كيفية تجميع ملفات PDF في ملف واحد؟
كيفية تجميع ملفات PDF في ملف واحد ؟

كيفية تجميع ملفات PDF سؤال يشغل بال الكثيرين، فهل أنت واحد منهم؟!

هل لديك ملفات PDF متعددة تحتاج إلى دمجها في مستند واحد كبير؟ الأمر ليس بالصعوبة التي تتوقعها، بل هو أسهل مما تعتقد، فدمج ملفات PDF (وغيرها من المستندات والصور) في ملف واحد على أجهزة الكمبيوتر أمر سهل وبسيط.

يعد الجمع بين العديد من ملفات PDF ذات الصلة في ملف واحد اختراقًا ممتازًا للإنتاجية، فمما لا شك فيه أنك لا تريد أن ترفق نصف دستة من ملفات PDF في بريد إلكتروني خاص بالعمل، لأن إدارتها وفرزها كلها تتطلب المزيد من الجهد، وتحتاج لعمل منفصل بخلاف إعدادها نفسه!!

كما أن دمج الملفات مع بعضها البعض يوفر عليك عناء تعقب الملفات وإعادة إرسالها إذا فقدت تعقب بعض منهم، أو ربما لديك أربعة أو خمسة أقسام من تقرير قمت بطباعته لفصل ملفات PDF عن Word و Excel ومحرر الصور، فكيف تحصل عليها جميعًا في ملف PDF واحد؟

كل هذه الأسئلة وأكثر، باتت أكثر إلحاحًا أثناء الوباء، لأنه إحدى النتائج الإيجابية القليلة، لكثير ممن يعملون من المنزل هي العمل بلا أوراق، وهذا يعني ملفات PDF.

وخلال الموضوع التالي، سوف نستعرض كيفية دمج ملفات بي دي اف إذا كنت تستخدم جهاز Mac ، حيث لديك الأداة الوحيدة التي ستحتاج إليها بالفعل في نظام التشغيل macOS ، على الرغم من أنه يمكنك العثور على حلول أكثر مرونة وكاملة الميزات إذا اشتريت تطبيقات تجارية تابعة لجهات خارجية.

وكذلك نتناول دمج الملفات على نظام تشغيل الويندوز، حيث تكون بحاجة إلى تطبيقات تابعة لجهات خارجية ، ولكن يمكنك العثور على تطبيقات مجانية مفتوحة المصدر تقوم بهذه المهمة.

هناك أيضًا تطبيقات عبر الإنترنت تقدم دمج وتحرير ملفات PDF التي تقوم بتحميلها، لكنها غير آمنة، حيث تحتوي ملفات PDF في الغالب على بيانات وصفية غير مرئية، ويحتمل أن تحدد هويتك ونظامك، وقد لا ترغب في إعطاء هذه البيانات الوصفية إلى موقع ويب قد يستخدمها فيما بعد.

تجميع ملفات
تجميع ملفات

كيفية دمج ملفات PDF في نظام تشغيل Windows

عندما تحتاج إلى دمج ملفات PDF في Windows ، فأنت بحاجة لأمر من أثنين، الأول: تطبيق مجاني يمكن تشغيله على نظام ويندوز، قد يكون محدود لأنه تابع لجهة خارجية، الثاني: أنك قد تكون بحاجة لأحد التطبيقات التجارية المُصممة جيدًا.

إذا كانت احتياجاتك لإدارة ملفات PDF ضئيلة، فقم بتثبيت ملف PDF مجاني ومفتوح المصدر، أما إذا كنت تريد المنتج المجاني ، فقم بإلغاء تحديد الخيار الموجود في برنامج التثبيت لتنزيل الإصدار المُحسن ، وهو مجاني للمعاينة ، ولكن الاحتفاظ به يكلف بعض المال.

تتيح لك الواجهة الواسعة الاختيار من بين وظائف مثل دمج ملفات PDF وتقسيمها، وتجمع ميزة أنيقة أخرى بين وثيقتين من مستندات PDF، بالتناوب بين الصفحات من كل ملف، بحيث يمكنك إنشاء ملف PDF واحد من ملفات PDF منفصلة تحتوي على الصفحات الأمامية والخلفية للمستند الأصلي ذي الوجهين.

لا تتوقع واجهة سهلة الاستخدام مثل عروض الصور المصغرة في Adobe Reader والبرامج التجارية الأخرى، ولكن تقوم بدمج ملفين من ملفات PDF عن طريق سحبهم إلى نافذة PDFsam التي تضيفهم إلى القائمة.

