كيفية حرق الدهون بصورة سريعة
كيفية حرق الدهون بصورة سريعة

أثبتت دراسة حديثة أن تناول عشاء متأخر يمكن أن يقلل نسبة حرق الدهون ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وإرتفاع مستويات السكر في الدم، بغض النظر عن السعرات الحرارية. وأوصت الدراسة أن تناول العشاء في الساعة 10 مساء بدلًا من الساعة 6 مساءً قد يؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم، والقدرة على حرق الدهون.

دراسة تؤكد تبكير العشاء يزيد من حرق الدهون

وأوضحت الدراسة أن من تناولوا الطعام في وقت متأخر من اليوم ارتفعت نسبة السكر في الدم لما يقرب من 20% وانخفض مستوى حرق الدهون بنسبة 10%، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا العشاء في وقت مبكر من الليل.

وقالت الدراسة التي نشرت في مجلة Endocrine Society of Clinical Endocrinology & Metabolism  إن تناول عشاء متأخر يرتبط بزيادة الوزن، وإرتفاع مستويات السكر في الدم، بغض النظر عن الوجبة التي تناولتها سابقًا.

الدراسة طبقت على 20 متطوع يتمتعون بصحة جيدة ( 10 رجال) و ( 10 نساء ) لمعرفة كيفية ردود فعل أجسادهم تجاه وجبة العشاء، وانقسم الـ 20 مشارك إلى مجموعتين مجموعة تتناول العشاء الساعة 6 مساء وأخرى تتناول نفس العشاء الساعة 10 مساء. وأظهرت النتائج أن مستويات السكر في الدم أعلى، كما أن كمية الدهون المحترقة أقل عند المجموعة التي تناولت العشاء في وقت متأخر، على الرغم من أن المجموعتين تناولوا نفس الوجبة.

كيفية حرق الدهون بصورة سريعة
كيفية حرق الدهون بصورة سريعة

مستوى السكر في الدم يختلف مع توقيت تناول العشاء

أظهرت الدراسة نتائج تؤكد أن تناول الطعام خارج نطاق الإيقاع اليومي الطبيعي لجسمك، يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز ويجعله مضطرب.

ووجدت الدراسة أن من تناولوا الطعام في وقت متأخر لديهم ذروة مستويات السكر في الدم ما يقرب من 20 في المئة وحرق الدهون انخفض بنسبة 10 في المئة ، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا العشاء في وقت سابق.

6 طرق لـ حرق الدهون بصورة طبيعية

لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع

الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في هذه الدراسة هو أن الباحثين وجدوا أنه لا يتفاعل كل شخص مع تناول وجبات متأخرة بنفس الطريقة.

قال جون رئيس الدراسة: “أكثر ما أدهشني هو أنه لم يكن كل شخص معرضًا للخطر بنفس الطريقة. لقد كانت هناك مجموعة ، كما تعلمون إذا نظرت إلى نمط النشاط في الأسبوعين السابقين ، الأشخاص الذين اعتادوا النوم في وقت مبكر عانوا عندما قدمنا ​​لهم وجبة متأخرة “.

وأوضح أنه يبدو أن الأشخاص الذين يسهرون في المساء، وتناولوا طعامهم في المساء حتى الساعة 2 أو 3 صباحًا لم يتأثروا بالتغيير في وجبتهم. موضحًا أن هناك اختلافات في التمثيل الغذائي للأشخاص تجعلهم إما أكثر عرضة للتأخر في تناول الطعام أو لا يزعجهم ذلك.