كبسولات سيليبريكس لعلاج الآلام الحادة
كبسولات سيليبريكس لعلاج الآلام الحادة

دواء سيليبريكس هو الاسم التجاري للمادة الفعالة سيليكوكسيب، وهو عقار مضاد للالتهابات، ويعمل عن طريق تقليل الهرمونات التي تسبب الالتهابات والألم في الجسم، الناجم عن العديد من الحالات مثل التهاب المفاصل والتهاب الفقرات بالعمود الفقري وآلام الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أنه يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن سنتين. كما أنها تستخدم في علاج الأورام الحميدة الوراثية في القولون.

استخدامات دواء سيليبريكس

  1. آلام هشاشة العظام.
  2. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  3. ألم حاد.
  4. آلام الدورة الشهرية.
التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي

الجرعة وطريقة الاستعمال

تستخدم أقل جرعة فعالة لأقصر مدة تتوافق مع أهداف علاج المريض الفردية. وبالنسبة للمرضى الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الكبسولات، يمكن إضافة محتويات كبسولة سيليبريكس إلى عصير التفاح. يتم إفراغ محتويات الكبسولة بأكملها بعناية على ملعقة صغيرة من عصير التفاح البارد أو بدرجة حرارة الغرفة ويتم تناولها على الفور مع الماء.

  •  الجرعة الموصى بها لعلاج آلام العمود الفقري: 200 ميللي جرام مرة واحدة يوميا أو 100 ميللي جرام مرتين يوميا.
  • الجرعة الموصى بها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي: من 100 ميللي جرام إلى 200 ميللي جرام مرتين يوميا، والجرعة المناسبة للأطفال من عمر سنتين وما فوق تعتمد على وزن الطفل: بالنسبة للمرضى من 10 إلى 25 كجم الجرعة الموصى بها هي 50 ميللي جرام مرتين يوميا، وبالنسبة للمرضى أكثر من 25 كجم الجرعة الموصى بها هي 100 ميللي جرام مرتين يوميا.
  • الجرعة الموصى بها لعلاج التهاب الفقرات: تبلغ جرعة سيليبريكس 200 ميللي جرام يوميًا في جرعات مفردة مرة واحدة يوميًا أو مقسمة مرتين يوميًا. إذا لم يلاحظ أي تأثير بعد 6 أسابيع، فقد تكون تجربة 400 مجم يوميًا مفيدة. إذا لم يتم ملاحظة أي تأثير بعد 6 أسابيع على 400 مجم يوميًا، فمن غير المحتمل حدوث استجابة ويجب النظر في خيارات العلاج البديلة.
  • الجرعة الموصى بها لعلاج الآلام الحادة وعلاج آلام الدورة الشهرية: تبلغ الجرعة 400 مجم في البداية، تليها جرعة إضافية 200 مجم إذا لزم الأمر في اليوم الأول. في الأيام اللاحقة، الجرعة الموصى بها هي 200 مجم مرتين يوميًا حسب الحاجة.
  • الجرعة المناسبة لمرضى الكبد: في المرضى الذين يعانون من ضغف كبدي متوسط (Child-Pugh Class B)، يجب تقليل الجرعة بنسبة 50%. ولا ينصح باستخدام سيليبريكس في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي حاد.

موانع الاستخدام

  1. فرط الحساسية تجاه المواد المكونة للدواء.
  2. تاريخ من الربو أو الأرتكاريا أو تفاعلات تحسسية أخرى بعد تناول الأسبرين.
  3. في حالة تحديد جراحة تحويل مسار الشريان التاجي.

استخدام دواء سيليبريكس في فترة الحمل

أثبتت الدراسات إلى زيادة خطر الإجهاض بعد استخدام سيليبريكس في بداية الحمل، قد يؤدي تناوله خلال الجزء الأخير من الحمل إلى انسداد القناة الشريانية الجنينية، والضعف الكلوي الجنيني، و انخفاض الصفائح الدموية، وتأخير المخاض والولادة.

اسخدام دواء سيليبريكس في فترة الرضاعة

نظرًا لانخفاض مستويات المادة الفعالة للدواء السيليكوكسيب في لبن الأم، فإن الكميات التي يتناولها الرضيع صغيرة ولا يُتوقع أن تسبب أي آثار ضارة عند الرضاعة الطبيعية، لذلك لا توجد احتياطات خاصة مطلوبة.

الأعراض الجانبية

يسبب خطرًا متزايدًا لحدوث أعراض ضارة للمعدة و الجهاز الهضمي بما في ذلك النزيف والقرح وانثقاب المعدة أو الأمعاء. والمرضى المسنون والمرضى الذين لديهم تاريخ سابق من مرض القرحة الهضمية  أو نزيف الجهاز الهضمي معرضون بشكل أكبر لأعراض الجهاز الهضمي الخطيرة. ومن أبرز الأعراض الجانبية:

  1. سعال.
  2. حمى.
  3. الطفح الجلدي.
  4. العطس.
  5. التهاب الحلق.
  6. تورم في الوجه أو الأصابع أو القدمين أو أسفل الساقين.
  7. ألم في الظهر.
  8. صداع الرأس.
  9. حرقة في المعدة.
  10. ألم أو حرقة في الحلق.
  11. انسداد أو سيلان الأنف.