن تختلف. يصعب التشخيص عند الأطفال والمراهقين. غالبًا ما يكون لهذه الفئة العمرية تغيرات أكبر في الحالة المزاجية والسلوك ومستويات الطاقة.

غالبًا ما يزداد الاضطراب ثنائي القطب سوءًا إذا تُرك دون علاج . قد تحدث النوبات في كثير من الأحيان أو تصبح أكثر حدة. ولكن إذا تلقيت علاجًا للاضطراب ثنائي القطب الذي تعاني منه ، فمن الممكن أن تعيش حياة صحية ومنتجة. لذلك ، التشخيص مهم جدا. انظر كيف يتم تشخيص الاضطراب ثنائي القطب.

علاج الاضطراب ثنائي القطب

تتوفر العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعدك في إدارة الاضطراب ثنائي القطب. وتشمل هذه الأدوية ، والاستشارة ، وتغيير نمط الحياة. قد تكون بعض العلاجات الطبيعية مفيدة أيضًا.

 قد تشمل الأدوية الموصى بها :

  • مثبتات المزاج ، مثل الليثيوم (ليثوبيد).
  • مضادات الذهان ، مثل أولانزابين (زيبريكسا).
  • مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ، مثل فلوكستين أولانزابين (سيمبياكس).
  • البنزوديازيبينات ، وهي نوع من الأدوية المضادة للقلق مثل ألبرازولام ( زاناكس ) التي يمكن استخدامها لعلاج قصير الأمد.ال