يمكنك تحديد نطاق صفحات من كل ملف PDF ، ولكن سيتعين عليك معرفة الصفحات التي تريدها من خلال عرض المستند في تطبيق منفصل مثل Microsoft Edge أو Adobe Reader.

ويمكنك أيضًا فتح ملفات PDF مباشرة من قائمة الملفات في ملف PDFsam. عندما تكون جاهزًا لدمج ملفات PDF ، ما عليك سوى النقر فوق الزر “تشغيل”.

كما يوجد تطبيق مجاني بديل متاح من Microsoft Store ، وهو برنامج PDF Merger & Splitter ، من شركة تدعى AnySoft ، وهو تطبيق مجاني يستخدم مكتبة PDFsharp مفتوحة المصدر لإنشاء ملفات PDF .

على الرغم من أنه لا يمكنك معرفة ذلك إلا من خلال النظر في البيانات الوصفية لملفات PDF التي ينشئها التطبيق. مقارنةً بـ PDFsam ، تحصل على خيارات أقل بكثير وواجهة أقل تنظيمًا، لكن التطبيق يتفوق على PDFsam في قدرته على جعل جميع ملفات PDF التي تجمعها بحجم صفحة واحد.

يتيح لك PDFsam فقط أن تكون لكل الصفحات نفس حجم الصفحة الأولى ، بينما يتيح لك PDF Merger & Splitter أيضًا أن يكون لجميع الصفحات نفس حجم الصفحة الأكبر أو الحجم الذي تستخدمه معظم الصفحات.

إذا كنت تريد إشارات مرئية أفضل عند دمج ملفات PDF ، فأنت بحاجة إلى تطبيق تجاري يتيح لك رؤية ملف PDF المدمج قبل حفظه على القرص ويعرض أيضًا الصور المصغرة التي يمكنك سحبها لأعلى ولأسفل في شريط جانبي لإعادة ترتيب الصفحات.

يمكنك استخدام أي برنامج تقريبًا لتحرير ملفات PDF ، بدءًا من محرر PDF-Xchange ، أو اختيار أحد تطبيقات اختيار المحرر مثل ABBYY FineReader 15 أو Adobe Acrobat DC.

تتيح لك كل هذه التطبيقات دمج ملفات PDF بنفس الطريقة.

وفيما يلي كيفية قيام محرر PDF-XChange بذلك، أبسط طريقة هي استخدام ملف> مستند جديد ، واختيار خيار دمج الملفات في ملف PDF واحد.

سيتم فتح مربع قائمة الملفات، هنا تقوم بسحب الملفات التي تريد دمجها في ملف PDF واحد. يمكنك إضافة ملفات PDF أو أي مجموعة من النصوص أو الصور أو Word أو Excel أو مستندات PowerPoint في القائمة، حيث يقوم التطبيق بتحويل كل شيء إلى تنسيق PDF قبل دمجها.

عند دمج الملفات ، يمكنك تحديد نطاق الصفحات الذي تريد استيراده ، ولكن يمكنك أيضًا ضبط المجموعة عن طريق فتح ملفات متعددة في علامات تبويب منفصلة في محرر PDF-XChange وسحب الصور المصغرة للصفحة التي تريدها من علامة التبويب المصدر إلى علامة التبويب الهدف (إذا كانت الصور المصغرة غير مرئية ، فاضغط على Ctrl-T أو استخدم قائمة View> Panes).

تحديد نطاق الصفحات
تحديد نطاق الصفحات

كيفية دمج ملفات PDF على جهاز Mac

على عكس نظام التشغيل Windows ، يأتي نظام تشغيل mac مزودًا بأدوات PDF عالية الأداء مدمجة، والتي يتم توفيرها بواسطة macOS Finder وتطبيق المعاينة البسيط المظهر Preview.

بدءًا من macOS Catalina ، يتيح لك Finder إنشاء ملفات PDF أو دمجها من قائمة في طريقة عرض المعرض – وهي طريقة العرض التي تعرض معاينة كبيرة للملف الحالي.

لدمج ملفين أو أكثر من ملفات PDF في macOS Finder ، قم بالتبديل إلى عرض المعرض من شريط أدوات Finder أو قائمة عرض السطر العلوي.

بعد ذلك ، اضغط مع الاستمرار على مفتاح الأوامر وحدد الملفات التي تريد دمجها، ثم انقر فوق كل ملف بالترتيب الذي تريد أن تظهر فيه الملفات في ملف PDF المدمج.

عندما تحدد أكثر من ملف، يظهر زر إنشاء PDF في لوحة المفتش على اليمين.

انقر فوقه، وسيقوم Finder بإنشاء ملف PDF جديد على سطح المكتب الخاص بك، والذي يحتوي على جميع ملفات PDF التي حددتها.

