كيفية التقديم على لقاح كورونا في مصر وهل هو آمن ؟
كيفية التقديم على لقاح كورونا في مصر وهل هو آمن ؟

كيفية التقديم على لقاح كورونا في مصر هو موضع بحث الكثير من الأشخاص بعدما تزايدت الدعوات الموثوقة بضرورة تلقي لقاح فيروس كورونا للحد من انتشار العدوى والسيطرة على المرض بدون أضرار وخيمة، حيث يقوم اللقاح بتعريف مناعة الشخص على الفيروس ليقوم بمواجهته، وبالتالي سيخف خطر الإصابة بالفيروس مستقبلا مع تخفيف حدة أعراضه كذلك .

 

كيفية التقديم على لقاح كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر أنها انتهت من تطعيم كافة الأطقم الطبية بمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية وكذلك مستشفيات القوات المسلحة، كما أنه جاري تطعيم فئة كبار السن وفئة أصحاب الأمراض المزمنة بناء على توجيهات منظمة الصحة العالمية، ولذلك تتزايد الدعوات حاليا لتلقي المواطنين العاديين لقاح فيروس كورونا خاصة بعدما أثبت أمانه وعدم تسببه لأي أعراض جانبية بالغة الصعوبة، مع العلم أن وزارة الصحة قد وفرت 27 مركزا في كافة المحافظات تسهيلا على المواطنين مع إطلاق خدمة التطعيم المنزلي للأشخاص غير القادرين على الحركة.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا استرازينيكا

وعن طرق التقديم على لقاح كورونا في مصر يتم إتباع الآتي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والسكان المصرية والنقر على خانة التسجيل لطلب اللقاح.
  • ثم يتم كتابة الاسم رباعي ورقم الهاتف والسجل المرضي إذا وجد والسن ومكان السكن لتتم المتابعة.
  • يمكن أيضا الاتصال على الخط الساخن لوزارة الصحة 105 للتنسيق والذهاب إلى أقرب مستشفى تابعة للمربع السكني الخاص بالمواطن، حيث يتم إدخال بياناته من قبل فنيين ومتخصصين ثم يتم المتابعة معه لتحديد موعد تلقي اللقاح.
هل لقاح كورونا آمن
صرة تعبيرية عن لقاح كورونا

هل لقاح فيروس كورونا آمن

  • لقاحات كورونا في مصر سواء كان لقاح سينوفارم، أو لقاح أسترازنيكا من اللقاحات الآمنة وفقا لما أعلنته وزارة الصحة المصرية بعد إجراء العديد من التجارب على هذه اللقاحات وإثبات أمانها على البشر نقلا عن منظمة الصحة العالمية.
  • وأكدت وزارة الصحة في منشور توعوي لها أن هناك بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي تظهر على المواطن إثر تلقيه لقاح كورونا وتتمثل في الشعور بالصداع، والوخز والاحمرار في موضع الحقن، مع ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • ولمزيدا من طمأنة المواطنين، أكدت وزارة الصحة المصرية أن هناك فريق طبي متخصص لمتابعة الحالة الصحية للمواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا في المدة بين الجرعتين، حيث يتم تلقي اللقاح على جرعة أولى وترك مدة زمنية ثم جرعة ثانية.
لقاح سينوفارم
صرة تعبيرية عن لقاح كورونا

الفرق بين لقاح سينوفارم ولقاح أسترازنيكا

لقاح سينوفارم

  • لقاح سينوفارم الصيني هو أول لقاح ضد كوفيد -19 يتوفر داخل مصر، ويتكون هذا اللقاح من فيروس كورونا الذي تم معالجته في المعمل ليكون فيروس ضعيف.
  • يتم حقن اللقاح في الجسم ليواجه جهاز المناعة الفيروس الموجود باللقاح، وبالتالي عند الإصابة بالعدوى الحقيقية سيتم التعامل الجيد من قبل جسمك مع الفيروس بأقل قدر ممكن من الخطورة والأعراض الشديدة.
  • يؤخذ لقاح سينوفارم على جرعتين بينهم فاصل زمني من 21 إلى 28 يوم بهدف تعزيز المناعة أكثر، فهو لقاح آمن وفعال وقادر على تحفيز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة المطلوبة لمواجهة الفيروس.
لقاح أسترازنيكا
صورة تعبيرية عن لقاح كورونا

لقاح أسترازنيكا

  • لقاح أسترازنيكا تم تصنيعه من قبل فريق متعاون من الباحثين البريطانيين في جامعة أوكسفورد البريطانية بالمشاركة مع  شركة الأدوية البريطانية السويدية أسترازنيكا ليكون ثالث لقاح ضد كوفيد -19 بعد فايرز وموديرنا.
  • هذا اللقاح عبارة عن فيروس ضعيف نسبيا يشبه الأنفلونزا، ولكنه لا يصيب البشر بل يصيب الشمبانزي، حيث تم معالجة هذا الفيروس مع فيروس كورونا ليتكون فيروس معدل يتم حقنه في جسم البشر.
  • فور حقن اللقاح سيقوم جهاز المناعة بمهاجمته والتعرف على فيروس كورونا الموجود باللقاح حتى يتم مواجهته جيدا عند الإصابة بالعدوى الحقيقية بأقل أعراض صحية ممكنة.
  • لا توجد أي مخاطر من وجود فيروس الشمبانزي داخل جسم البشر، مع العلم أن الفاصل الزمني بين جرعتي لقاح استرازنيكا تقدر بحوالي 3 شهور .