كتاب إيلاي فيلم أمريكي من إنتاج العام 2010 وبطولة النجم الأمريكي الأسمر دينزل واشنطون، إيلاي كلمة آرامية تعني الله، والكتاب نسخة من الكتاب المقدس مطبوعة بطريقة برايل، وطريقة برايل طريقة طباعة تمكن غير المبصرين من القراءة عبر تحسس الحروف البارزة.

كتاب الله

بعد ثلاثة عقود من حرب نووية قضت على الأخضر واليابس بالأرض، يتوجه صوت ليوجه الرجل الأسمر الكفيف المدعو إيلاي بحمل النسخة الوحيدة المتبقية من الإنجيل إلى مكان آمن بالساحل الغربي للولايات المتحدة، ومن عجب أن ذلك المكان هو مقر سجن الكاتراز القديم.

إيلاي

إيلاي رجل محمل برسالة محددة لحفظ الكتاب المقدس ما دام حيا، يستغرق إيلاي ثلاثين عاما ليصل بالكتاب إلى مكان آمن، يتخذ إيلاي من صوت بداخله دليلا له يطمئنه ويعطيه القوة على الاستمرار، ويحفظ ذلك الصوت على إيلاي حياته عند التعرض للخطر.

كارنيجي

كارنيجي رجل متعلم يسيطر على البلدة الوحيدة التي بها ماء، ويسيطر على مصدر الماء، ويعمل لديه كل من بالقرية، كارنيجي يبحث تحديدا عن نسخة من الكتاب المقدس ليحكم الناس بصورة أفضل، حيث أن العزاء العظيم بالكتاب المقدس أعظم من أي عزاء.

يقرر كارنيجي قتل إيلاي ليحصل منه على الكتاب، ولكي يثبت للجميع أن إيلاي مجرد إنسان وليس إله، وأنه يموت كباقي البشر، وليس هناك من قوة تحميه او تدافع عنه أو تحفظ عليه حياته.

سولارا

سولارا فتاة عذراء تنقذ إيلاي من الموت، وتصاحبه حتى الساحل الشرقي للولايات، وتسلمه إلى حراس سجن الكاتراز، المكان الوحيد المحمي بحراسة مشددة في الولايات، بعيدا عن العصابات وقطاع الطرق.

تكتشف سولارا أن إيلاي كفيف، وأنه يحفظ الكتاب المقدس عن ظهر قلب، وأنه ليس بحاجة للنسخة التي كان يحتفظ بها وأخذها عنوة كارنيجي، وأن كارنيجي لن يمكنه قراءة نسخة برايل.