والأفضل من ذلك ، يمكنك تحديد صور متعددة ، مثل ملفات PNG و TIFF و JPEG ، بدلاً من ملفات PDF الموجودة ، واستخدام نفس الأسلوب لدمجها في ملفات PDF، ويمكنك أيضًا استخدام نفس الطريقة لدمج ملفات الصور وملفات PDF.

إذا كان ملف PDF المدمج الذي أنشأته من Finder لا يحتوي على صفحاته بالترتيب الذي تريده ، فمن السهل إصلاحه.

ما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف PDF لفتحه في تطبيق Preview. إذا كانت الصور المصغرة غير مرئية في الشريط الجانبي للمعاينة، فانتقل إلى قائمة العرض لتشغيلها ، ثم اسحب الصور المصغرة لأعلى ولأسفل الشريط الجانبي بالترتيب الذي تريده.

يوفر تطبيق Preview نفس صلاحيات دمج ملفات PDF مثل Finder ويمكن أن يكون أسهل في الاستخدام للمهام المعقدة. لدمج ملفين أو أكثر من ملفات PDF في المعاينة ، ابدأ بعمل نسخة من أحد الملفات والعمل مع النسخة المكررة.

(ملحوظة: هذا إجراء احترازي أساسي لأن المعاينة تحفظ الملف أثناء عملك، وإذا لم تكن النتائج كما تريد، ستحتاج إلى القيام ببعض الجهد لاستعادة الملف الأصلي).

افتح الملف المكرر. بعد ذلك ، ما عليك سوى سحب ملفات PDF إضافية إلى الشريط الجانبي وإفلاتها في الموضع الذي تريده في الملف – في البداية أو النهاية ، أو بين أي صفحتين موجودتين.

إذا قمت بالدمج بشكل خاطئ ، يمكنك سحب صورة مصغرة واحدة أو أكثر إلى الموقع الصحيح، ويمكنك حذف أي صفحات لا تريدها.

ماذا لو كنت تريد دمج بضع صفحات من ملف PDF لآخر؟

افتح هذا الملف في نافذة PDF أخرى واسحب الصور المصغرة التي تريدها إلى ملف PDF الأول. كما هو الحال دائمًا في macOS ، يمكنك النقر مع الضغط على مفتاح Shift لتحديد نطاق مستمر من الصفحات ، أو النقر فوق Cmd فوق صفحات متعددة لتحديد صفحات من أي مكان في الملف، وإذا تم استيراد بعض الصفحات في اتجاه خاطئ ، فاستخدم شريط أدوات المعاينة لتدويرها.

في بعض الأحيان ، تعمل المعاينة بطرق تبدو غير متوقعة عند حفظ ملف، لذلك ، عندما تكون لديك الصفحات المدمجة مرتبة كما تريد ، اختر ملف> تصدير إلى PDF واحفظ ملف PDF المدمج باسمه.

يمكنك أيضًا اختيار ملف> إغلاق ، واتباع المطالبات لحفظ الملف المدمج تحت اسم الملف الذي بدأت به ، ولكن من الآمن استخدام خيار التصدير إلى PDF.

مثل Finder ، تتيح لك Preview دمج أي ملف يمكن أن تعرضه Preview في ملف PDF موجود، وهذا يعني أنه يمكنك سحب أي تنسيقات PNG أو TIFF أو JPEG أو غيرها من تنسيقات الصور القياسية إلى ملف PDF.

ولكن ماذا لو كنت تريد إنشاء ملف PDF يحتوي على مستند Word أو ورقة عمل Excel؟

لا يمكنك سحب هذه المستندات إلى المعاينة، لكن يجب أن تعلم أنه في الوقت نفسه تتيح لك قوائم الطباعة في Word و Excel إنشاء ملفات PDF يمكن استخدامها للدمج.

بدلاً من ذلك ، إذا كان لديك تطبيق تابع لجهة خارجية مثل Adobe Acrobat ، فيمكنك دمج ملفات PDF بنفس الطريقة التي تدمجها في المعاينة – ولكن يمكنك أيضًا سحب الملفات مباشرةً بأي تنسيق ملف يعرف Acrobat كيفية تحويله إلى PDF ، بما في ذلك صفحات الويب بتنسيق HTML وملفات النص العادي ومستندات Word وأوراق عمل Excel.

ويتيح لك Acrobat أيضًا إنشاء ملف PDF جديد تمامًا من واحد أو أكثر من هذه التنسيقات الخارجية. ما عليك سوى استخدام القائمة “ملف”> “إنشاء” واتبع التعليمات بعد ذلك.